ابدأ الانجاز وحقق الامتياز

  الآن أنت منطلق في طريق تحقيق أهدافك مستعيناً بالله تعالى وبين يديك جدول مخطط الأهداف وقد وصلنا الآن إلى محطة تحديد التاريخ الكلي للهدف فإذا كان هدفك على سبيل المثال هو "أن تصل إلى منصب معين في وظيفتك" فعليك أن تفكر بطريقة جدية في المهارات التي عليك أن تكتسبها لكي تصل إلى هذا المنصب وعندها سيكون في مقدورك أن تعرف الوقت الذي ستحتاجه كي تتعلم هذه المهارات، والمشكلة دائماً ليست في الوقت المطلوب لإنجاز مهارة ما ولكن ما تتطلبه مهارة ما لكي تكتسب، وعليك أن تتذكر دائماً أن وضع تاريخ إنهاء هدف "أو جزء منه" هو أساسي لتحفيزك للعمل ولكن إذا كان عليك أن تغيره فلتفعل حتى تضع تاريخاً أكثر مناسبة واستخدم هذا التاريخ لكي تركز على لحظة إنجازك لهدفك ولكي يقودك مسرعاً نحو ما تصبو لتحقيقه ونكرر مرة أخرى ينبغي أن تضع تاريخاً نهائياً لعملك بشرط أن تكون مستعداً لتغيير هذا التاريخ إذا احتاج الأمر. و التوكيدات في هذه الحالة عبارة عن تحدث إيجابي مع الذات.. أننا نعيش جميعاً بواسطة التركيبات أو الأوامر الذاتية طيلة حياتنا وأحياناً ما نعيش بتوكيدات سلبية مثل "أنني لا أجيد صنع القهوة" أو "أنني لا أستطيع أن أتحدث أمام الجمهور" أو "أن لي ذاكرة ضعيفة تنسى كثيراً" وهكذا أن عقلنا الواعي بمثابة البستاني. أما عقلنا اللاواعي "الباطن" فيمثل "البستان نفسه"، وأي شيء نزرعه أو نبذره في بستاننا سيثمر والأفكار سرعان ما تتحول إلى واقع ملموس إذا ما فهمت جيداً هذه المعلومة فستدرك أننا قد برمجنا عقولنا لكي تفكر بالطريقة التي نفكر بها وبالتالي لكي نعمل ونتصرف خلال كل السنوات التي مضت علينا، لذا عليك بالنسبة لكل هدف أن تكتب توكيداً تصيغه على هيئة تصريح بما ستبرمج عليه نفسك وفي الواقع فإنه يكون من الحكمة أحياناً، أن تكتب عدة توكيدات لكل هدف، فإذا كنت على سبيل المثال تود أن تتحمل الناس أكثر فإنك ستكتب قائلاً: "أنني دائماً أتحمل الناس" أو "في كل يوم يمر عليّ اصبح أكثر تحملاً" والتوكيدات تصاغ بصيغة إيجابية وفي زمن المضارع "الحاضر" فإذا كنت تريد أن تنقص من وزنك 10كليو حتى يصل وزنك إلى 60 كليوفقل: "إنني ازن 60كيلو ولا تقدم.. "لابد أن انقص 10كيلو من وزني" أو "أنني ثقيل جداً" أو "أن وزني زائد عن الحد" فعقلك الباطن سيتفاعل مع التوكيدات السلبية ويقول لك لا تكن سخيفاً أو لا تحقر من نفسك لماذا؟ لأنه ينفعل بأسلوب يتناسب مع البرنامج الذي تضعه فيه، وعندما نتدرب على التوكيدات فإن قانون التعزيز يبدأ في العمل وهؤلاء الذين دائما ما يكررون على أنفسهم أو على الآخرين قولهم "أنني لا أستطيع أن أتحدث أمام الناس" أو "أنت لا تستطيع أن تتحاور" فهم في الواقع يمرنون أنفسهم على توكيدات سلبية والذي يؤكدونه لأنفسهم يحدث بالفعل أنهم يفكرون في الفشل ويؤكدونه، لذلك أن قمت بصياغة توكيد إيجابي جديد لنفسك فإن عقلك الباطن في بداية الأمر سيرفقه لأننا جميعاً تم اشراطنا "تعليمنا على أن نحكم على المستقبل من خلال معرفتنا بالماضي". أنك تعلم جيداً كيف كان أداؤك في الماضي وإذا ما كنت مسوفاً أو مماطلاً مزمناً "على سبيل المثال" فإنك لاشعورياً سترفض أي توكيد يحثك على العمل، وكيفما كان الأمر فإن المقاومة الكبيرة التي ستجدها داخل نفسك والتي تحول بينك وبين بدء العمل ستضعف وتضعف بتكرارك للتوكيدات الإيجابية إلى أن ينعكس وضعك وتجد أنك لاشعورياً تعمل بأسلوب يتوافق مع توكيدك الإيجابي الجديد الذي اخترته ولهذا السبب عليك أن تستمر في وضع وتكرار توكيدات إيجابية "أنا سعيد"، "أنا قادر على.." وكما أسلفنا فإن التوكيدات تكون من الصعب قبولها في بادئ الأمر وكل ما عليك هو أن تكررها حتى ترى بنفسك أنها تعمل، ولكي تزيد من كثافتها عليك أن تقولها لنفسك بصوت مسموع وبانفعال "مشاعر قوية" كلما تمكنت من ذلك وبهذه الطريقة ستتعمق التوكيدات الإيجابية داخلك إلى أن تصبح حقيقة وترى أفعالك تتغير وفق هذه التوكيدات فإذا ما أردت أن تزيد من ثقتك بنفسك فإن توكيدك سيكون "أنني أحب نفسي" أما إذا كان هدفك هو أن تكسب ما لا أكثر مما تكسبه الآن وليكن 50000 دولار في العام فليكن توكيدك "أنني اكسب 50000 دولار كل عام" وإذا ما أردت طاقة أكثر وصحة وحيوية أفضل فليكن توكيدك "أنني أشعر بأنني مدهش". في الماضي ربما كنت تقول لنفسك "لست بحالة سيئة، لست بحالة سيئة جداً" أو "أنه فقط مجرد حظى" وانتبه أن يكون هدفك ليس بحلم بعيد عن أرض الواقع كذلك وليس هدفاً ضعيفاً على سبيل المثال إذا كنت تكسب في الشهر خمسة آلاف دينار فلا يكن حلمك أن تكسب5500 دينار وكذلك لا يكن حلمك أن تكسب 50 ألف دينار وإذا كنت مصاباً لا سمح الله بعشرة أمراض فلا يكن حلمك أن تصبح بطلاً رياضياً عالمياً بل تدرج في الحلم ولتكن بدايته أن تشفى من أغلب أمراضك وهكذا ولا تنسى أن تستعين بالله فهو نعم المولى ونعم النصير.. "ومن يتوكل على الله فهو حسبه".. تحقيق الامتياز التميز الاجتماعي هدف يسعى له الكثيرون , ولكن الطريق امامهم يكون طويلا الا انه في حقيقة الامر من ابسط واقصرها الطرق الا انه يحتاج الى المثابرة والعزيمة والتحمل وشيء من الشجاعة وهذه الصفات التي يمكن ان يتميز بها من يبحثون عن التميز في الاوساط الاجتماعية : 1- الصدق أهم صفات النبلاء فلا نبل لكاذب أو خائن وهو يعني أن تكون صادقا مع نفسك أولا ثم مع الآخرين وان يظهر منك الصدق في كل أقوالك وأفعالك وتصرفاتك , فظهور الكذب يقلل من قدر صاحبه وبالتالي يسقطه من أعين الآخرين . 2- الجمال المتجلي في الأفعال و الأقوال وهي تعني أن تكون كل أفعال الشخص تصطبغ بالجمال في القول والتعبير والمواقف والمظهر العام وفي كل ما يجب أن يبدو جميلا . 3- التفكير الاجتماعي والمواقف الاجتماعية و المشاركة في الأنشطة الاجتماعية وتطويرها فالانعزال عن المجتمع يؤخر الشخصيات , وكل ما كان العمل الاجتماعي الذي يقوم به ضخما كل ما كانت مكانته ضخمة والعكس صحيح . 4- الترفع عن إظهار الخلاف مع الآخرين بشكل علني واعتبارها أمرا شخصيا لا يحق للآخرين الاطلاع عليه , ولا يظهر ما يشير إلى ذلك من القطيعة والهجر. إلا في حال كون الخلاف على قضايا اجتماعية حساسة وذات طابع إصلاحي عام في المجتمع كالتعدي على الأعراض والشعائر والعلماء . 5- الوقوف بنفس المسافة من الجميع في القضايا الشائكة التي لا يكون طرفا فيها لا من قريب ولا من بعيد , و عدم التدخل في الشأن الخاص للآخرين إلا عند طلب ذلك . 6- اتخاذ المواقف المناسبة والحاسمة في القضايا الاجتماعية والمصيرية , و تسجيل الحضور المؤثر فيها وعدم التراجع خصوصا في القضايا المصيرية , مع القبول بالحوار و النقاش فيها وتقبل أراء الآخرين والاستماع إليهم فلعلك تكون مخطئا ولعلهم يتفهمون وجهة نظرك . 7- التضحية والتنازل وتقديم الآخرين إذا كانت المصلحة تقتضي ذلك , وعدم الإصرار على الرأي الشخصي , ولا يعني تقديم الآخرين تقديم من لا يقدم غيره فمثل هذا الشخص يجب معاملته بالمثل . 8- الاحترام و إظهار الاهتمام بالآخرين وعدم تسفيه العقول و الأفكار , فاحترام أراء الآخرين يدعوهم إلى احترام أرائك , ورفضها يقابل بالمثل . 9- الثقافة العامة والاطلاع الواسع وتتبع الأخبار المحلية وإبداء وجهة النظر فيها والتحصيل العلمي المتقدم . 10- التواضع من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها النبلاء , فالترفع على الناس ينفر الآخرين ويبعدهم ويزرع في قلوبهم الكره لذلك المتكبر ولا قيمة لشخصية يبغضها المجتمع . ثم إن استصغار الآخرين من جهتين إما البحث عن قيمة ( وتظهر للواعين إلى ذلك أن ذلك الشخص ليس ذو قيمة حقيقية في المجتمع فهو يبحث عن قيمة بتلك الطريقة ) . و إما عدم احترام للآخرين : هو ما يجعل الآخرين يبادلونه نفس الشيء و أي قيمة من دون احترام الناس ؟؟؟ 11- العفو و التسامح صفتان يجب أن يقوم بهما من يبحث عن النبل , مع مراعاة الحسم والبت في بعض الأمور , خصوصا تلك التي تحتاج إلى وقفة حازم حكيم . فمن يملأ قلبه بالأحقاد حتى لو كان على حق فقد أضاع شطرا من قلبه بذالك السواد و ظهر ذلك السواد على شخصيته أمام الآخرين . 12- الإطراء الحسن وذكر الآخرين بما يرضيهم دون تملق ولا نفاق , وهذه النقطة من النقاط التي تكون سلاحا ذا حدين فهي بين النفاق والتملق الذي يقلل الشخصية في عيون الآخرين , وبين ظلم الناس وعدم إعطائهم مكانتهم الحقيقية , وهو من ما ينفر الناس أيضا . فيجب ذكر الآخرين بما هم أهله و ذكرهم بالجميل الذي يولد في قلوبهم المحبة وإعطائهم منزلتهم المستحقة من دون زيادة ولا نقصان مع مراعاة الوقفة الحاسمة في القضايا الاجتماعية والأخطاء التي تعم المجتمع , فلا مجاملة أو إطراء حسن مع سارق أو كذاب أو معتدٍ ومبتدع أو مع من اخطأ على الدين والمجتمع , ولا وقوف مع غني أو وجيه على حساب الحق والحقيقة .