ع

en

كلمة السيد عميد الكلية

السلام عليكم

قال تعالى (وقل ربِّ زدني علما)

تحت خيمة العتبة الحسينية المقدسة, الراعية و المشرفة على هذا الصرح العلمي الواعد, لنجعل من نهج امامنا الحسين (ع) نوراً للهداية.

من كربلاء الامام الحسين (ع) و مثوى سليل النبوة و الامامة ترحب عمادة كلية الهندسة بابنائها الطلبة الاعزاء في رحاب جامعة وارث الانبياء متمنين لهم في عامهم الدراسي الاول النجاح و التألق..و نسجل لهم التميز كونهم الوجبة الاولى في التسجيل و الوجبة الاولى في التخرج بعد اربعة سنوات ان شاء الله.

من بدء انطلاقتها رسمت كلية الهندسة ملامح المهندس العراقي المبدع، ليكون له دور بارز في حقل الإختصاص و اللبنة الأساس لبناء الوطن كما إنها سارت مع الخطط العلمية المتطورة في مناهجها التعليمية واساليبها العلمية وباعها التربوي في التعامل مع ابنائنا الطلبة الأعزاء الذين يمثلون المستقبل وما به من خير وعطاء لوطننا العزيز.

 كما ركزت الكلية في رسالتها على هدف الإرتقاء بالتعليم والمهندس وبما يرفد الحياة الاكاديمية و العلمية بالتميز والابداع. وذلك عبر التعامل التربوي و اتباع أرقى الأساليب العلمية و الحرص على محددات الجودة النوعية ومعايير الأداء الجامعي للحفاظ على المستوى العلمي و النهوض بمؤشرات وقدرات الخريج ليكون اداة فاعلة في بناء و اعمار البلد. و في نفس الوقت كي تكون كلية الهندسة في جامعة وارث الانبياء مؤسسة متميزة في خدمة المجتمع وفقاً لأهداف التعليم العالي.

تم بعون الله توفير الاجواء الصحية عبر الموقع الجغرافي للجامعة، وما يتميز به من تصميم المباني و فضاءاتها و حدائقها. اضافة الى  ترسيخ روح الألفة والمحبة والتعاون و التعامل التربوي مع ابنائنا الطلبة الذين يعدون القمم النامية في شجرة العلم و العطاء و التقدم، فهم الأمل وهم من سيواصلون الخطى الحثيثة لبناء الوطن وإعادة إعماره جنبا الى جنب مع اخوانهم المقاتلين في جبهات العز والكرامة. للنهوض ببلدنا واعادة بناءه ليكون دائماً وابداً صرحا للعلم و الثقافة والحضارة.

في الختام نقدم ازكى التحيات و صادق الدعوات لجميع الاساتذة التدريسيين و الطلبة بالتوفيق.

قال تعالى (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) 

أ. م. د. رؤوف محمد راضي

عميد كلية الهندسة

جامعة وارث الانبياء

 

الرؤية و الرسالة والاهداف

 

 

 

الرؤية

تتطلع كلية الهندسة إلى أن تكون متميزة ورائدة في مجال التدريس والبحث العلمي وتطوير وخدمة المجتمع من خلال تخريج مهندسين يعملون لخدمة البلد فضلًا عن الارتقاء بمستوى الأداء والجودة  لرفع مستويات النشاطات والخدمات الموجودة و النهوض بواقع البلد العلمي. كذلك التطلع الى  التميّز دوليا بجودة بحوثها العلمية الابتكارية وخريجيها وشراكاتها الاستراتيجية لتكون كلية متميزة في التعليم و الشراكة المجتمعية.

الرسالة

تكمن رسالة الكلية في تعليم واعداد المتخصصين من المهندسين الذين يمكن ان يتقلدوا المراكز المختلفة في الدولة والقطاع الخاص وفي نفس الوقت اعدادهم كمواطنين صالحين مؤمنين بالقيم الانسانية والاخلاقية ومدركين لمسؤوليتهم تجاه دينهم ووطنهم وشعبهم.

·        التميز في التعليم والتعلم، والبحث العلمي والابتكار، وخدمة المجتمع، من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي والتفكير الإبداعي في بيئة أكاديمية محفزة، والمشاركة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها، والتفاعل مع المجتمعين المحلي والدولي

·        عمل الجامعة على تأهيل الخريجين القادرين على المنافسة ، وذلك من خلال توفير التعليم الذي يتفق مع المعايير العالمية، في بيئة أكاديمية بحثية ذات موارد بشرية متميزة، وشراكة مجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم.

الأهداف

1) اعداد وتدريب الطلبة للمهن الهندسية المختلفة من خلال التاكيد على الالمام بالمبادئ الهندسية في حقل الاختصاص وبالشكل الذي يؤهل الخريج لاستيعاب المشاكل الفنية والمساهمة في وضع الحلول العلمية لها.

2) تشجيع وتحفيز الطلبة على اكتساب المعرفة عن طريق الدراسة والبحث وتنمية قدرة الطلبة على التفكير المستقل والثقة بالنفس والتعلم الذاتي ومتابعة المصادر العلمية.

3) تزويد الطالب بمبادئ الادارة والاقتصاد والعلوم الانسانية المختارة بما يكمل تاهيله لاحتلال محله القيادي في المجتمع.

4) اجراءونشر البحوث الاكاديمية والتطبيقية لاثراء المعرفة في المجال الهندسي وحل المشاكل الهندسية في الشركات الحكومية والخاصة.

5) الالتزام بمعايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي والعمل على تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي.

6) المزاوجة بين التعليم والتطبيق في برامج الكلية المختلفة لإيجاد خريج متميز فكرا وتطبيقا قادرا على تلبية الحاجات الفعلية القائمة في المجتمع وتنمية روح القيادة والثقة في خريجي الكلية.

7) رفد سوق العمل بالاحتياجات من الكوادر العلمية المتخصصة الكفوءة التي تسهم في تنفيذ خطط النهوض والتطور العلمي والتقني والحضاري .

8) المساهمة مع مؤسسات التعليم الحكومي في تحقيق استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في العراق و توفيرفرص دراسية لكافة الطلبة الحاصلين على شهادة الإعدادية.

9) تقديم خدمات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر والدراسات والاستشارات الفنية للمؤسسات العامة والخاصة.

تأسيس االمختبرات العلمية التي تقوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة وتشجيع الباحثين وحثهم على مشاركة الطلاب في البيئات البحثية.

10) تطوير البرامج التعليمية المعتمدة ومواكبة التطورات الحاصلة في المناهج الدراسية والاستفادة من التجارب الدولية في التخصصات المناظرة بما يتناسب ومتطلبات سوق العمل.

11) الإسهام في دعم الإنتاج العلمي ووسائل التعليم وأساليبه ٬ وتشجيع العاملين في مجال البحث والتأليف العلمي والتقني.

12) وضع الطالب في بيئة تأهيلية متكاملة تسمح له بامتلاك شخصية متوازنة علميا ٬ً اجتماعيا ٬ً نفسيا.

13) تنمية مهارات التواصل لدى الطالب ليكون قادرا على إيصال أفكاره إلى الآخرين ٬ واستيعاب وجهة نظرهم والتفاعل الإيجابي معها.

14) تفعيل الإرشاد والتوجيه الأكاديميين بما يحقق مصلحة الطالب ويحقق أفضل المستويات العلمية الممكنة.

15) إقامة مذكرات تفاهم ثقافية وعلمية مع جامعات محلية ٬ عربية ٬ أجنبية تساعد على تبادل الخبرات العلمية وتسهم في إنجاز بحوث ودراسات مشتركة .

 

 

ملخص عن الكلية 

 

تاسست كلية الهندسة مع بداية جامعة وارث الانبياء بموجب الكتاب الصادر من وزارة التعليم العالي ذي العدد (ت هـ أ / ك 4727 ) بتاريخ 10/7/2017 م , و قد باشرت بالدوام الرسمي للعام الدراسي 2017-2018 و تتضمن الكلية ثلاث اقسام علمية و هي قسم هندسة الطب الحياتي و قسم الهندسة المدنية و قسم هندسة التبريد علما ان النظام الدراسي في الكلية فصلي و تجدر الاشارة ان المراحل الدراسية هي اربعة الى هندسة التكييف و التبريد و الهندسة المدنية و خمسة مراحل لهندسة الطب الحياتي .