ع

en

قسم تقنيات التبريد والتكييف

معلومات عن القسم

 

مجال التبريد والتكييف من المجالات ذات الازدهار المستمر في العالم وبالأخص في البلاد النامية حيث انه غالبا لا يوجد مجال صناعي او علمي لا يعتمد في ناحية من نواحيه على علم التبريد والتكييف واعتقد ان هذا المجال ذو صعوبة خاصة حيث انه يجمع في طياته بين العلوم الميكانيكية وعلوم الكهرباء بفروعها ويلزم للعامل في هذا المجال ان يكون على قدر كبير نسبيا من المعلومات الاساسية في مجالات شتى .

قسم هندسة تقنيات التكيف والتبريد يتصف بطابع اكاديمي وتقني. يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها العلمي وللدراستين الصباحي والمسائي وخريجي المعاهد ذوي الاختصاصات (المكائن والمعدات, التقنيات الميكانيكية, الانتاج والتشغيل والصيانة, المضخات والمكائن زراعية). وكذلك خريجو اعداديات الصناعة وللتخصصات نفسها .وتستمر مدة الدراسة في القسم (4 سنوات) ويمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس في تقنيات التكييف والتبريد (مهندس تقني). ويسعى القسم الى تقديم خدماته التعليمية باستعمال الاساليب العلمية والتكنولوجيا الحديثة وتكون مناهجه الدراسية مواكبة لأخر التطورات العالمية وتطبيقاتها ويختص القسم في أعداد كوادر مختصة في مجالات التدفئة والتبريد وكذلك في الطاقة المتجددة ومحطات القدرة.

توصيف الخريج

  اجراء حسابات الاحمال الحرارية واختيار المنظومة المناسبة ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة في حقل الاختصاص

تشخيص الاعطال والاشراف على اعمال الصيانة واصلاح المنظومات المختلفة ووحدات التكييف المنفصلة والمركزية ومخازن حفظ الاغذية بأنواعها

  تطوير منظومات التكييف والتجميد بما يتلائم مع الظروف المناخية والبيئية لتواكب التطور الفني

  نصب وتشغيل وادارة مجتمعات الصيانة والاصلاح ذات العلاقة بالاختصاص

 مشاركة المختصين في اجراء البحوث في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وايجاد البدائل في حقل الاختصاص