عن الكلية

 

منذ انطلاق جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) حرصت ملاكاتها على بناء هذا الصرح العلمي بأفضل صورة من جوانب متعددة حيث سعت الى بناء شخصية علمية اكاديمية وفق المعايير الحسينية التي آمن بها ملاك هذه الجامعة وجعلها خارطة مسير لرسم أسس علمية رصينة تليق بهذا الاسم الكبير في جميع جوانبه.

الامام الحسين (عليه السلام) رمز شاخص علمي حمل رسالة الامامة بعلم ودراية وخرج دفاعاً عن الاسلام وهو يدرك المخاطر التي تحيط به لكنه آثر على نفسه إلا ان يكون دمه الطاهر رمز للحرية والعدالة التي أمن بأن المهتدين بنوره سيسيرون براية العلم التي أرادها ان تسود على راية الجهل.

يبقى قسم الاعلام والعلاقات العامة هو المتصدي الاول لنقل وابراز ما تحمله جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) بكل أقسامها العلمية والادارية وما تحتويه من طاقات علمية أكاديمية عراقيا وعالميا وحرص هذا القسم على التواجد في المحافل العلمية المحلية والعالمية بكتابة البحوث في المجلات العلمية المعتبرة

 

   د . محمد جمال حسين الطيف

 رئيس قسم الاعلام والعلاقات العامة  



ان تكون الكلية مؤسسة تعليمية رائدة في العراق والمحيط الاقليمي، عالية الجودة ومعتمدة ومعترف بها دوليا في مجال التعليم الطبي.

الرسالة
الرسالة الاساسية لكلية الطب – جامعة وارث الانبياء (ع) هي الاسهام في بناء نظام تعليمي رصين لتخريج أطباء يتحلون بالكفاءة العالية والأمانة ، لتقديم رعاية طبية كاملة ومتميزة تخدم المجتمع، وتثري البحث العلمي.

الاهداف
الحاجة الى اطباء الرعاية الصحية الاولية والى كافة الاختصاصات الطبية لمعالجة الاشخاص وليس الاعراض المرضية فقط مما دفع العتبة الحسينية المقدسة للمساهمة في افتتاح كلية الطب التي تركز على الاهداف التالية:

1-تخريج اطباء حاصلين على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة ومكتسبين المعلومات والقدرات المهنية والاتجاهات السلوكية وذوي كفاءة عالية تؤهلهم للممارسة الامنة والفاعلة لمهنة الطب مع التركيز الخاص على مجال الرعاية الصحية الاولية.

2-تطوير المناهج، ووسائل التعليم وأساليبها، وطرق الامتحان، وتأليف الكتب الطبية الجامعية، ووضع قواعد ضبط وتحسين الجودة اعتماداً على معايير الجودة العالمية والاعتماد الأكاديمي

3-الاهتمام بالبحوث العلمية للارتقاء بالكلية و الجامعة

4-اعداد أطباء قادرين على تحديد نوعية وحجم المشاكل الصحية الشائعة في المجتمع والسبل الكفيلة بمعالجتها والحد من انتشارها.

 

pic

أنشئت  كلية العلوم الاسلامية في  جامعة وارث الانبياء كأحد المشاريع الريادية للعتبة الحسينية  المقدسة ، أصبحت هذه الكلية رسميا تابعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , وأسست كلية العلوم الإسلامية لترويج الشريعة الإسلامية في المجال العقدي والقيمي والتشريعي فضلاً عن تمثيلها إجرائياً لإحياء الانسان والمجتمع.

تختص كليتنا بدراسة العلوم الإسلامية في اطار أقسام متعددة، وهي حالياً قسم الفقه وأصوله وقسم علوم القرآن. وتستقطب خريجي الاعداديات، وعلى المستوى الصباحي والمسائي.

مدة الدراسة في كلية العلوم الاسلامية هي اربع سنوات بعدها يمنح الخريج شهادة البكالوريوس في العلوم الاسلامية ويكون  الخريج مهيئاً للعمل في كافة االمؤسسات التعليمية بصفة مدرس للتربية الإسلامية كما يمكنه أكمال الدراسات العليا في تخصص علوم القران والفقه واصوله.

 

رؤية كلية العلوم الإسلامية

تسعى كلية العلوم الإسلامية الى ان تكون رائدة ومتميزة في مجال العلوم الإسلامية وتحقيق معايير الجودة في اطار تدريس الفكر الإسلامي وتعاليمه بما يجعلها مؤسسة متميزة اكاديميا وبحثيا.

 

رسالة الكلية

اعداد المتعلم وتأهيله لكي يكون مربيا ومرشدا مزودا بمجالات المعرفة الإنسانية والسلوكية الإسلامية.

 

أهداف الكلية

1-   تهيئة بيئة علمية على وفق معايير الجودة الشاملة في التعليم والبحث عن طريق مواكبة التطورات العالمية.

2-   اعداد نخبة من مدرسي العلوم الإسلامية والتخصصات الفكرية والمعرفية وفي مجال علوم القران والفقه واصوله فضلا على ان يكون المدرسون خبراء شرعيين.

3-   اعداد باحثين إسلاميين مختصين قادرين على اظهار الصورة المشرقة للاسلام والمسلمين في كل ما يتصل بالعقيدة الإسلامية وشريعتها وعلومها وفكرها وحضارتها اسهاما منها لمواكبة المشروع الحضاري العالمي.

جامعة وارث الانباء /كلية العلوم الاسلامية /قسم علوم القران

رؤية القسم:

ان تصبح الكلية مركزا متخصصا وكبيراً يعني بعلوم القرأن ونشرها في المجتمع لتكون مرجعا اكاديمياً معرفياً سعياً لتأسيس موارد معرفية تنهل من رحيق القرأن الكريم ولغته الثرة ومن مراجع المسلمين في علوم القرأن االكريم ولغته وتفسيره.

رسالة القسم:

توضيف الخطط والاجراءات المتصلة بالمعرفة القرأنية والسنة النبوية ومنهج أهل البيت (عليهم السلام)واصحابهم المخلصين الأخذين عنهم،وصحابة الرسول (ص)الأخيار لمنهج اكاديمي تربوي فكري وعلمي جامع شامل يؤسس لنشر ثقافة الاصلاح وبناء المجتمع وحب الوطن والاعتزاز بالهوية والانتماء.

أهداف القسم:

  1. إعداد ملاكات تدريسية تربوية متميزة بالثقافة الاسلامية(القرأنية،النبوية)تضطلع ببناء أجيال متخصصة بالمعرفة الرصينة الازمة.
  2. أعداد جيل يدرك الأبعاد المعرفية للقرأن الكريم تتفيأ بضلاله وتعمل بهديه النير.
  3. رفد المدارس الثانوية بمدرسين (للتربية الاسلامية،والقرأنية)قادرين على التأثير الروحي والثقافي في الطلبة.
  4. حفظ قدسية القرأن الكريم والدفاع عنه بأسلوب اكاديمي علمي رصين.

 

 

 

جامعة وارث الانبياء /كلية العلوم الاسلامية/قسم الفقه واصوله

رؤية الكلية:

يعد الفقه وأصوله جزءاً رئيسياً من منضومة التراكم المعرفي للحضارة الاسلامية وتقييم السلوك الفردي والمجتمعي ، في البعد الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي وقسم الفقه وأصوله هو الرواق الناقل للمعارف الاسلامية والاحكام الشرعية من مصادرها الأصلية إلى المكلفين بل الى كل من يتعايش مع المسلمين أو من يرتبط بهم في عمل أو مكان اوأي شيء أخر.

رسالة الكلية:

نقل المعارف الفقهية الاسلامية التي تعد ضرورة علمية شرعية الى المجتمع الاسلامي ،وايجاد الحلول الشرعية التي تواجه الفرد والمجتمع في الحياة الخاصة أو العامة سيما في مستحدثات المسائل والفقه المعاصر.

أهداف الكلية:

  1. اعداد ملاك وسطي متخصص بالعلوم التشريعية ،يحمل المعارف الاسلامية لمن يطلبها ،لغرض الاصلاح والبناء على وفق مباني الشريعة الاسلامية المحمدية الاصلية.
  2. نقل ثقافة الاسلام التي تعد ضرورة علمية مجتمعية لحاضرنا ومستقبلنا لغرض تقييم السلوك الفردي والاجتماعي ،وبناء القيم والمثل العليا النبيلة في مجتمعنا.
  3. ايجاد المهارة والقدرة على فهم النص الشرعي الاسلامي الذي يتلائم مع الواقع المعاصر.
  4. يكون القسم منطلقاً لاصلاح والهداية نحو سبل الكمال والرقي.

 

أن عمل المهندس الطبي يرتبط بتخصصات كثيرة, فان ذلك يتيح له مجال واسع في العمل فعمله قائم على التعامل مع أطباء وممرضين من تخصصات كثيرة, حيث تجده في شركات تصنيع الأجهزة الطبية والمعدات وأماكن صيانتها, وكذلك تجده في المستشفيات والعيادات الطبية في أطار حيوي فيه كادر من الأطباء والممرضين. أن مستقبل المهندس الطبي يحمل الكثير من الإبداع والابتكار, ففي ظل التطور التكنولوجي الحديث واكتشاف ظهور إمراض جديدة, غالبا ما يوجد الحل من قبل المهندس الطبي , فهو العقل لابتكار أجهزة جديدة لحل المشاكل والتعقيدات التي تواجه عالم الأطباء بطريقة أسرع وأفضل وذات كفاءة . ومن هنا يمكننا وصف المهندس الطبي بأنه مكمل حيوي للطبيب , فلا تكتمل مهارة الطبيب إلا بوجود عقل مهندس مبدع مبتكر على أدوات و الأجهزة و المنظومات والمؤسسات الطبية. 

يعرف اختصاص هندسة الطب الحياتي بأنه العلم الذي يشمل المعرفة بالعلوم الأساسية  والهندسية ( الفيزياء ,الكيمياء, الإحياء, الرياضيات, الكهرباء ,الالكترونيات و الميكانيك) والمعرفة التطبيقية المصاحبة لهذه العلوم إضافة إلى العلوم الطبية والحيوية . ويعتبر تخصص هندسة الطب الحياتي(Biomedical engineering) من احدث التخصصات الهندسية على الإطلاق ويرجع ظهور هذا النوع من الهندسة إلى التطور الكبير في الفترة الأخيرة الذي لحق بالطب والذي يعتمد بشكل أساسي على الأجهزة الطبية الحديثة وفائقة التطور, مما استدعى تدخل العلوم الهندسية, ليشكل بذلك حلقة وصل بين الهندسة والطب بما يخدم صحة المرضى والإسراع بشفائهم بأذن الله.

قسم الهندسة المدنية هو أحد الأقسام الرئيسة لكلية الهندسة في جامعة وراث الأنبياء، وان الهدف الأساسي من تأسيس قسم الهندسة المدنية هو تخريج كوادر هندسية تمتلك معرفة في مجال البناء والإنشاءات لبناء البلد بقواعد رصينة وذلك من خلال العمل على بناء الطالب بناءً علميا وعلى أسس علمية راسخة تمكن الطالب المتخرج من مواكبة عجلة التطور والبناء التي يشهدها العالم ليسهم بشكل فعَال في بناء بلده.

ويجب اجتياز أربعة مراحل دراسية في القسم بنجاح لإكمال متطلبات التخرج حيث تحتوي كل مرحلة ثلاثون أسبوعاً دراسياً موزعةً على أيام السنة الدراسية يمنح من خلالها المتخرج شهادة البكالوريوس بعد اجتيازه كل المراحل الدراسية الأربع بنجاح.

يحصل المتخرج من الكلية على شهادة البكالوريوس في القانون تؤهله لان يكون محام له خبرات عالية في فهم النص القانوني والدفاع عن موكليه وفق الرؤيا القانونية السليمة كما يكون الطالب مؤهلا للدخول في المعهد القضائي اذا تحققت متطلبات اخرى لان يكون قاض او مدع عام كما ان الطالب يتلقى دروسا نظرية في البحث العلمي تمكنه من ان يكون باحثا  لتمكنه من الحصول على شهادة الماجستير او الدكتوراه.

  اجراء حسابات الاحمال الحرارية واختيار المنظومة المناسبة ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة في حقل الاختصاص

تشخيص الاعطال والاشراف على اعمال الصيانة واصلاح المنظومات المختلفة ووحدات التكييف المنفصلة والمركزية ومخازن حفظ الاغذية بأنواعها

  تطوير منظومات التكييف والتجميد بما يتلائم مع الظروف المناخية والبيئية لتواكب التطور الفني

  نصب وتشغيل وادارة مجتمعات الصيانة والاصلاح ذات العلاقة بالاختصاص

 مشاركة المختصين في اجراء البحوث في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وايجاد البدائل في حقل الاختصاص

 

تتبنى كلية القانون دراسة نظرية و تطبيقية للمواد الدراسية التي اعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أخذين بنظر الاعتبار  التشريعات المقارنة للدول العربية والاجنبية والفقه الاسلامي لمدة اربعة سنوات دراسية,لتخريج كادر قانوني يتحلى بعلوم متنوعة وقدره عالية في البحث العلمي تؤهله لاشغال وظائف متعددة .

 

مجال التبريد والتكييف من المجالات ذات الازدهار المستمر في العالم وبالأخص في البلاد النامية حيث انه غالبا لا يوجد مجال صناعي او علمي لا يعتمد في ناحية من نواحيه على علم التبريد والتكييف واعتقد ان هذا المجال ذو صعوبة خاصة حيث انه يجمع في طياته بين العلوم الميكانيكية وعلوم الكهرباء بفروعها ويلزم للعامل في هذا المجال ان يكون على قدر كبير نسبيا من المعلومات الاساسية في مجالات شتى .

قسم هندسة تقنيات التكيف والتبريد يتصف بطابع اكاديمي وتقني. يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها العلمي وللدراستين الصباحي والمسائي وخريجي المعاهد ذوي الاختصاصات (المكائن والمعدات, التقنيات الميكانيكية, الانتاج والتشغيل والصيانة, المضخات والمكائن زراعية). وكذلك خريجو اعداديات الصناعة وللتخصصات نفسها .وتستمر مدة الدراسة في القسم (4 سنوات) ويمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس في تقنيات التكييف والتبريد (مهندس تقني). ويسعى القسم الى تقديم خدماته التعليمية باستعمال الاساليب العلمية والتكنولوجيا الحديثة وتكون مناهجه الدراسية مواكبة لأخر التطورات العالمية وتطبيقاتها ويختص القسم في أعداد كوادر مختصة في مجالات التدفئة والتبريد وكذلك في الطاقة المتجددة ومحطات القدرة.

وصف الكلية:-

تأسست الكلية بتأسيس الجامعة في العام الدراسي 2017- 2018 م

في العام 1439 هـ . وتنبثق الرؤيا والرسالة واهداف الكلية من رؤية ورسالة الجامعة.

الهيكلية الادارية للكلية:

يترأس الكلية السيد العميد الاستاذ الدكتور عواد الخالدي المحترم      

وتتضمن  الكلية الاقسام الاتية:

1-  قسم ادارة الاعمال/     دراسة صباحية ومسائية

2- قسم المحاسبة /           دراسة صباحية ومسائية

الرؤية:-

تعليم عالي الجودة وبحث علمي رصين  واعي يتمتع بقيم  اسلامية سامية، وتخريج كوادر علمية  متميزة مؤهلة للعمل بكافة ميادين العمل. 

الرسالة:-

الارتقاء بالكلية الى مستوى كليات الادارة والاقتصاد في الجامعات العالمية وتكون المنافسة في : علمية الخريج ، وجودة التعليم ، وجودة البحوث ، ومحاولة حلول المشاكل المختلفة بطرائق علمية في البناء والاعمار والاستثمار في جميع المجالات .

الاهداف:-

-        منح شهادة البكالوريوس في علوم الادارية والمحاسبية

-        الحفاظ على الهوية الاسلامية للخريج من خلال التطوير المعرفي والفكري

-         منح شهادة البكالوريس في علوم ادارة الاعمال وعلوم المحاسبة  .

-         الرصانة العلمية .

-         الحفاظ على الهوية الاسلامية للخريج .

-         إحياء العلوم الاسلامية ونشرها .

-         تطوير العملية التعلمية .

-         تأليف الكتب العلمية .

-         اصدار دوريات متميزة .

-         توسيع الاقسام العلمية .

-         إقامة المؤتمرات العلمية الدولية الرصينة .

-         التوسع في فتح الدراسات العليا لمنح درجة الماجستير وشهادة الدكتوراة في العلوم الادارية والمحاسبية.

نبذة تعريفية عن كلية التمريض

أنشئت  كلية التمريض في  جامعة وارث الانبياء عام 2017 كأحد المشاريع الريادية للعتبة الحسينية  المقدسة ، أصبحت هذه الكلية رسميا تابعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكانت الفكرة من تأسيس الكلية هي  الحاجة  الى انشاء صرح علمي متطور يلبي احتياجات المؤسسات الصحية في محافظة كربلاء بشكل خاص والعراق بشكل عام  وتهدف هذه الكلية الى إعداد ملاكات تمريضية ذات كفاءة علمية وعملية عالية تنسجم مع التطور التكنولوجي العلمي و التقني وما يتناسب مع الحاجة إلى تقديم خدمات صحية متطورة تعزز  وتحافظ على المستوى الصحي للفرد والعائلة والمجتمع

كلية التمريض تشتمل على سبعة فروع علمية هي  (فرع اساسيات التمريض وفرع تمريض البالغين   وفرع تمريض صحة الام والوليد وفرع تمريض  الاطفال وفرع تمريض الصحة النفسية والعقلية وفرع تمريض صحة المجتمع وفرع العلوم الاساسية)

مدة الدراسة في كلية التمريض هي اربع سنوات بعدها يمنح الخريج شهادة البكالوريوس في العلوم التمريضية ويكون  الخريج مهيئاً للعمل في كافة المؤسسات الصحية

 

رؤية ورسالة واهداف كلية التمريض/ جامعة وارث الانبياء

 

رؤية الكلية

تسعى كلية التمريض في ضوء رؤية جامعة وارث الانبياء ان تكون مركزاً علمياً متميزاً ومتطوراً في تعليم التمريض والابحاث العلمية وخدمة المجتمع .

 

رسالة الكلية

العمل على تخريج طلبة مؤهلين علميا وفكريا واخلاقيا لممارسة مهنة التمريض في المؤسسات الصحية وخدمات المجتمع المتعددة من خلال تقديم برامج تعليمية متطورة وابحاث عليمة رصينة ومتخصصة في مجال التمريض.

 

اهداف الكلية

1-   تحسين وتطوير البيئة التعليمية .

2-   تنمية القدرات العلمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس.

3-   اعداد ممرضين و ممرضات ذو مهارة وكفاءة عالية في تقديم الرعاية التمريضية للمرضى حسب المعايير الاكاديمية العالمية في مجال التمريض ووفقاً للمبادئ الاسلامية والاخلاقية والضوابط المهنية .

4-   تهدف الكلية لعمل شراكة علمية مع بعض الكليات المماثلة بالعراق أو خارجه بهدف التعرف على مستحدثات العلمية التعليمية في المجال التمريضي لغرض استفادة الطالب وعضو الهيئة التدريسية منها.

 

تاسست كلية القانون في سنة 2017 وتختص بدراسة العلوم القانونية في قسمي القانون العام - الخاص .

وللمزيد من المعلمات الاتصال بالكلية عن طريق الايميل الاتي :-

dean.law@uowa.edu.iq

ورقم الهاتف الاتي (0781188190)

جامعة وارث الانبياء / كلية القانون

رؤية الكلية :

   تتطلع كلية القانون في جامعة وارث الانبياء لتكون صرحاً علمياً رصيناً , وأن تتبوأ مركزاً بارزاً في تقديم تعليم عال وبحث علمي متميز في المجال القانوني  , من اجل الارتقاء بالكلية الى مصاف الكليات المعروفة عالمياً وعربيا وداخليا.

رسالة الكلية:

   إعداد خريجين مؤهلين ومدربين يمتلكون قدرات ذهنية قانونية ومهارات بحثية ومهنية للنهـوض بالمهام القانونيـة ، ورفد المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بهم ,  وتقديم خدمات بحثية واستشارية ملبية لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية مع ترصين الاخلاقيات الاكاديمية.

اهداف الكلية :

1-    إعداد الخريجين القانونيين لرفد الوظيفة العامة في الجهاز الإداري للدولة، وتهيئة محامين يتولون تحقيق العدالة في داخل المجتمع.

2-    العمل على نشر الثقافة القانونية، من خلال المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية، ونشر البحوث والمقالات وتأليف الكتب.

3-     العمل على تشجيع البحث العلمي، وتقديم التسهيلات، وتهيئة الأجواء الملائمة لدفع الباحثين لإنجاز الأبحاث .

4-    بناء شخصية الطالب المتميزة علماً وفكراً وخلقاً بأسلوب القدوة الحسنة وتسليحه بمهارات المهنة الإبداعية.

5-     رفد الجهات الموجودة بالدولة (تشريعية ، تنفيذية ، قضائية) بالمقترحات اللازمة لعملها كمشاريع  القوانين واعداد الدراسات القانونية.

6-    تقديم الاستشارات في الأمور القانونية للأفراد والهيئات الأهلية او الجهات الإدارية والسياسية وجعل الكلية مركزاً علمياً لإشاعة ثقافة القانون.

7-    الاهتمام بالفقه الإسلامي ونشر أراء الفقهاء في كافة المجالات.

 

تاسست كلية الهندسة مع بداية جامعة وارث الانبياء بموجب الكتاب الصادر من وزارة التعليم العالي ذي العدد (ت هـ أ / ك 4727 ) بتاريخ 10/7/2017 م , و قد باشرت بالدوام الرسمي للعام الدراسي 2017-2018 و تتضمن الكلية ثلاث اقسام علمية و هي قسم هندسة الطب الحياتي و قسم الهندسة المدنية و قسم هندسة التبريد علما ان النظام الدراسي في الكلية فصلي و تجدر الاشارة ان المراحل الدراسية هي اربعة الى هندسة التكييف و التبريد و الهندسة المدنية و خمسة مراحل لهندسة الطب الحياتي .

 

 

 

الرؤية

تتطلع كلية الهندسة إلى أن تكون متميزة ورائدة في مجال التدريس والبحث العلمي وتطوير وخدمة المجتمع من خلال تخريج مهندسين يعملون لخدمة البلد فضلًا عن الارتقاء بمستوى الأداء والجودة  لرفع مستويات النشاطات والخدمات الموجودة و النهوض بواقع البلد العلمي. كذلك التطلع الى  التميّز دوليا بجودة بحوثها العلمية الابتكارية وخريجيها وشراكاتها الاستراتيجية لتكون كلية متميزة في التعليم و الشراكة المجتمعية.

الرسالة

تكمن رسالة الكلية في تعليم واعداد المتخصصين من المهندسين الذين يمكن ان يتقلدوا المراكز المختلفة في الدولة والقطاع الخاص وفي نفس الوقت اعدادهم كمواطنين صالحين مؤمنين بالقيم الانسانية والاخلاقية ومدركين لمسؤوليتهم تجاه دينهم ووطنهم وشعبهم.

·        التميز في التعليم والتعلم، والبحث العلمي والابتكار، وخدمة المجتمع، من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي والتفكير الإبداعي في بيئة أكاديمية محفزة، والمشاركة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها، والتفاعل مع المجتمعين المحلي والدولي

·        عمل الجامعة على تأهيل الخريجين القادرين على المنافسة ، وذلك من خلال توفير التعليم الذي يتفق مع المعايير العالمية، في بيئة أكاديمية بحثية ذات موارد بشرية متميزة، وشراكة مجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم.

الأهداف

1) اعداد وتدريب الطلبة للمهن الهندسية المختلفة من خلال التاكيد على الالمام بالمبادئ الهندسية في حقل الاختصاص وبالشكل الذي يؤهل الخريج لاستيعاب المشاكل الفنية والمساهمة في وضع الحلول العلمية لها.

2) تشجيع وتحفيز الطلبة على اكتساب المعرفة عن طريق الدراسة والبحث وتنمية قدرة الطلبة على التفكير المستقل والثقة بالنفس والتعلم الذاتي ومتابعة المصادر العلمية.

3) تزويد الطالب بمبادئ الادارة والاقتصاد والعلوم الانسانية المختارة بما يكمل تاهيله لاحتلال محله القيادي في المجتمع.

4) اجراءونشر البحوث الاكاديمية والتطبيقية لاثراء المعرفة في المجال الهندسي وحل المشاكل الهندسية في الشركات الحكومية والخاصة.

5) الالتزام بمعايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي والعمل على تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي.

6) المزاوجة بين التعليم والتطبيق في برامج الكلية المختلفة لإيجاد خريج متميز فكرا وتطبيقا قادرا على تلبية الحاجات الفعلية القائمة في المجتمع وتنمية روح القيادة والثقة في خريجي الكلية.

7) رفد سوق العمل بالاحتياجات من الكوادر العلمية المتخصصة الكفوءة التي تسهم في تنفيذ خطط النهوض والتطور العلمي والتقني والحضاري .

8) المساهمة مع مؤسسات التعليم الحكومي في تحقيق استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في العراق و توفيرفرص دراسية لكافة الطلبة الحاصلين على شهادة الإعدادية.

9) تقديم خدمات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر والدراسات والاستشارات الفنية للمؤسسات العامة والخاصة.

تأسيس االمختبرات العلمية التي تقوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة وتشجيع الباحثين وحثهم على مشاركة الطلاب في البيئات البحثية.

10) تطوير البرامج التعليمية المعتمدة ومواكبة التطورات الحاصلة في المناهج الدراسية والاستفادة من التجارب الدولية في التخصصات المناظرة بما يتناسب ومتطلبات سوق العمل.

11) الإسهام في دعم الإنتاج العلمي ووسائل التعليم وأساليبه ٬ وتشجيع العاملين في مجال البحث والتأليف العلمي والتقني.

12) وضع الطالب في بيئة تأهيلية متكاملة تسمح له بامتلاك شخصية متوازنة علميا ٬ً اجتماعيا ٬ً نفسيا.

13) تنمية مهارات التواصل لدى الطالب ليكون قادرا على إيصال أفكاره إلى الآخرين ٬ واستيعاب وجهة نظرهم والتفاعل الإيجابي معها.

14) تفعيل الإرشاد والتوجيه الأكاديميين بما يحقق مصلحة الطالب ويحقق أفضل المستويات العلمية الممكنة.

15) إقامة مذكرات تفاهم ثقافية وعلمية مع جامعات محلية ٬ عربية ٬ أجنبية تساعد على تبادل الخبرات العلمية وتسهم في إنجاز بحوث ودراسات مشتركة .