ع

EN

ارشادات طلابية

الاقسام العلمية

الخطة الدراسية للعام الدراسي 2021-2022

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم الفقه واصوله

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم علوم القران الكريم

كلمة رئيس قسم الفقه واصوله

كلمة رئيس قسم الفقه واصوله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عل اشرف الانبياء والمرسلين محمد وعلى اله الطيبين
الطاهرين ...

 

يعد قسم الفقه واصوله من الاقسام العمية التي تنتمي الى كلية العلوم الاسلامية / جامعة وارث الانبياء (ع) حيث تم تأسيسه سنة 2018م .

والقسم يسعى الى تحقيق الاهداف المرسومة منذ تأسيسه والتي تدخل ضمن التخصص العام والدقيق له
وهي :

1- اعداد كادر وسطي متخصص بالعلوم التشريعية ، يحمل المعارف الاسلامية لمن يطلبها ، لغرض الاصلاح والبناء على وفق مباني الشريعة الاسلامية المحمدية الاصلية .

2- نقل ثقافة الاسلام التي تعد ضرورة علمية مجتمعية لحاضرنا ومستقبلنا لغرض تقييم السلوك الفردي والاجتماعي وبناء القيم والمثل العليا النبيلة في مجتمعنا .

3- ايجاد المهارة والقدرة على استنطاق النص الشرعي الاسلامي بما يتلائم والواقع المعاصر .

4- يكون القسم منطلقاً للاصلاح والهداية نحو سبل الكمال والرقي .

كما يطمح قسم الفقه واصوله بأن يساير ويواكب تطورات الحياة الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية من خلال تخريج ثلة من الطلبة الذين يتمتعون بجميع ادوات التعامل مع العلوم الاسلامية بصورة عامة واستنباط الاحكام الشرعية بصورة خاصة .

وينتمي للقسم منذ تأسيسه ثلة من خيرة الاساتذة من حملة الشهادات العليا ضمن التخصص العام والدقيق

سائلين المولى ان يوفق الجميع انه نعم المولى ونعم النصير

 

د. علي احمد ناصر

رئيس قسم الفقه واصوله

كلمة رئيس قسم علوم القران

كلمة رئيس قسم علوم القران الكريم

 

علوم القرآن ومتطلبات المجتمع

 

الدراسات القرآنية لها أهمية بالغة في مجال التخصصات الإنسانية بل وحتى العلمية منها، لما لها من صلة وثيقة ببقية العلوم الإسلامية والدراسات اللغوية، والتاريخية والقانونية والاجتماعية، والسبب في ذلك يرجع الى أن القرآن الكريم دستور حياة، وخصوصية الدستور انه يتضمن جميع القضايا الكلية التي تخص حياة الإنسان وعلاقاته وينظمها وفقا لطبيعة الانسان من جهة وطبيعة الزمان والمكان الذي يحيا فيه من جهة أخرى، فكيف إذا كان ذلك الدستور سماويا؟

من هنا ظهرت ضرورة الاهتمام بدراسة علوم القرآن، ودراسة وظيفتها في تفسير النص القرآني للوصول الى معالجات لمشكلات معاصرة.

زيادة على ذلك استخراج النظريات العلمية في المجالات الكافة بوساطة دراسة النص القرآني وفهمه وفق ضوابط البحث العلمي، وما يتطلبه النص القرآني نفسه من ضوابط.

وبهذه المنهجية ستوفر الأقسام العلمية المختصة بدراسة علوم القرآن مخرجات تلبي حاجة المجتمع وسوق العمل على مستوى البحث العلمي والتدريس الأكاديمي والتربوي، ولذلك فإن رئاسة قسم علوم القرآن في كلية العلوم الإسلامية / جامعة وارث الأنبياء، والملاكات التدريسية فيه، تسعى لوضع خطط قريبة وبعيدة المدى لتحقيق تلك المتطلبات على المستوى النظري والعملي.

 

رئيس قسم علوم القرآن

أ.م.د. نور مهدي كاظم الساعدي

noor.ma@g.uowa.edu.iq

قسم الفقه وأصوله في سطور

قسم الفقه وأصوله في سطور

يُعد الفقه من أهم العلوم الشرعية لارتباطه الوثيق بعمل المكلفين والعلم به وتعلمه وتعليمه ضرورة شرعية والعمل به ابراء للذمة وان العمل بالتكاليف يتوقف على معرفة الاحكام الفقهية لكل عمل بل طريق لرضا الله تعالى ويتوقف علم الفقه على علم الاصول والقواعد والاصول الفقهية , والتفسير سيما في ايات الاحكام وكذا علم الحديث وحديث الاحكام.

 

الرؤية : 

 

يُعد الفكر والحضارة الاسلامية من أهم عوامل التراكم المعرفي سيما في الجانب العملي , وتقييم السلوك الفردي والمجتمعي , في البعد الاجتماعي او السياسي او الاقتصادي , وقسم الفقه وأصوله هو الرواق الناقل للمعارف الاسلامية والاحكام الشرعية من مصادرها الاصلية الى المكلفين بل الى كل من يتعايش مع المسلمين او من يربطه بهم في عمل او مكان او اي شيء اخر.

 

الرسالة :

 

نقل المعارف الفقهية الاسلامية التي تعد ضرورة علمية شرعية الى المجتمع الاسلامي وايجاد الحلول الشرعية والقانونية التي تواجه الفرد والمجتمع في الحياة الخاصة او العامة سيما في مستحدثات المسائل والفقه المعاصر.

 

الاهــــداف : 

 

1- اعداد كادر وسطي متخصص بالعلوم التشريعية يحمل المعارف الاسلامية لمن يطلبها لغرض الاصلاح والبناء على وفق مباني الشريعة الاسلامية المحمدية الاصيلة.

2- نقل ثقافة الاسلام التي تعد ضرورة علمية مجتمعية لحاضرنا ومستقبلنا لغرض تقييم السلوك الفردي والاجتماعي وبناء القيم والمثل العليا النبيلة في مجتمعنا.

3- ايجاد المهارة والقدرة على استنطاق النص الشرعي الاسلامي بما يتلائم مع الواقع المعاصر.

4- يكون القسم منطلقا للاصلاح والهداية نحو سبيل الكمال والرقي.

قسم علوم القران الكريم في سطور

قسم علوم القران الكريم في سطور

الرؤية :

 

إن رؤية قسم علوم القرآن الكريم تقع ضمن رؤية كلية العلوم الإسلامية / جامعة وارث الأنبياء والتي تسعى إلى وعي رسالة السماء والعمل على تطبيق أحكام الشريعة.

 

الرسالة :

 

تتبنى رسالة قسم علوم القرآن الكريم نشر ثقافة القرآن الكريم بما يقدم للمجتمع خدمة إيمانية وأخلاقية وحضارية في ضوء المضامين الخالدة في القرآن والسنة، ووضع الدراسات التخصصية لحل المشكلات والشبهات القديمة والمعاصرة.

وتعمل على تعزيز الشعور بالمسؤولية الدينية والوطنية في مقابل التيارات الهادفة إلى إلغاء القيم والمبادئ والأخلاق السامية.

 

الاهـــــداف :

 

يسعى قسم علوم القرآن الكريم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها::-

أولاً:- تخرج جيل يحمل رسالة القرآن الكريم ويتبنى قيادة المجتمع من خلال الشعور بالمسؤولية ووعي عظم المهمة الملقاة على عاتقه، ليكون مستعداً لتحمل أعباء تلك المسؤولية .

ثانياً:- نشر الثقافة الإسلامية في بما يعزز حالة الانتماء الاجتماعي والوطني والعقائدي .

ثالثاً:- اعداد الطلبة لتدريس مادة (التربية الإسلامية واللغة العربية ) بما يتوافق مع حاجة سوق العمل

رابعا: توفير البرامج التطويرية لخريجي قسم علوم القرآن عبر مركز التدريب والتوظيف الذي تسعى لتأسيسه.

 

 

 

 

الفقه وأصوله