قانون التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008

2018-02-02

باسم الشعب
رئاسة الجمهورية
قرار رقم (94)

بناء على ما اقره مجلس النواب طبقا لأحكام البند (أولا ) من المادة (61) و البند (ثالثا) من المادة (73) من الدستور .
قرر رئيس الجمهورية بتاريخ 18/11/2012
إصدار القانون الأتي:

قانون التعديل الثاني لقانون الخدمة الجامعية رقم (23) لسنة 2008


المادة 1 تعدل أولا و ثانيا و ثالثا و سابعا من المادة (1) من قانون التعديل الأول لقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2012 و يحل محلها الأتي :

أولا: يحال موظف الخدمة الجامعية إلى التقاعد عند إتمامه سن (65) الخامسة و الستين سنة ، و سن (70) السبعين سنة للحاصل على اللقب العلمي بمرتبة استاذ او استاذ مساعد ، و لمجلس الجامعة او الهيأة تمديد الخدمة الجامعية لمدة لا تزيد على (5) سنوات لمن هو بمرتبة استاذ او استاذ مساعد و حسب الحاجة بناءً على طلبه التحريري و بتوصية من مجلس الكلية او المعهد و تأييد من اللجنة الطبية المختصة .

ثانيا: يشمل المتقاعد منذ 1/1/2005 الذي لم يعد إلى الوظيفة وفقا لأحكام هذا القانون بالامتيازات المنصوص عليها فيه و يستمر في تقاضي راتبه التقاعدي
سادساً: يمنح موظف الخدمة الجامعية مكافأة مالية مقطوعة قدرها (4,000,000 ) أربعة ملايين دينار لكل بحث ينشر في المجلات ذوات معامل التأثير ( المعروف عالميا بمقياس رصانة المجلة ) .

سابعا: لمجلس الجامعة او الهيأة و بتوصية من مجلس الكلية او المعهد إعادة موظف الخدمة الجامعية ممن انقطعت علاقته بدائرته قبل نفاذ هذا القانون و ممن لم يبلغ السن القانونية للإحالة إلى التقاعد المنصوص عليه في هذا القانون ، او الذي احيل إلى التقاعد استنادا إلى قانون التعديل الأول لقانون الخدمة الجامعية رقم (32) لسنة 2012 .

المادة 2 تعدل المادة (2) من قانون التعديل الأول لقانون الخدمة الجامعية

رقم (32) لسنة 2012 و يحل محلها الأتي :

أولا : يستحق موظف الخدمة الجامعية او عياله راتبا تقاعديا بنسبة 80% مما كان يتقاضاه من راتب و مخصصات الخدمة الجامعية و مخصصات الشهادة عند إحالته إلى التقاعد في إحدى الحالات آلاتية :

1. إذا احيل إلى التقاعد بسبب إكماله السن القانونية و له خدمة تقاعدية لا تقل عن (25) خمس و عشرين سنة بضمنها عشر سنوات خدمة جامعية في الاقل .
2. إذا احيل إلى التقاعد لأسباب صحية جراء عجزه عن أداء واجباته بموجب قرار من اللجنة الطبية المختصة بصرف النظر عن مدة خدمته او عمره .

3. إذا احيل إلى التقاعد بناءً على طلبه و كانت له خدمة جامعية لا تقل عن (25) خمس و عشرين سنة .
4. إذا توفي و هو في الخدمة مهما كانت خدمته او عمره .

ثانيا : تحتسب خدمة مساعد الباحث في الجامعات و المعاهد العراقية خدمة جامعية لغرض التقاعد منذ تعيينه بعد حصوله على شهادة الماجستير او ما يعادلها على أن يخدم بعدها عشر سنوات في الأقل قبل بلوغه السن القانونية للتقاعد و لديه خدمة تقاعدية لا تقل عن (25) خمس و عشرين سنة

المادة 3 ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

 

 

جلال طالباني
رئيس الجمهورية


الأسباب الموجبة
تثمينا لجهود الكوادر العلمية العراقية ، و من اجل تشجيع البحث العلمي و إيجاد قاعدة علمية رصينة و توفير الفرص لدعم شريحة أعضاء الهيأة التدريسية من حملة الألقاب العلمية، و استقطابها ،و معالجة موضوع تقاعدهم . شرع هذا القانون .