أحداث
"حبا بالحسين" إحياء ولادة الأقمار المحمدية في شهر شعبان المعظم في كلية العلوم الإسلامية

"حبا بالحسين" إحياء ولادة الأقمار المحمدية في شهر شعبان المعظم في كلية العلوم الإسلامية
استضافت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء يوم الاثنين الموافق 19 فبراير 2024 نشاطًا علميًا واجتماعيًا بمناسبة إحياء ذكرى ولادة الإمام الحسين عليه السلام والأقمار المحمدية في شهر شعبان المعظم، وتمت الفعالية بجهود عميد الكلية الدكتور طلال الكمالي وبالتعاون مع جمع من الأساتذة الكرام.
تضمنت الفعالية عدة فقرات تعكس الروح الدينية والاجتماعية، حيث تم تكريم الوالدين بفقرة "بر الوالدين" من خلال إهداء باقة من الورد، كما تم تعزيز المعرفة العلمية بفقرة "أحسن صديق" التي شهدت توزيع كتب على الطلاب.
في جو من الخشوع والتأمل، أُرسلت "رسالة إلى الإمام الحسين عليه السلام" من خلال فقرة خاصة، حيث تمكن الحضور من التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم بشكل مباشر.
وختمت الفعالية بفقرة "جبر الخواطر" حيث تم تقديم الحلويات إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى رسائل تشجيعية، تعبيرًا عن روح التلاحم والتكافل بين أفراد المجتمع الجامعي.
يأتي هذا النشاط ضمن سلسلة فعاليات الكلية التي تهدف إلى تعزيز القيم الدينية والاجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتعكس التفاعل الإيجابي في بيئة تعليمية تشجع على التواصل والتبادل الثقافي.

2024/02/19
جامعة وارث الأنبياء تستضيف دورة تدريبية حول كيفية التعليم في المستقبل

جامعة وارث الأنبياء تستضيف دورة تدريبية حول كيفية التعليم في المستقبل
أقام مركز التعليم المستمر بجامعة وارث الأنبياء، بالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية، دورة تدريبية مهمة بعنوان "كيفية التعليم في المستقبل".
الدورة استهدفت التدريسيين في كلية العلوم الإسلامية بهدف تطوير مهاراتهم ومعرفتهم بآخر التطورات في مجال التعليم.
الدورة التدريبية أُلقيت بواسطة الأستاذ المتميز أ.م.د تحسين عبدالرحمن، واستمرت لمدة ثلاثة أيام، بدءًا من يوم السبت الموافق 10 فبراير 2024، في تمام الساعة 12:30 ظهرًا، وذلك في مجلس كلية العلوم الإسلامية.
تناولت الدورة جملة من المواضيع المهمة والتحديات التي قد تواجه عملية التعليم في المستقبل، بما في ذلك الملابسات والظروف المحتملة التي قد تؤثر على سير العملية التعليمية. وقد تم التركيز بشكل خاص على أثر الظروف الاقتصادية وجدوى التعليم الإلكتروني والتحديات البيئية.
وفي ختام الدورة، أشار المحاضر إلى أن المستقبل يشير نحو تزايد استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم، وأن التعليم الإلكتروني سيكون جزءًا أساسيًا من العملية التعليمية في السنوات القادمة.
كما تمت مناقشة بعض الظواهر والمشاريع الحالية والمستقبلية التي قد تؤثر على مجال التعليم، مثل مشروع نيورولينك ومتافيرس وغيرها.
تأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الفعاليات التي ينظمها مركز التعليم المستمر لتعزيز الاستمرارية في التعليم وتطوير المهارات الأكاديمية للكوادر التعليمية في جامعة وارث الأنبياء.

2024/02/17
ندوة علمية حول ولادة الإمام المهدي تجمع أساتذة كلية العلوم الإسلامية مع ملتقى مداد للثقافة والتنمية

ندوة علمية حول ولادة الإمام المهدي تجمع أساتذة كلية العلوم الإسلامية مع ملتقى مداد للثقافة والتنمية
في إطار التفاعل الثقافي والعلمي بين الأكاديميين والمثقفين، نظم ملتقى مداد للثقافة والتنمية بالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية ندوة علمية بعنوان "ولادة الإمام المهدي وجود وامتداد دراسة نقدية". أقيمت الندوة في يوم السبت 17 فبراير 2024 في الساعة 8 مساءً، وذلك في بانوراما مول _ الطابق السادس.
حضر الندوة جمع من أساتذة الكلية والمثقفين، بالإضافة إلى عميد كلية العلوم الإسلامية الدكتور طلال الكمالي، وتميزت بالعديد من الفقرات الثقافية والعلمية.
تناول الشيخ جاسم شمخي حمد العقيلي فيها موضوع القضية المهدوية ودورها في التفكير البشري والفكر الإسلامي.
كما تطرق الشيخ جاسم إلى الآيات القرآنية التي تشير إلى تحقيق العدل الإلهي ووراثة الأرض من قبل المستضعفين، وأكد على أهمية الإيمان بظهور مخلص آخر الزمان كمبدأ ديني يستلزم عدم الإيمان به نكرانًا للرسالة والرسول صلى الله عليه وآله.
تضمنت الندوة أيضًا مناقشات حول الأدلة الروائية المباشرة التي تثبت ولادة الإمام المهدي، مع تناول الإشكاليات التي قدمها بعض الأفراد والتي تشكك في هذا الحدث المهم.
تمت المناقشة بشكل علمي وفقًا للمعايير العلمية، حيث تم تقديم الردود العلمية والبراهين التي تدعم حقيقة ولادة الإمام المهدي بناءً على الروايات النقلية.
يعتبر هذا اللقاء خطوة هامة في تعزيز التواصل والتفاهم بين الأفراد والمثقفين، مسهمًا في نقل الفهم الصحيح لمواضيع ذات أهمية دينية وثقافية.

2024/02/17
دورة تدريبية بعنوان "الآفات الاجتماعية وموقف الشريعة منها (الجندر، المخدرات، الابتزاز الإلكتروني)"

دورة تدريبية بعنوان "الآفات الاجتماعية وموقف الشريعة منها (الجندر، المخدرات، الابتزاز الإلكتروني)"
ضمن جهود مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء، وبالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية، أقيمت دورة تدريبية بعنوان "الآفات الاجتماعية وموقف الشريعة منها (الجندر، المخدرات، الابتزاز الإلكتروني)"، وذلك يوم السبت الموافق 17 فبراير 2024، واستمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية، بدءًا من الساعة 12:30 ظهرًا، في قاعة مجلس كلية العلوم الإسلامية.
تمت إلقاء الدورة من قبل م.م نور فاضل الجبوري، وحضرها جمع من الأساتذة الكرام في الكلية، حيث تناولت الدورة مواضيع هامة تتعلق بالآفات الاجتماعية وموقف الشريعة الإسلامية منها.
من أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها في الدورة:
1. المخدرات: تعريفها، وآثارها على الفرد والمجتمع من النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية، والأدلة على حرمتها في الفقه الإمامي.
2. الابتزاز الإلكتروني: تعريف الابتزاز لغةً واصطلاحًا، وأسبابه، والأدلة على حرمته في الفقه الإمامي.
تأتي هذه الدورة في إطار الجهود المبذولة لتوعية الكوادر التدريسية في الجامعة بمختلف القضايا الاجتماعية والقانونية التي تهم المجتمع، وتعزيز فهمهم لمواقف الشريعة الإسلامية منها.

2024/02/17
كلية العلوم الإسلامية تستعرض وتناقش قانون الصحة النفسية العراقي لعام 2023

كلية العلوم الإسلامية تستعرض وتناقش قانون الصحة النفسية العراقي لعام 2023
نظرا لهامش سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسنية المقدسة سماحة الشيخ عبدالمهدي الكربلائي دام عزه، بخصوص رصد قانون الصحة النفسية العراقية لعام 2023، وبتكليف من عميد الكلية العلوم الاسلامية الدكتور طلال الكمالي، قامت الكلية العلوم الإسلامية بمناقشة قانون الصحة النفسية العراقي لعام 2023.
تضمنت اللجنة الفاحصة للقانون أعضاء هيئة التدريس المتميزين، حيث شارك في اللجنة:
- أ.م.د تحسين عبدالرحمن لفتة (رئيس اللجنة)- م.د محمد عبدالهادي شاكر (عضو)- م.د جعفر عبدالأمير (عضو)- م.د منتظر شكر خضر (عضو)- م.م جاسم شمخي حمد (عضو)
تمت المناقشة في ثلاث جلسات عُقدت في مجلس الكلية، وذلك من يوم الأحد الموافق 4 فبراير 2024. تركزت المناقشات على تحليل نقاط القانون وتبادل الآراء حول المواد والفقرات المختلفة في هذا القانون الحيوي.
تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الكلية للمساهمة في تطوير التشريعات والسياسات ذات الصلة بالمجتمع والبيئة العلمية والعملية. ودعم الجامعة للقضايا الصحية والنفسية في العراق، حيث يسعى الفريق إلى تقديم مساهمة بنّاءة ومثمرة في مجال الصحة النفسية بالتعاون مع السلطات المعنية في البلاد.

2024/02/17
ورشة عمل حول "أزمة المياه العالمية" تثري الوعي في كلية العلوم الإسلامية

ورشة عمل حول "أزمة المياه العالمية" تثري الوعي في كلية العلوم الإسلامية
في إطار التفاعل مع القضايا العالمية الهامة، نظمت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (ع) ورشة عمل بعنوان "أزمة المياه العالمية" يوم الأحد الموافق 4 فبراير 2024، الساعة 8:30 مساءً. تمت الورشة عبر منصة جوجل ميت، واستهدفت الطلبة وأساتذة الكلية.
قدم الورشة الأستاذ المساعد الدكتور تحسين عبدالرحمن البدري، حيث ركزت على تحليل وتوضيح جوانب أزمة المياه، التي لا تقتصر فقط على مياه الشرب.
وقدم الدكتور البدري في الورشة تفصيلاً حول أسباب هذه الأزمة، وتقديم حلاً شاملاً يتضمن التدخلات الحكومية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
تناولت الورشة أيضًا العلاجات التي يمكن اتخاذها على مستوى الأفراد والعوائل للتصدي لتلك الأزمة. تم التأكيد على أهمية رفع مستوى الوعي لدى الناس، وذلك من خلال استعراض أفلام وبرامج إعلامية توعوية.
الورشة تأتي ضمن مبادرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتحظى برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي. وتشرف عليها السيد عميد كلية العلوم الإسلامية الدكتور طلال فائق الكمالي.
تأتي هذه الورشة ضمن الجهود المستمرة للارتقاء بالوعي البيئي وتحفيز التفكير العلمي والعمل البحثي في مواضيع تهم المجتمع والعالم.

2024/02/04
دورة تدريبية في جامعة وارث الأنبياء حول "التوحيد بين علم الكلام والفلسفة والعرفان"

دورة تدريبية في جامعة وارث الأنبياء حول "التوحيد بين علم الكلام والفلسفة والعرفان"
أقام مركز تعليم المستمر في جامعة وارث الأنبياء بالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية دورة تدريبية بعنوان "التوحيد بين علم الكلام والفلسفة والعرفان"، استهدفت التدريسيين في كلية العلوم الإسلامية.
قدم المحاضرة م.د إبراهيم جاسم كاظم، حيث استمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام، ابتداءً من يوم السبت الموافق 3 فبراير 2024، في تمام الساعة 12:30 ظهرًا، وذلك في قاعة مجلس الكلية.
تناولت الدورة موضوعات مهمة حول الفرق بين علم الكلام والفلسفة والعرفان، وركزت على مباحث التوحيد في هذه العلوم. حضر الدورة عدد كبير من التدريسيين الراغبين في تعزيز فهمهم ومعرفتهم في هذه الميادين العلمية المتشعبة.
تعتبر هذه الدورة جزءًا من جهود مركز تعليم المستمر في تقديم فرص التعلم والتطوير للكوادر التدريسية، وتعزيز البحث العلمي والمعرفة في الجامعة.

2024/02/03
لجنة التدقيق تنظر في اعتراضات طلبة قسم علوم القرآن وتعلن نتائج التدقيق

لجنة التدقيق تنظر في اعتراضات طلبة قسم علوم القرآن وتعلن نتائج التدقيق
تابعت لجنة التدقيق الخاصة بقسم علوم القرآن في جامعة العلوم الإسلامية الاعتراضات التي قدمها طلبة القسم على نتائج امتحانات الفصل الأول للدور الأول من العام الدراسي 2023-2024.
وقد تم تشكيل اللجنة في بداية شهر فبراير 2024 بعد استلام الاعتراضات، حيث شارك فيها أعضاء مختصين في القسم لضمان الشفافية والعدالة في تقييم الحالات.
تم التركيز خلال عملية التدقيق على فحص الدرجات الإمتحانية وتطبيقها مع الاعتراضات، وتحليل الأسباب المقدمة من قبل الطلبة. وفي النهاية، أعلنت اللجنة نتائج التدقيق، والتي تضمنت تصحيح الأوضاع الغير واضحة وضمان تقديم تقييم دقيق لأداء الطلبة.
كما أكدت اللجنة على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتصحيح الأوضاع وتوفير الفرصة الكافية للطلبة للتعبير عن اعتراضاتهم والتأكد من تلبية جميع متطلبات العدالة الأكاديمية.
يأتي هذا الإجراء في إطار السعي المستمر لضمان الشفافية والنزاهة في العملية التعليمية، وتعزيز التفاعل البناء بين الطلبة والهيئة التدريسية.
نستذكر أن لجان التدقيق تشكل جزءاً حيوياً من الجهود المبذولة لضمان استمرارية التحسين في مستوى التعليم وتقديم بيئة دراسية عادلة ومنصفة للجميع.

2024/02/02
إنا لله وإنا إليه راجعون

إنا لله وإنا إليه راجعون
الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لِلَّهِ وَإِنَّا إليه راجعون
تتقدم كلية العلوم الإسلامية بأحر التعازي وصادق المواساة إلى الأخ الدكتور الفاضل إياد الصلاحي، لوفاة أخيه العزيز.
نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويحشره مع اولياءه محمد واله الطاهرين، ويسكنه فسيح جناته، ويُلهم أهله الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

2024/02/02
انطلاقة مبهرة في مسيرة العلم: الأستاذ علي كريم يحصل على شهادة الدكتوراه بامتياز

انطلاقة مبهرة في مسيرة العلم: الأستاذ علي كريم يحصل على شهادة الدكتوراه بامتياز
تألق ونجاح يُضاف إلى سجل الكفاح والتفوق، حيث حقق الأستاذ الفاضل علي كريم عبد الرحيم إنجازاً علمياً بارزاً. وقد تمكن السيد علي من استكمال رحلته الأكاديمية بتفوق وتميز، حيث نجح في مناقشة أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة بابل وحصل على درجة الامتياز. وذلك في 1 فبراير 2024.
أسرة كلية العلوم الإسلامية تتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات للأستاذ علي كريم عبد الرحيم لهذا الإنجاز العظيم، سائلين المولى عز وجل أن يبارك له في علمه ويجعل هذه الدرجة العلمية قاطرة لمسيرته المهنية والعلمية.
إن هذا الإنجاز يعكس الجد والاجتهاد، ويثبت أن العمل الدؤوب والإخلاص في سعي العلم يأتي بثماره المباركة.
نتمنى للدكتور علي كريم المزيد من التقدم والنجاح في مسيرته العلمية والمهنية. ونتمنى له مستقبلًا مشرقًا مليئًا بالتفوق والإبداع في خدمة العلم والمجتمع والاسلام.

2024/02/01
توزيع نتائج امتحانات الفصل الأول 2023-2024 في كلية العلوم الإسلامية

توزيع نتائج امتحانات الفصل الأول 2023-2024 في كلية العلوم الإسلامية
بفرحة وبهجة كبيرة، تعلن كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (ع) عن بدأ توزيع نتائج امتحانات الفصل الأول 2023-2024 يوم الأحد، الموافق 28 يناير 2024.
يأتي هذا الإعلان بعد جهود جبارة قام بها أعضاء هيئة التدريس والموظفين لضمان تحصيل الطلاب لأفضل النتائج في أجواء من النجاح والتفوق الأكاديمي.
 
تعكس هذه النتائج التفاني والعزيمة الكبيرة التي أبداها طلاب الكلية خلال الفصل الدراسي، وتشكل فرصة لتقديم التهاني الحارة للطلاب الناجحين الذين استحقوا هذا الإنجاز الرائع.
كان الطلاب يترقبون هذا الحدث بشغف كبير، حيث يمثل توزيع النتائج لحظة فارقة في مسيرة التعليم العالي، وفرصة للتحليق نحو المزيد من التحديات والإنجازات في المستقبل.
تتمنى كلية العلوم الإسلامية لطلابها الأعزاء مزيدًا من التفوق والنجاح، وتعبر عن فخرها الكبير بتحقيقهم لأهدافهم الأكاديمية.
وتقدم الكلية بجزيل الشكر لجميع من ساهم في إنجاح هذا الجهد المشترك.

2024/01/28
اجتماع السيد عميد كلية العلوم الإسلامية مع رؤساء اللجان

اجتماع السيد عميد كلية العلوم الإسلامية مع رؤساء اللجان
في إطار تعزيز التفاعل والتعاون بين مختلف لجان كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (ع)، عقد السيد د. طلال الكمالي، عميد الكلية، اجتماعًا موسعًا مع رؤساء اللجان بحضور السيد معاون العميد وأ.م.د. نور الساعدي، مسؤول شعبة ضمان الجودة في الكلية.
عقد الاجتماع في يوم السبت 27 يناير 2024، حيث تم خلاله استعراض ونقاش العديد من القضايا المهمة. وتناول الاجتماع العديد من القضايا ذات الصلة بالأداء اللجاني، حيث تم التركيز على ثلاث محاور رئيسية:
أولاً: تقييم مستوى أداء اللجان في تنفيذ المهام المناطة بها خلال الفترة السابقة. تم خلال ذلك تحليل نقاط القوة ونقاط الضعف، مع مناقشة الأسباب الكامنة وكيفية استفادة اللجان من التجارب السابقة.
ثانياً: تحديد مهام اللجان للفترة المستقبلية مع التأكيد على الالتزام بالخطط الزمنية والتنفيذية، وضرورة التغلب على العقبات التي قد تؤثر على مستوى الأداء.
ثالثاً: مناقشة مستفيضة للمقترحات التي تم طرحها، مع التركيز على وسائل تحسين الأداء والآليات التي يمكن من خلالها تسهيل تحقيق الأهداف المحددة.
وفي هذا السياق، قدم السيد العميد شكره الكبير للجان على جهودها في إكمال الامتحانات وإعلان النتائج في الوقت المحدد. كما أشاد على جهود بعض اللجان والأفراد المشاركين فيها، بما في ذلك لجنة التوثيق الاعلامي والنشاطات الطلابية واللجنة العلمية. وشجّع باقي اللجان على تحسين أدائها والعمل نحو تحقيق أهداف الكلية.
تأتي هذه الخطوات في إطار جهود الكلية لتعزيز الجودة والتميز في تقديم الخدمات التعليمية، مع التشديد على أهمية التعاون والتنسيق بين جميع اللجان لتحقيق الرؤية الاستراتيجية للكلية.

2024/01/27
صور تذكارية لطلبة كلية العلوم الإسلامية المرحلة الرابعة

صور تذكارية لطلبة كلية العلوم الإسلامية المرحلة الرابعة
بعد انتهاء آخر امتحان لهم، قرر طلاب كلية العلوم الإسلامية توثيق هذه اللحظة الخاصة بصورة تذكارية رفقة السادة أعضاء هيئة التدريس.
كانت لحظة مليئة بالفرح والانتهاء، حيث اجتمع الطلاب لالتقاط هذه الصورة التذكارية كجزء من ذكرياتهم في رحلتهم الأكاديمية.
كانت الابتسامات تعبيراً عن انجازهم وإكمالهم لهذا الفصل الدراسي، وظهرت التفاؤل والروح الجماعية في الصورة.
يعكس هذا اللقاء الطلابي مدى التواصل الإيجابي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الكلية، حيث يسعى الجميع لخلق بيئة دراسية تشجع على التعلم وتعزز العلاقات الأكاديمية والاجتماعية.

2024/01/17
تقرير لجنة التعليم المستمر 2023-2024 في كلية العلوم الإسلامية

تقرير لجنة التعليم المستمر 2023-2024 في كلية العلوم الإسلامية
أصدرت رئيسة لجنة التعليم المستمر في كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء، الدكتورة فردوس هاشم العلوي، بياناً يكشف عن الدورات التي نُظمت في الفصل الأول من العام الدراسي 2023-2024.
وقد شهدت هذه الدورات مشاركة فعّالة وإسهامًا فعّالًا من قبل أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين المتميزين.
1. أسباب ظهور أعراض المرض الهولندي في العراق: تمت الدورة في الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر 2023، حيث قدمها المحاضر م.د جعفر عبدالأمير.
2. إعداد المحاضرات التفاعلية باستخدام برنامج PowerPoint:
نظمت في الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر 2023، وشملت تقديم محاضرين م.م علي كريم وم.م مرتضى محمد علي.
3. الهندسة المفهومية لسور القرآن وأثره في التفسير: أُقيمت في الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر 2023، حيث قدمتها م.د آلاء ياسين الجواهري.
4. التدريس بذكاء وليس بجهد، استخدام قواعد الذاكرة وعلم النفس المعرفي في التدريس:
نظمت في الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر 2023، وتم تقديمها بواسطة م.د منتظر شكر خضر.
5. صياغة الأسئلة الامتحانية: أُقيمت في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر 2023، حيث قام بتقديمها أ.م.د علي أحمد ناصر.
تعكس هذه الدورات التزام الكلية بتعزيز مفهوم التعلم المستمر وتطوير قدرات الهيئة التدريسية، مما يسهم في تحسين جودة التعليم وتطوير المهارات الأكاديمية والبيئة الجامعية.

2024/01/17
تهنئ كلية العلوم الإسلامية الدكتور منتظر شكر البياتي لحصوله على شهادة الدكتوراه.

تهنئ كلية العلوم الإسلامية الدكتور منتظر شكر البياتي لحصوله على شهادة الدكتوراه.
بوافر من التبريكات والتهاني المفعمة بالسرور، والتي تنبعث منها نفحات الفرح والسرور، تُعبر كلية العلوم الإسلامية عن فخرها واعتزازها بالدكتور منتظر شكر البياتي لحصوله على شهادة الدكتوراه في العلوم الإسلامية - تخصص التفسير، بتقدير جيد جدًا عالي.
تُعَدُّ هذه الخطوة إضافةً نوعيةً ومفرحةً للأسرة التعليمية والإدارية في كلية العلوم الإسلامية.
تُشير الكلية إلى نشاط الدكتور منتظر البياتي العلمي وقدرته على امتلاك المؤهلات العلمية والعملية، مما يجعلها محظوظة بوجود شخصيات مثله، التي تتسم بروح الإبداع والنشاط والحيوية.
لذلك، تتمنى له كلية العلوم الإسلامية وقسم علوم القرآن ولجنة التوثيق الإعلامي بشكل خاص المزيد من التألق والابداع في خدمة الدين والوطن.

2024/01/17
انجازات لجنة ضمان الجودة وتقييم الأداء في كلية العلوم الإسلامية خلال الفصل الأول 2023-2024

انجازات لجنة ضمان الجودة وتقييم الأداء في كلية العلوم الإسلامية خلال الفصل الأول 2023-2024
أعلنت دكتورة نور الساعدي، رئيسة لجنة ضمان الجودة وتقييم الأداء في كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء، عن سلسلة من الإنجازات التي حققتها اللجنة خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2023-2024. وقد تنوعت هذه الإنجازات لتشمل عدة جوانب مهمة.
أوضحت دكتورة نور الساعدي أن الإنجازات تتمثل في النقاط التالية:
1. كتابة تقرير الاعتماد المؤسسي: تم إعداد تقرير شامل للاعتماد المؤسسي، حيث تم استعراض وتقييم جميع الجوانب المرتبطة بالجودة والأداء الأكاديمي للكلية.
2. تطبيق نظام الايزو: تم تنفيذ نظام الايزو بنجاح، وهو إجراء متبع يهدف إلى تحسين أداء الكلية وتحقيق معايير الجودة العالمية.
3. اكمال تقييم الأداء السنوي للتدريسيين: تم إتمام تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بشكل دوري، وذلك بهدف تعزيز الجودة التعليمية.
4. تحليل بيانات استبانات الطلبة لتقييم أداء التدريسيين: قامت اللجنة بتحليل نتائج استبانات الطلبة، مما ساهم في فهم آراء الطلبة وتقييم أداء التدريسيين بشكل شامل.
5. الشروع بكتابة التقرير الفصلي الشامل لجودة أداء الكلية: بدأت اللجنة في إعداد التقرير الفصلي الذي سيشمل استعراضاً شاملاً لجميع جوانب الأداء والجودة في الكلية.
تعكس هذه الإنجازات التفاني والجهود المستمرة التي تبذلها اللجنة لتحقيق أعلى معايير الجودة والتميز في بيئة التعليم الجامعي.

2024/01/15
إنجازات متميزة للجنة التوثيق الإعلامي في كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء خلال الفصل الأول لعام الدراسي 2023-2024

إنجازات متميزة للجنة التوثيق الإعلامي في كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء خلال الفصل الأول لعام الدراسي 2023-2024
توثيق الأنشطة والفعاليات يعد جزءًا هامًا من رسالة الكلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء، ولقد كان لفريق التوثيق الإعلامي دور بارز في نجاح وتميز هذه الفعاليات.
من خلال جهودهم المخلصة والمستمرة، تمكنوا من توثيق اللحظات الهامة ونقل جمال الفعاليات التي نظمتها الكلية خلال الفصل الأول لعام الدراسي 2023-2024.
أعلن الدكتور منتظر البياتي، رئيس لجنة التوثيق الإعلامي في كلية العلوم الإسلامية، عن الإنجازات البارزة التي حققتها اللجنة خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام 2023. وقد تركزت هذه الإنجازات على توثيق وأرشفة الفعاليات والنشاطات المتنوعة في الكلية وجهود التدريسيين.
وأوضح في بيان له: "أن لجنة التوثيق الإعلامي قادت المسيرة بتفوق، حيث احتلت المرتبة الأولى بين كليات الجامعة من حيث نشر الأخبار على موقع الكلية"، وكانت النتائج كالتالي:
- 32 خبرًا لكلية العلوم الإسلامية.- 29 خبرًا لكلية الطب.- 7 أخبار لكلية التمريض.- 4 أخبار لكلية الإدارة والاقتصاد.- 4 أخبار لكلية العلوم.- 3 أخبار لكلية القانون.- 1 خبر لكلية الهندسة.- لم تصدر كلية الإعلام أي خبر.
وفي هذا السياق، عبر الدكتور البياتي عن شكره وتقديره لجميع أعضاء اللجنة والذين ساهموا بشكل فعّال في تحقيق هذا الإنجاز، وشدد على الجهود المستمرة التي قاموا بها.
وفي ختام تصريحه، قدّم الشكر الخاص للسيد عميد الكلية، الدكتور طلال الكمالي، لدعمه المستمر والمتواصل لأعمال اللجنة. تعكس هذه الخطوة إلتزام الكلية بتعزيز التفاعل الإعلامي وتوثيق كل الأحداث والنشاطات الهامة.

2024/01/15
الإجتماع الثاني للملاكات التدريسية في قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامي بكلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء

الإجتماع الثاني للملاكات التدريسية في قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامي بكلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء
بحضور رئيس القسم د. جعفر الحسيني وجملة من الأساتذة عُقد الاجتماع الثاني للملاكات التدريسية في قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامية بكلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء. وذلك يوم الخميس الموافق 4 يناير 2024، وتم خلاله مناقشة مجموعة من القضايا المهمة تتعلق بمجريات العملية التعليمية في القسم.
تميز الاجتماع بفتح باب الحوار والتفاعل مع آراء أعضاء الهيئة التدريسية، حيث تم الاستماع إلى مقترحاتهم وآرائهم حول كيفية تعزيز النقاط الإيجابية في العملية التعليمية ومعالجة النواحي التي قد تحتاج إلى تطوير. كما تمت مناقشة سبل تحفيز الطلاب ورفع مستوياتهم العلمية.
انعكست نتائج الاجتماع في مجموعة من المقترحات التي تهدف إلى تعزيز الثقة بين الطلاب والأساتذة. كما تم التأكيد على أهمية استثمار هذه الثقة في تحفيز الطلاب على تحسين أدائهم الأكاديمي ورفع مستوى تفاعلهم في العملية التعليمية.
يعكس هذا اللقاء التفاعلي التزام الكلية بتطوير العملية التعليمية وتحفيز الملاكات التدريسية والطلاب نحو تحقيق أقصى استفادة من البيئة الأكاديمية.

2024/01/07
افتتاح قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامي في جامعة وارث الأنبياء (ع)

افتتاح قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامي في جامعة وارث الأنبياء (ع)
افتتحت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامي ابتداءً من العام الدراسي 2023-2024، وذلك بفضل الجهود الاستثنائية المبذولة من قبل السيد عميد كلية العلوم الإسلامية الدكتور طلال الكمالي.
وقد أكد الدكتور الكمالي، على أهمية هذا القسم النادر الذي يجمع بين التخصصين في الجوانب الاقتصادية والعلوم الإسلامية. وأضاف: "نحن نشعر بفخر بفتح هذا القسم في العراق، حيث يعد الرابع من نوعه، وهو إضافة استثنائية إلى المؤسسات الأكاديمية في المنطقة".
وفي كلمته أوضح الدكتور الكمالي، إلى أن القسم يفتح آفاقًا واسعة أمام خريجيه في سوق العمل، حيث يمكنهم ممارسة العمل في المصارف الإسلامية والحكومية، وحتى الاستمرار في مجال التدريس في الإعداديات. كما أشار إلى فرص الدراسات العليا في مجال الاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية، فضلا عن الدراسات العليا في مجال العلوم الإسلامية.
من جهته، أشاد رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامي الدكتور جعفر الحسيني، بهذه الخطوة الرائدة، مشيراً إلى أهمية هذا القسم في تلبية احتياجات سوق العمل وتأهيل طلابه لفهم مفاهيم الأعمال المالية والمصرفية الإسلامية.
وقال في كلمته: "هذا القسم من الأقسام النادرة على صعيد المؤسسات الأكاديمية الحكومية والأهلية في العراق، إذ تعدّ هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى جامعات الفرات الأوسط، والثالثة على مستوى الجامعات العراقية بعد جامعتي بغداد وتكريت".
وختم الدكتور الحسيني كلمته بالتعبير عن تفاؤله بمستقبل القسم الجديد والفرص المتاحة أمام الطلاب في سوق العمل، معربًا عن شكره للجهود التي بذلها الجميع لتحقيق هذا الإنجاز.
يأتي هذا القرار في إطار التطوير الدائم الذي تشهده جامعة وارث الأنبياء لتلبية احتياجات السوق وتوفير فرص تعليمية تتناسب مع التطورات الحديثة في مجال الأعمال المالية والمصرفية الإسلامية.
يهدف القسم الجديد إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم مفاهيم الأعمال المالية والمصرفية وتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية في هذا السياق.
تعكس إضافة هذا القسم الجديد التزام جامعة وارث الأنبياء بتوفير تعليم متميز يتماشى مع متطلبات العصر ويسهم في تكوين أجيال مؤهلة للمساهمة في تطوير المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

2024/01/02
كلمة السيد العميد بمناسبة بداية السنة 2024

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلبتنا أحبتنا وقرة أعيننابعد التحيات الموشحة بالتبريكاتأقول: عام مضى وأقبل عامٌ آخر، كأنَّ أيامه مرَرْن لحظات، فأفلِتْ من رصيد العمر سنوات، بين فرحٍ وحزن، وتقلب الأمزجة والأقدار، بين جروح وآهاتٍ وابتهاجٍ وابتسامات من دون أنْ يُدرك بعضنا الهدف والغاية أو يلتمس البلوغ في تحقيق رسالة الحياة، فما أجمل قول الله تعالى: (وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ) إذ تضعنا أمام إدراك تقلبات الأمزجة والأقدار، لنضع أنفسنا في قدرٍ من هذه المداولة وايّ بلوغ وصلناه. أحبتي ما مرَّ بكم من حزن سينتهي وينقضي، وما فاتكم من فرح سيعود، وبين هاتي وتلك، علينا السعي إلى تحقيق الأمل المرجو، والتزود بالمتاع والاستعداد ليومٍ تشخص فيه الأبصار:(ما تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى‏ وَاتَّقُونِ يا أُولِي الْأَلْبابِ). ولكي نتزود بزاد الخير علينا أنْ نسعى بجهد واجتهاد لخدمة الدين الذي رسم معالم سعادة الدارين وخدمة الانسان الذي هو من سنخنا وجنسنا لإثبات حقيقة هويتنا الانسانية عبر التعامل بالخير والاحسان والمحبة وخدمة الوطن الذي اثقلته الجراح وأوجعته الالآم عسى ان نكون ممن عزز اوتاده وشارك في إعلاء لوائه وانتهى الى سمو رفعته.أحبتي واضبوا على طلب العلم والمعرفة فإنّه طريق السعادة.انشروا عطر الحبِّ بينكم ففيه راحة البال واستقرار النفس.اخلصوا في أعمالكم فمآله الإرساء في برِّ الامن والأمان. اجتهدوا في نشر الخير والإحسان فمآله لكم ولغيركم. جاهدوا في طلب الحق والحقيقة ولتكن هويتكم، فهي مأوى العقل والوجدان.أحبتي، أُذكِّركم بأنْ لا تدَّخروا جهدًا في طلب السعادة والاستقرار والامن والأمان في زمن كَثرُت فيها الجراحات والويلات.اسأل الله أنْ يقرَّ عيني بكم وأنتم متوجون بالمراتب العليا، خدمة الدين والانسان والوطن.

2024/01/02
اختبار حفظة القرآن الكريم في كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء (ع)

اختبار حفظة القرآن الكريم في كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء
أقامت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الانبياء اختبارًا لحفظة القرآن الكريم في المرحلة الأولى، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2 يناير 2024. جرى الاختبار بحضور الاستاذ علي هادي كاظم وم.د منتظر شكر البياتي، اللذين قادا الاختبار بروح علمية وتربوية.
تأتي هذه الفعالية في إطار الاهتمام بتقوية العلاقة بين الطلاب وكتاب الله الكريم، وتشجيعهم على حفظ كتاب الله وفهم معانيه.
تعكس هذه الفعاليات التزام جامعة وارث الأنبياء وكلية العلوم الإسلامية بتنمية الجوانب الدينية والتربوية لدى طلبتها، وتشجيعهم على تحقيق الارتباط الوثيق بكتاب الله العزيز.

2024/01/02
انطلاق امتحانات نصف السنة في كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء (ع)

انطلاق امتحانات نصف السنة في كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء (ع)في أجواء علمية مميزة وتحت إشراف دقيق، انطلقت اليوم 23 ديسمبر 2023 امتحانات نصف السنة لكلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (ع). وقد حضر الافتتاح السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي، والسيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتور واقد الموسوي، إلى جانب عميد كلية العلوم الإسلامية السيد الدكتور طلال الكمالي، ورؤساء الأقسام المحترمون.
تأكيدًا على أهمية توفير بيئة امتحانية مثلى، أشرفت الإدارة الجامعية على توفير جميع المستلزمات الضرورية لضمان نجاح طلاب الكلية في امتحانات الفصل الأول. وفي كلمته، أعرب رئيس الجامعة على أهمية توفير الدعم اللازم للطلاب وتوفير الظروف المناسبة لتفوقهم في امتحاناتهم. كما قدم أمنياته بالتوفيق والنجاح لجميع الطلاب، داعياً إياهم إلى بذل أقصى جهد لتحقيق النتائج المرجوة.
تعتبر هذه الفترة من أهم المراحل التحصيلية للطلاب، وتأتي جهود الجامعة في سبيل إتاحة أفضل الظروف لإجراء الامتحانات بهدوء وفعالية.
وتتمنى كلية العلوم الإسلامية النجاح والتفوق لجميع طلبتها الأعزاء في هذا النصف الدراسي، مؤكدة استعدادها التام لتوفير كل ما يلزم لتحقيق نجاحهم.

2023/12/30
المؤتمر الثاني "بالتنمية والتطوير نرتقي". تحت عنوان "فاعلية الجودة في تطوير الأداء المؤسسي"

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الجودة وتطوير الأداء المؤسسي، تنظم العتبة الحسينية المقدسة مؤتمرها الثاني بعنوان "بالتنمية والتطوير نرتقي". تحت عنوان "فاعلية الجودة في تطوير الأداء المؤسسي"، بالتعاون مع جامعة وارث الأنبياء، وكلية العلوم الإسلامية، وقسم تطوير الموارد البشرية. أكدت العتبة الحسينية المقدسة، من خلال مشاريعها المتنوعة، على التزامها برفع مستوى المعرفة والخدمات الدينية والعلمية. وتأتي هذه المبادرة ضمن سعيها لتحقيق هدفها الرئيسي في بناء شخصية إنسانية تتماشى مع تعاليم الإسلام ومنهج أهل البيت عليهم السلام. تهدف هذه الفعالية إلى تحقيق عدة أهداف، منها: 1. نشر ثقافة الجودة وترسيخها في المؤسسات. 2. الاستفادة من التجارب الدولية والخبرات في مجال تطبيق الجودة. 3. معرفة الجودة على وفق الرؤية الاسلامية وامكان تطبيق معاييرها. 4. بحث أثر ثقافة الجودة في بناء المنظمة المتعلمة. 5. بحث سبل تطوير الاداء في المؤسسات . 6. تحديد عمليات المؤسسات للارتقاء بأدائها على وفق تطبيق معايير الجودة. وتنقسم المحاور إلى عدة فئات تشمل: 1. الدراسات الإسلامية 2. الدراسات التنموية 3. الدراسات الإدارية 4. الدراسات الاقتصادية 5. الدراسات السياسية والقانونية 6. التربية والتعليم توقيتات المؤتمر: - تاريخ المؤتمر: 9 مارس 2024. - آخر موعد لاستلام الملخصات: 9 يناير 2024. - آخر موعد لاستلام البحوث الكاملة: 24 فبراير 2024. ختامًا تشير العتبة الحسينية المقدسة إلى أن البحوث المقبولة ستُنشر في وقائع خاصة إلكترونية تحمل الرقم الدولي ISBN، بهدف نشر المعرفة وتعزيز الجودة في مختلف المجالات المؤسسية.

2023/12/30
حفل تكريمي للطالبات اللاتي يرتدين العباءة الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء

حفل تكريمي للطالبات اللاتي يرتدين العباءة الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء
نظمت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء الحدث التكريمي البارز تحت عنوان "حفل تكريمي للطالبات اللاتي يرتدين العباءة الإسلامية"، الذي أقيم يوم الثلاثاء الموافق 26 ديسمبر 2023 في قاعة كلية القانون بالجامعة.
جاء هذا الحفل ضمن مبادرات كلية العلوم الإسلامية وجامعة وارث الأنبياء لتعزيز قيم الهوية الثقافية والدينية بين الطلاب. وقد شهد الحفل فقرات مميزة، حيث قام السيد رياض السعيدي بتلاوة آيات من القرآن الكريم لافتتاح الحفل، وتلاه السيد علي عبد جاسم كعريف للحفل الذي أضفى جوًا من الود والاحتفال. كما كان للسيد علي الصفار مساهمة فعاله في تنسيق وتجهيز متطلبات الحفل المبارك.
وخلال الحفل، ألقى الدكتور طلال الكمالي، عميد كلية العلوم الإسلامية، كلمة ملهمة تحفيزية، حيث قدّم التقدير والشكر للطالبات اللاتي اخترن ارتداء العباءة الإسلامية، مؤكدًا على دورهن الكبير في المحافظة على القيم والهوية الإسلامية.
تأتي مثل هذه الفعاليات ضمن مساعي جامعة وارث الأنبياء لتشجيع التعبير عن التنوع الثقافي والديني، وتعزيز القيم الإسلامية في بيئة الجامعة. كما يشكل هذا النوع من الفعاليات فرصة لتكريم وتشجيع الطلاب على التمسك بقيمهم الدينية والتعبير عنها بكل فخر.

2023/12/30