أخبار التعليم العالي
براءة اختراع في جامعة بغداد لتصميم منزل ذكي قابل للتحكم عبر موجات الدماغ

حصلت جامعة بغداد على براءة اختراع لتصميم وتنفيذ منزل ذكي يمكن التحكم فيه من خلال موجات الدماغ.
 
يعتبر هذا الاختراع خطوة مهمة في مجال التكنولوجيا الذكية ويمثل تقدمًا ملحوظًا في مجال الإسكان المستدام والمبتكر. ومن المتوقع أن يسهم هذا الابتكار في تقديم حلول مبتكرة للتحكم في المنازل وتحسين جودة الحياة.

2024/04/02
اطروحة دكتوراه في جامعة الكوفة تناقش استخدام التحويل التكاملي لحل المعادلات التفاضلية الجزئية وتطبيقاته

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الدكتوراه للبنات بجامعة الكوفة استخدام التحويل التكاملي لحل المعادلات التفاضلية الجزئية وتطبيقاته.
وتهدف الاطروحة التي قدمتها الطالبة رحاب علي خضير، الى إيجاد تحويلات مزدوجة جديدة والتي سميت بتحويلات ZZ المزدوجة والمعقدة كأداة مفيدة تتميز بالسرعة والدقة للحصول على حلول للضغط الهيدروديناميكي وتحمل الأحمال والمعادلة الحرارية التي تصف حركة الجزيئات في السائل الزليلي.
 
وخلصت الاطروحة الى استخدام التحويل المزدوج ZZ كأداة قوية لحل معادلات الحركة والاستمرارية في التشحيم الهيدروديناميكي والتشحيم الانضغاطي ولحل المعادلة الحرارية التي تصف حركة الجزيئات في السائل الزليلي واستخدام تحويل ZZ المعقد المزدوج لتقدير قمم الإجهاد في مفصل الركبة للأنشطة اليومية.
 
وأوصت الاطروحة انه بالإمكان تطوير تحويل ZZ المزدوج وتحويل ZZ المركب المزدوج لحل نظام من المعادلات التفاضلية العادية وحل المعادلات التفاضلية الجزئية ذات المعاملات المتغيرة.

2024/03/16
التعليم تعلن موعد مقابلة المتقدمين إلى الزمالة الدراسية التركية


تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أسماء المتقدمين إلى الزمالة الدراسية التركية/ جامعة اوكان ممن ستتم مقابلتهم.


وتوضح دائرة البعثات والعلاقات الثقافية أن موعد مقابلة المتقدمين لشهادة البكالوريوس سيكون يوم الأربعاء الموافق 2024/3/13 فيما ستكون مقابلة المتقدمين لشهادة الماجستير يوم الخميس الموافق 2024/3/14 في مبنى الدائرة نفسها عند الساعة التاسعة صباحا.
قائمة الاسماء
 


دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
11 آذار 2024


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

2024/03/11
العراق يحصل على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME)

منح الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (world federation for medical education) المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في العراق (NCAMC) الاعتماد الدولي الكامل على مستوى تقييم البرامج والمعايير المعتمدة في مجالات ضمن الجودة الخاصة بالتعليم الطبي.
 
وجاء في نص الرسالة المبعوثة من (WFME) أن لجنة الاعتراف في الاتحاد العالمي اختتمت تصويتها ووافقت على الاعتراف بـ NCAMC لمدة تمتد الى غاية 2034 ويعد المجلس الوطني لاعتماد كليات الطب في العراق معتمدا في سياساته وإجراءاته لضمان جودة التعليم الطبي.
 
وفي هذه المناسبة المباركة يهنئ وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي الشعب العراقي وحكومته الموقرة والمجلس الوطني لاعتماد كليات الطب والمؤسسات الجامعية والصحية بهذا الانجاز التاريخي غير المسبوق الذي يحمل دلالة قاطعة بأن الاعتمادية الدولية المتحققة تمثل خلاصة العمل الدؤوب لمؤسساتنا التعليمية الوطنية الرصينة التي أنجزت بكل ثقة ومسؤولية وفي وقت قياسي ما يطمح إليه المخلصون في بيئة التعليم الطبي في العراق.
 
دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
21 شباط 2024

2024/02/21
في الذكرى المئوية لتأسيس كلية التربية بجامعة بغداد .. وزير التعليم يؤكد المضي بتطوير البرامج الدراسية لتخصصات التربية وتحسين مجالاتها ومخرجاتها

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المضي بتطوير البرامج الدراسية لتخصصات التربية وتحسين مجالاتها ومخرجاتها.
جاء ذلك في كلمته خلال الحفل الخاص بالذكرى المئوية لتأسيس كلية التربية/ ابن رشد في جامعة بغداد بحضور جمع من السادة الوزراء والنواب والمستشارين ورؤساء الجامعات والعمداء والتدريسيين والطلبة حيث أوضح أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحرص على مراعاة مسار البرنامج الحكومي وأولويات المنهاج الوزاري والاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في توفير الدعم اللازم للكليات بشتى تخصصاتها وتسخير الإمكانات على وفق ما يحتاج إليه الباحثون والطلبة في خضم تخصصاتهم التي تسفر في نهاية المطاف عن مخرجات جامعية تنهض بمتطلبات المجتمع وتلبي حاجته من التخصصات التربوية الأكاديمية.
وثمن وزير التعليم الرعاية الطيبة والاهتمام المحمود من رئيس مجلس الوزراء الاستاذ المهندس محمد شياع السوداني بالبيئة التعليمية بشكل عام وبالصروح العلمية العريقة على وجه الخصوص التي حققت مؤشرات ونجاحات وانجازات جديرة بأن تضاف الى منجز مؤسساتنا الأكاديمية التي رفعت اسم العراق في منصات التنافس الدولية ووثقت بحوثها التخصصية في المستوعبات العالمية وتمكنت من إحراز المرتبة السابعة والثلاثين على مستوى العالم في تصنيف الجامعات.
وتضمنت فعاليات الحفل كلمات رسمية للمستشار الثقافي لرئيس مجلس الوزراء ورئيس جامعة بغداد وعميد كلية التربية ابن رشد فيما جرى تكريم عدد من الشخصيات الأكاديمية وممثلي الجمعيات المجتمعية.
 
دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
18 شباط 2024
 

2024/02/18
التعليم تعلن توفر 26 منحة قطرية لدراسة الماجستير والدكتوراه

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توفر 26 منحة دراسية قطرية لدراسة الماجستير والدكتوراه في عدد من التخصصات.وتوضح دائرة البعثات والعلاقات الثقافية أن المنحة توزعت بواقع 18 منحة لدراسة الماجستير في كليتي العلوم الاجتماعية والإنسانية والاقتصاد والإدارة والسياسات العامة و8 منح لدراسة الدكتوراه في تخصصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية، والدراسات الأمنية النقدية، والإدارة العامة، واقتصاديات التنمية، والدراسات الإعلامية، وعلم الاجتماع، والتاريخ، واللسانيات المعجمية العربية مقدمة من معهد الدوحة للدراسات العليا.وتبين أن آخر موعد للتقديم يوم الاثنين الموافق 2024/1/15 ويمكن للطلبة التقديم على الرابط الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية.دائرة الإعلام والاتصال الحكوميوزارة التعليم العالي والبحث العلمي8 تشرين الثاني 2023
 

2023/11/13
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن إطلاق التقديم إلى المنحة المجانية للتخصصات الطبية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إطلاق قناة التقديم إلى المنحة المجانية لتخصصات المجموعة الطبية في الجامعات والكليات الأهلية للعام الدراسي 2024/2023.
وحددت ضوابط التقديم أن يكون الطالب من خريجي الفرع الأحيائي للدورين الأول أو الثاني ضمن السنة الدراسية الحالية وأن لا يقل معدل التقديم والتنافس إلى الطب العام عن 95% ولا يقل عن 93% لطب الأسنان والصيدلة.
وأوضحت دائرة التعليم الجامعي الأهلي أن قناة التقديم للمنحة المجانية تظهر بشكل تلقائي في الواجهة الرئيسة لحساب الطلبة المشمولين فيما يتاح للطالب المتقدم تسجيل ستة خيارات في الاستمارة التي تكون متاحة عبر البوابة الإلكترونية لدائرة التعليم الجامعي الاهلي (www.pe-gate.org) ولمدة عشرة أيام بعد استلام بيانات الدور الثاني من وزارة التربية.

2023/10/30
وزير التعليم يبارك العام الدراسي الجديد ويؤكد على إنجاز رسالة المؤسسة الأكاديمية وأهدافها

نعلن على بركة الله بدء العام الدراسي 2024/2023 في الجامعات العراقية كافة ونبارك للهيئات التدريسية وأبنائنا الطلبة شروعهم في أداء مسؤولياتهم التعليمية ونؤكد ثقتنا وحرصنا على إنجاز رسالة المؤسسة الأكاديمية وأهدافها في تقديم الخدمات التخصصية ذات الجودة والاستجابة لمتطلبات التنمية.
 
الدكتور نعيم العبودي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
17 أيلول 2023

2023/09/18
التعليم تنفي شمول المرقنة قيودهم من المتورطين بحالات الغش والتزوير بالعودة الى مقاعد الدراسة

تنفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ما تتداوله بعض المنصات بشأن شمول المرقنة قيودهم من المتورطين بحالات الغش والتزوير بالعودة الى مقاعد الدراسة.
وتؤكد الوزارة أن جميع قراراتها من هذا النوع لا تشمل هذه الفئة المنصوص عليها بالعقوبات الانضباطية وتدعو المهتمين الى متابعة المواقع والصفحات الرسمية لاستقاء القرارات والمعلومات الدقيقة.
 
دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
15 أيلول 2023

2023/09/18
وزير التعليم.. نبارك لطلبتنا هذا التفاعل واصرارهم على أن يكونوا جزء من الوعي المأمول

استكمالا لبرنامج جائزة التعليم العالي للقراءة الذي خاض اختبارها التنافسي (19573) طالبا من الجامعات الحكومية والأهلية تعلن اللجنة المنظمة أسماء ونتائج أعلى مئة طالب حققوا الدرجات العليا.
وبهذا الصدد هنأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المتسابقين الذين اشتركوا في الامتحان وجاء في نص التهنئة:
(تابعنا باهتمام اختبار جائزة التعليم العالي للقراءة ونعلن بفخر واعتزاز نجاح المسابقة التي شهدت تنافس (19573) طالبا من الجامعات الحكومية والأهلية ونبارك لهم هذا التفاعل الجاد وإصرارهم على أن يكونوا جزءا من الوعي الثقافي المأمول.
وبكل محبة واعتزاز وتفاؤل سندعو أعلى مئة متسابق حققوا الدرجات العليا إلى حضور احتفالية تكريم المتسابقين ومعاينة قرعة اختيار الفائزين العشرين التي ستجرى في الأول من تشرين الأول المقبل.)
 
أسماء ونتائج أعلى مئة طالب:
انقر هنا
 
دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
15 أيلول 2023

2023/09/18
في افتتاح معرض ومؤتمر العراق للتعليم 2023 .. وزير التعليم يؤكد الانفتاح على المساحات الأكاديمية العالمية والمضي باتجاه الجودة وتنمية الابتكارات

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي معرض ومؤتمر العراق للتعليم 2023 بمشاركة عربية ودولية وحضور أكاديمي مميز.
وأكد وزير التعليم في كلمته خلال حفل الافتتاح أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نجحت في إرساء بيئة الانفتاح على المساحات الأكاديمية العالمية واتخذت قرارا بأن تحمل الجامعات العراقية الهوية غير النمطية التي تكتسب من المسار الدولي تفاعلا وحضورا وتنافسا لافتا الى أن مشاريع مؤسسة التعليم العالي تتصف بالمنهجية وتتسم بالحيوية الاستراتيجية، مشيرا في الوقت نفسه الى أن أبرز هذه المشاريع هي التحول التعليمي غير المسبوق الى مسار بولونيا الذي جرى تنفيذه من خلال الشراكة والتعاون مع اليونسكو في الجامعات التقنية وأنه سيأخذ طريقه للتنفيذ في أكثر من ستمئة قسم تخصصي في كليات الهندسة والعلوم في التشكيلات الجامعية الحكومية والأهلية والمشروع الريادي (ادرس في العراق) الذي سجل فيه أكثر من ثلاثة آلاف طالب دولي للدراسة في الجامعات العراقية.
وأضاف أن وزارة التعليم وضعت نُصب اهتمامها جودة المخرجات الجامعية والارتقاء بالنشر العلمي الرصين في المستوعبات العالمية التي حقق فيها الباحثون العراقيون نسبا مهمة تستحق الإشادة، مؤكدا أن المضي باتجاه متطلبات الجودة واعتماد أسس الحوكمة الالكترونية يمثل مرتكزا لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تحقيق أعلى معدلات الإنجاز الرصين للتشكيلات الجامعية ويمثل خلاصة المراجعة والتقييم الدقيق للمسارات المنهجية وتحليل مخرجاتها على وفق رؤية موضوعية هادفة تمكن المؤسسات الأكاديمية من الاستجابة لمتطلبات سوق العمل وتحقق أبعاد الخدمة المجتمعية التي تختزل أوضح صورة من صور الأداء الأكاديمي وتحمل المسؤوليات.
وتضمنت فعاليات الافتتاح عددا من الكلمات الرسمية لرئاسة لجنة التعليم العالي النيابية وممثلي المؤسسات الدولية والشركات التي بينها شركة تمكين الأعمال التي أعربت عن تقديرها العالي للتفاعل الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجالات التوظيف والاشتغال العلمي.
وأجرى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي جولة في أروقة المعرض الذي ضم أجنحة لجامعات عراقية حكومية وأهلية وعربية وأجنبية وشركات تكنولوجيا وتعليم وعددا من المنظمات.
دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
16 أيلول 2023

2023/09/18
ترقبوا معرض ومؤتمر العراق للتعليم في 16-19 أيلول 2023

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالشراكة مع شركة تمكين الأعمال إقامتها معرض ومؤتمر العراق للتعليم في دورته الأولى الموسومة (التعليم .. الابتكار والمستقبل).
وسيوفر معرض ومؤتمر العراق للتعليم بيئة تفاعلية للمؤسسات والشركات المحلية والدولية ذات الاختصاصات التعليمية والتجارية والخبراء المحليين والدوليين والمختصين بالتعليم وتكنولوجيا التعليم، ليكونوا جزءا من مسارات استراتيجية التعليم في العراق.
ويمثل هذا الحدث العلمي الذي يرعاه معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي منطلقا لتوسيع مساحة الشراكات المنتجة التي تسهم في تطوير التعليم وتحقيق رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأهدافها في التأسيس للابتكار ضمن مجالات وأنظمة التعليم.
وسيقام المعرض على أرض معرض بغداد الدولي للمدة 16-19 أيلول 2023

2023/08/05
وزير التعليم يعلن تطبيق مسار بولونيا في أكثر من 600 قسم بكليات الهندسة والعلوم في العام الدراسي المرتقب

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي أن أكثر من ستمئة قسم تخصصي في كليات الهندسة والعلوم في الجامعات الحكومية والأهلية سيشهد تطبيق إجراءات مسار بولونيا في العام الدراسي المرتقب 2024/2023.
وجاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للملاك المتقدم بحضور أعضاء اللجنة المركزية واللجان الفرعية لتنفيذ مسار بولونيا في الجامعات حيث أوضح وزير التعليم أن مسار بولونيا يمثل أهم الأولويات لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مشيرا إلى أهمية مضاعفة جهود اللجان المسؤولة عن تنفيذ هذا المسار في أكثر من ستمئة قسم علمي تخصصي في كليات الهندسة والعلوم مع بداية العام الدراسي الجديد.
واستعرض المجتمعون دليل اعتماد مسار بولونيا في الجامعات وما يتعلق بالقبول والتسجيل والاختبارات وضمان جودة تطبيق الإجراءات ولاسيما أدلة المناهج الدراسية والبرنامج الدراسي والمواد الدراسية ووصف المواد الدراسية والنظام الإلكتروني لإدارة العملية التعليمية.
وأكد وزير التعليم والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي أن الجامعات وكلياتها تقع على عاتقها مسؤولية تنفيذ مسار بولونيا ونجاح إجراءاتها لافتا الى أن تقييم المؤسسة الجامعية وقياداتها سيتم في ضوء مؤشرات التنفيذ والتفاعل المتحقق داعيا في ذات الوقت إلى استثمار المتغير الجديد الذي يوفره هذا المسار في ربط التخصصات الجامعية بسوق العمل.
وناقش الاجتماع عددا من المحاور المدرجة على جدول الأعمال التي منها مسار التحديث الخاص بالمناهج الدراسية في التخصصات الجامعية وملف تيسير الإجراءات المتعلقة بشؤون المواطنين فيما شدد وزير التعليم على بذل أقصى الجهود في ذلك وتمكين المواطنين والمراجعين من تحقيق مبتغاهم ضمن توقيتات محددة وسياقات إدارية وقانونية حاكمة.

2023/08/02
وزير التعليم يعزي باستشهاد الإمام الحسين(ع) وذكرى عاشوراء

حزنا وصبرا وفخرا بذكرى عاشوراء نتقدم بالعزاء الى أمتنا الإسلامية ومراجعنا العظام وشعبنا العراقي بشهادة الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه عليهم السلام أجمعين في واقعة الطف التي احتضنت وجسدت مشاعر الشموخ وألم التضحية وروح الانتصار ورسالة الإصلاح ومنهج الإسلام وهدي القرآن الكريم لمنازلة الطغاة ومواجهة الفساد والظلم والطغيان والتجبر في كل زمان ومكان.
ونستلهم من عنفوان هذه المناسبة التي تطوف حول رمزها المقدس مواكب المضحين والمؤمنين عهدا لا تزعزعه الأيام بأننا صادقون وثابتون على مسار عاشوراء وقضيتها الحسينية الخالدة.
السلام على الحسين
وعلى علي بن الحسين
وعلى أولاد الحسين
وعلى أصحاب الحسين
 
الدكتور نعيم العبودي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
28 تموز 2023
 

2023/07/29
التعليم تعلن عن منحة لدراسة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة Abertay البريطانية

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توفر منحة دراسية للحصول على شهادة الدكتوراه في اختصاص (الذكاء الاصطناعي) مقدمة من جامعة (Abertay) البريطانية.
وحددت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية آخر موعد للتقديم هو 2023/8/6 من خلال الروابط:
https://www.jobs.ac.uk/ 
https://scrdgate.scrdiraq.gov.iq/
ويمكن للطلبة ممن تنطبق عليهم الشروط والضوابط المذكورة في نظام رقم (3) لسنة 2018 الاطلاع على المتطلبات التقديم والقبول:
انقر هنا
 

2023/07/29
هام

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موافقة وزير التعليم الدكتور نعيم العبودي على منح الجامعات صلاحية تحديد مواعيد امتحانات الدور الثاني للسنة الدراسية 2023/2022 وتحدد السابع عشر من أيلول المقبل موعدا لبدء السنة الدراسية الجديدة 2024/2023.
دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
16 تموز 2023
 
 

2023/07/29
وزير التعليم يشارك في الورشة العلمية للمؤتمر الدولي لكلية الطب بجامعة بغداد ويؤكد على تحقيق الشراكات العالمية وتطوير بيئة التعليم الطبي

 
شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي في الورشة العلمية الموسومة (جودة التعليم طريق للاعتماد الأكاديمي والتصنيفات الدولية) التي أقيمت ضمن برنامج المؤتمر العلمي الدولي التاسع عشر لكلية الطب بجامعة بغداد.
وأوضح وزير التعليم في مستهل الورشة العلمية أن وزارة التعليم العالي وعبر استراتيجيتها تعمل على تطوير بيئة التعليم الطبي من خلال تحقيق الشراكات العلمية مع الجامعات والكليات العالمية وتوفير مستلزمات البحث العلمي وتمكين الجامعات من تحقيق أهدافها وتوفير البرامج التدريبية للطلبة وأعضاء الهيئات التدريسية في المجالات الطبية والبحثية.
وفي هذا السياق استعرض رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الدكتور صلاح الفتلاوي أهمية ضمان الجودة والاعتمادية مشيرا الى ان الوزارة شكلت عشرين مجلسا للاعتماد بمختلف التخصصات وكان منها مجلس الاعتماد الطبي الذي جرى تشكيله عام ٢٠٠٨ وبدأ بتقديم الاعتمادات البرامجية وتجسير مجالات التفاهم والتنسيق مع الاتحاد الدولي للتعليم الطبي (WFME) لغرض الحصول على الاعتماد الدولي.
من جهته قال رئيس جامعة بغداد الدكتور منير السعدي إن الجامعة تعمل على تطوير المسارات البحثية التي تسهم بصورة مباشرة في النهوض العلمي والتعليمي وتعزز قيم التعاون والتنافس لدى الطلبة وتسهم في تقديم الخدمات للمجتمع.
وفي هذا السياق قدم عميد كلية الطب ومختصون وباحثون وخبراء تصوراتهم ومقترحاتهم التي تصب في مسار التعليم الطبي وما يتطلبه من تحديث على مستوى البرامج والمغيرات على وفق متطلبات واحتياجات المجتمع العراقي.
دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
14 آيار 2023
 

2023/05/15
اطروحة دكتوراه في جامعة الموصل تبحث اثر الذكاء الاقتصادي في الاداء الصناعي

 
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل اثر الذكاء الاقتصادي في الاداء الصناعي.
وتهدف الاطروحة التي قدمتها الطالبة غادة عبد المسيح حنا الى بيان أهمية الذكاء الاقتصادي في المجالات المعرفية الحديثة لما يتضمنه من فرص ووسائل لتطوير المؤسسات والقطاعات الاقتصادية مهما تعددت أحجامها وصيغة نشاطها.
وأكدت الاطروحة امكانية استخدام أنموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ( ARDL) فضلا عن اختبار منهجية الحدود والتي اثبتت وجود تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة.
 

2023/05/15
وزير التعليم يزور جامعة أكسفورد ويعلن تأسيس مجلس الكفاءات العراقية العاملة في المملكة المتحدة

زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي جامعة أكسفورد واطلع على بيئتها التعليمية وأروقتها ومكتبتها والتقى مع عدد من ممثلي الجامعة ومنهم رئيس كلية ولفسون السير تيم هيتشنز.
وفي هذا السياق عقد وزير التعليم لقاء في جامعة أكسفورد مع النخب والكفاءات العلمية العراقية العاملة في المملكة المتحدة بحضور السادة وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور حيدر عبد ضهد ورئيس جامعة بغداد الدكتور منير السعدي ورئيس جامعة الأنبار الدكتور مشتاق طالب الندا ورئيس لجنة عمداء كليات الطب في العراق الدكتور أنيس خليل نايل والمستشار الثقافي الدكتور محمد حمزة عبد السادة الهاشمي.
وأعلن وزير التعليم تأسيس مجلس الكفاءات العراقية الذي يضم النخب الأكاديمية والمهنية والطبية العاملة في بريطانيا بهدف إيجاد بيئة للتعاون والشراكة في مجالات البحث العلمي واستعرض في الوقت نفسه سياسة الوزارة واستراتيجيتها لتطوير مجالات التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وتمكين الجامعات وإداراتها ومجالسها من تحقيق هدف المؤسسة التعليمية ورسالتها التي تخدم المجتمع وتستجيب لأهداف التنمية المستدامة.
واستمع الى المداخلات والتصورات التي تقدم بها الحاضرون والمشاركون بشأن خطوات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الانفتاح على المؤسسات العالمية وبلورة برامج التعاون التي تنسجم وتحولات النظام التعليمي في العراق الذي بدأ خطوات جادة باتجاه التحديث ولاسيما ما يتعلق بقرار اعتماد مسار بولونيا في الجامعات العراقية واستقطاب الطلبة الدوليين وإطلاق حزمة الإجراءات الخاصة بتطوير مسارات النشر العلمي في المستوعبات العالمية.
دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
11 آيار 2023
 

2023/05/15
التعليم تعلن إطلاق منظومة معادلة شهادات البكالوريوس في مجال العلوم الطبية

 
عملا بالبرنامج الحكومي وتأكيدا على تيسير الإجراءات وتبسيطها وتنظيم المسار الذي يتعامل به المواطنون مع الدوائر المسؤولة عن تقديم الخدمات تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إطلاق منظومة التقديم إلى تقويم ومعادلة الشهادات لشعبة العلوم الطبية (https://scrd-gate.scrdiraq.gov.iq/LoginPage) للطبة الذين يرومون معادلة شهادات البكالوريوس اعتبارا من يوم الأحد الموافق 2023/4/2.
وتلفت الوزارة عناية المراجعين والمواطنين الى ملاحظة الآتي:
*لن تتسلم شعبة العلوم الطبية أي معاملة تقويم بشكل ورقي ابتداء من التاريخ في أعلاه.
*لا يتطلب التقديم حضورا إلى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية فيما سيكون التواصل عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالطالب لإعلامه المستجدات.
*سيتم إبلاغ المتقدم عن طريق بريده الإلكتروني بموعد المقابلة الحضورية وحسب التوقيت المرسل لكل طالب بعد تدقيق الوثائق والجواز.
وتوضيحا للإجراءات والمعلومات الخاصة بكيفية التقديم وملء الاستمارة فإن وزارة التعليم تدعو المراجعين إلى الاطلاع على الدليل (https://help.scrdiraq.gov.iq) لمعرفة المتطلبات التي تقتضيها سياقات التقويم والمعادلة.
 
دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 

2023/05/08
التعليم تحدد الأول من حزيران المقبل موعدا لأداء الامتحانات النهائية في الجامعات

 
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأول من حزيران المقبل 2023/6/1 موعدا لأداء الامتحانات النهائية في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية للعام الدراسي 2023/2022.
وتضمن القرار الذي جرى التصويت عليه في هيأة الرأي التفاصيل الآتية:
تبدأ الامتحانات في الجامعات العراقية كافة (موحدة) بتاريخ 2023/6/1 وتنتهي في 2023/6/19.
تكون امتحانات وزارة التربية في بنايات الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية والأهلية التي من المزمع أن تبدأ في 2023/6/20.
يجري التنسيق والتعاون بين الجامعة ووزارة التربية في حال وجود امتحانات لبعض التشكيلات الجامعية لتدارك أي تعارض مع امتحانات الدراسة الإعدادية.
وفي هذا الصدد وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي بتعضيد بيئة التكامل مع وزارة التربية بشأن امتحانات الدراسة الإعدادية وتقديم كل صور التعاون الممكنة لإنجاح متطلبات خدمة المجتمع.
 
دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
 

2023/05/08
رسالة ماجستير في جامعة الموصل تناقش تأثير الفسفور وحامض الجبرليك وسماد polyamin في نمو الشتلات المركبة


ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل تأثير الفسفور وحامض الجبرليك وسماد polyamin في نمو الشتلات المركبة للتفاح صنف الكوفي.
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة عفراء عصام سعدالله إلى بيان أهمية هذه المعاملات في تحسين النمو والمحتوى المعدني للشتلات.
واستنتجت الرسالة أن أفضل هذه المعاملات كانت تراكيز السماد الفوسفاتي والسماد الأميني إذ حسنت من صفات النمو الخضري والجذري والمحتوى المعدني للشتلات، بينما لم يكن لتراكيز حامض الجبرليك اي زيادة معنوية في قيم الصفات المدروسة.

2023/04/17
ندوة تثقيفية عن نظام النزاهة الوطني في العراق


نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ندوة تثقيفية عن نظام النزاهة الوطني في العراق تحت شعار (مساهمة الجميع في مكافحة الفساد).


وتضمنت الندوة التي عقدت بالتعاون مع هيأة النزاهة والتي حضرها السادة المستشارون وعدد من منتسبي الوزارة محاور استعرضت المسارات القانونية والإدارية لمكافحة الفساد فضلا عن استراتيجية التعليم العالي في هذا المجال.


وتناولت الندوة قواعد ومعايير السلوك الوظيفي والأخلاقي وأحكام لائحة السلوك الوظيفي في قانون هيأة النزاهة رقم 30 لسنة 2011 وواجبات الموظف في ضوء قانون انضباط موظفي الدولة.


دائرة الإعلام والاتصال الحكومي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
10 نيسان 2023

2023/04/17
وزير التعليم يناقش مؤشرات أداء الجامعات ونتائجها في تصنيف التايمز

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي الفريق الدولي للتقييم الأكاديمي لمناقشة مؤشرات أداء الجامعات العراقية ومراتبها المسجلة في تصنيف التايمز العالمي.
وأوضح وزير التعليم خلال اللقاء مسار الرؤى والإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن تحديث المناهج كاشفاً عن تشكيل لجنة عليا لمراجعة هذا الملف والإفادة من تجارب الجامعات العالمية ومتطلبات السوق ومتغيرات المعرفة التخصصية قي المجالات الأكاديمية كافة.
وأضاف أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعاتها ماضية في تنظيم وتعزيز بيئة التعاون بين الجامعات العراقية ونظيراتها الأجنبية والانفتاح المدروس على الشراكات الدولية المنتجة التي تخدم التعليم الجامعي في العراق.
وكشف وزير التعليم عن توجه الحكومة العراقية لإنشاء جامعة حكومية جديدة والشروع بمتطلباتها في غضون العام الحالي لاستيعاب الزخم على مؤسسات التعليم العالي وفتح المجال المتزامن مع استقطاب الطلبة الأجانب ضمن مبادرة ادرس في العراق.
واستعرض الفريق الدولي الذي يضم الدكتور طلال يوسف عميد التعليم العالي والتقنيات الناشئة في حكومة كوينز لاند والنائب السابق لرئيس جامعة الاتحاد الاسترالية والسيد نيك ديفيس رئيس تصنيف التايمز للشرق الأوسط وأفريقيا والدكتور ستيف هول عميد كلية الهندسة والتقنيات في جامعة كوينزلاند الاسترالية والدكتور صالح جعفر رئيس akademi professor malayasia التقرير الخاص بالزيارات والمتابعة للجامعة العراقية فيما يتعلق بمؤشرات القوة والضعف وتبادل البرامج والتوأمة العلمية والانفتاح الدولي ومسار البحث العلمي ونتائجه المتحققة على صعيد النشر العالمي والتأثير في ميادين خدمة المجتمع.
ووصف الفريق الدولي للتقييم الأكاديمي زيارته بحضور السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي وعدد من رؤساء الجامعات إلى المؤسسات الجامعية العراقية الداخلة في تصنيف التايمز والمرشحة للتنافس فيه بالمتميزة التي رشح عنها نتائج ستعزز استراتيجية العمل لدى مؤسسات التعليم العالي في العراق.
 

2023/03/11