مركز البيانات الوطني: هو نظام الكتروني لتقليل الهدر في الطاقة الكهربائية للقطاع الحكومي، يمكن هذا النظام الطالب أو الباحث أو اي مواطن عادي من حل المشاكل التي يواجهها في القطاعات والوزارات المختلفة بصورة ألكترونية عبر بوابة أور، ويمكن الدخول الى البوابة بالنقر على الرابط أدناه: خدمة الاستعلامات الالكترونية
يمنح الطالب الدرجة العلمية بعد استيفاء جميع المتطلبات الاتية :- اجتياز كافة السياقات بنجاح وفق الخطة الدراسية المعتمدة . الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (50) لدرجة البكالوريوس ولا يقل عن (65) لدرجة الماجستير . ان يكون الطالب قد امضى الحد الادنى لمدة الدراسة . الا يتجاوز الطالب الحد الاقصى من مدة الدراسة المسموح له بها .
جميع الامور المتعلقة بشؤون الطلبة تبدأ من القسم العلمي أو التسجيل صعودا ضرورة الاحتفاظ بملف الطالب ونسخ من جميع أولياته في حال انتقاله من جامعة إلى أخرى في الكلية المنقول منها، وعدم إرسال السيرة الدراسية للطالب المستضاف باليد أو تسليمها إلى ذويه ويجب إرسالها بصورة سرية مع معتمد البريد الرسمي وكذلك بالنسبة للدفاتر الامتحانية الخاصة بالطلبة المستضافين حيث يجب ان تبقى في الكلية التي يدرس بها الطالب وترسل نسخ مصورة إلى الكلية التي قدم منها. لايتم ترقين قيد أي طالب بناء على طلبه الا لغرض إكمال دراسته في داخل العراق (المسائية، ً اهلي، التعليم الحكومي الخاص الصباحي، الكليات التابعة للوقفين) أو خارجه أو لاغراض التعيين (معززة باوراق ثبوتية بذلك) وفي هذه الحالة يتم اعلام الطالب بما يأتي (ويثبت ذلك تحريريا ) أ. عدم إمكانية تعديل ترشيحه في السنة اللاحقة (بالنسبة للطلبة المقبولين في المرحلة الاولى( ب. لا يحق له العودة إلى قبوله المركزي (باستثناء حالة ترقين القيد لاستكمال الدراسة خارج العراق التأكيد على ما يأتي: الاسراع بتدقيق وثائق الطلبة وكشف المزورين. مطالبة الطلبة بتقديم الوثائق والمستمسكات المطلوبة عند التقديم والتسجيل خاصة بالنسبة لطلبة الد ارسات المسائية للتأكد من كون قبولهم موافقا للتعليمات تدقيق وثائق الطلبة المنقولين والمعدل ترشيحهم إصدار أوامر الطلبة المرقنة قيودهم فور استحقاقهم لترقين القيد وعدم تأخير إصدار الامر أكثر من شهر من تاريخ الاستحقاق إصدار أوامر إدارية بالطلبة المقبولين في السنة الدراسية الاولى في موعد لا يتجاوز شهر تشـرين الثاني وإعمامها على الاقسام والفروع العلمية واللجنة الامتحانية إصدار أوامر إدارية بالطلبة الدارسين في كل سنة دراسية وبما لا يتجاوز بداية امتحانات الفصل الدراسي الاول او نصف السنة وحسب النظام الدراسي المقرر في تلك الكلية/المعهد وإعمامها على الاقسام والفروع العلمية واللجنة الامتحانية. إصدار أوامر إدارية بالطلبة الذين يحق لهم المشاركة بالامتحانات النهائية ولكل سنة دراسية قبل شهر واحد على الاقل من موعد الامتحانات النهائية )السنوية أو الفصلية(وإعمامها على الاقسام والفروع العلمية واللجنة الامتحانية اطلاع الطلبة على الضوابط والتعليمات والتوجيهات من خلال الاعلان في لوحة الاعلانات وفي أكثر من موقع في الكلية تحديد يوم للسادة رؤساء الجامعات والسادة عمداء الكليات والمعاهد لمقابلة الطلبة وحل مشاكلهم لكي لا يلجأ الطالب إلى الوزارة والعمل بذلك مع المحافظة على الرصانة العلمية على أن ترفع هذه المقابلات إلى الوزارة بمحاضر دورية من الجامعات. في حال حصول عارض جسدي أونفسـي على بعض الطلبة أثناء مدة الدراسة وبما يجعلهم غير لائقين صحيا لنوع الدراسة المحددة، يتم إحالتهم إلى اللجان الطبية لفحصهم وتقديم التوصية الملائمة بصددهم (التي قد تتضمن نقل الطالب من جامعة أو كلية أو معهد إلى أخر ى، أو تأجيل السنة الد ارسية، أو التوصية بمدى إمكانية الاستمرار بالد ارسة من عدمه). على الطالب المشاركة في الامتحانات النهائية، وتعد مشاركته شرطا أساسيا لنجاحه إلى الصف الاعلى من عدمه. إن الطالب المجاز دراسيا يعامل معاملة أقرانه الطلبة وفق المدة المقررة للدراسة المنصوص عليها في المادة 19/ثانيا من التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 المعدلة وإن حصل وتجاوز الطالب المدة المحددة في إجازته الدراسية إضافة إلى السنة التعويضية فلا يتم ترقين قيده لاستنفاده المدة وإن الاجراء الذي يتخذ إثر ذلك يعود لدائرته التي تعتبره عندئذ مخلا بالتزاماته مما يقتضـي معه تطبيق شروط العقد المتخذ بهذا الشأن. الطالب الذي يتوفى اثناء الدراسة يتم التعامل مع حالته اسوة بالطالب المنقطع عن الدراسة ويتم ترقين قيده لوفاته
1 - الجامعة قامت بتفعيل لينك (link) خاص بهويات الطلبة. 2 - يدرج الطالبـ/ة في لينك الهويات الايميل والباسورد الخاص به. 3 - يقوم الطالبـ/ة بملء بياناته الشخصية ورفع صورة مناسبة له ثم حفظ المعلومات. 4 - مراجعة مكتب العمادة أو المخول بتسليم الهويات من قبل الكليات، لتسلم هويته الجامعية.
*قسم القانونية/ ويقع بالطابق الثاني في بناية العلا، في حال احتاج الطالبـ/ة الى كفالة. *قسم التسجيل/ ويقع في بناية كلية العلوم الإسلامية، في حال مراجعة الطالبـ/ة للحصول على معلومات تخصه. *مكتب السيد رئيس الجامعة/ ويقع بالطابق الثالث في بناية العلا، في حال المراجعة بخصوص التخفيضات. *قسم المالية/ ويقع بالطابق الثاني في أول بناية على اليمين بعد الدخول من البوابة الرئيسية للجامعة والمخصصة للطلبة، في حال المراجعة لتسديد الأقساط الدراسية أو دفع الرسوم المالية.
الخطوة الاولى يراجع الطالبـ/ة مكتب عميد الكلية لاستلام نموذج التأييد. الخطوة الثانية مراجعة قسم المالية لدفع رسوم التأييد وقدرها (10) عشرة الاف دينار. الخطوة الثالثة الرجوع الى مكتب العمادة من أجل ختم وتوقيع التأييد.
1 - جلب المستمسكات الثبوتية الثلاثة (هويه الأب، هوية الأم، هوية الطالبـ/ة، بطاقة السكن، البطاقة التموينية) ثلاث (3) نسخ لكل واحدة. 2 - ست (6) صور للطالبـ/ة 3 - دفع وصل فتح ملف (فايل)، وقدره خمسون الف (50.000) دينار لجميع الكليات عدا كلية الطب فمقدار الوصل الواجب دفعه خمسة وسبعون الف (75.000) دينار 4 - الدفعة الأولى من القسط. 5 - الكفيل + هويته + تأييد الاستمرارية.
المرحلة الأولى انشاء حساب الكتروني خاص بالطالب المرحلة الثانية فتح الحساب الالكتروني وملء البيانات المرحلة الثالثة بدء مرحلة التقديم على الجامعات المرحلة الرابعة مرحلة التسجيل على الجامعة، هذه المرحلة تبدأ عبر بوابة الكترونية تطلقها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كل عام. المرحلة الخامسة بعد الانتهاء من مرحلة التسجيل يتوجه الطالبـ/ة الى الكلية ليقوم باستلام مهامه، كالجداول ومواعيد المحاضرات والاشتراك في مجموعات الكلية لكي يكون على علم بجميع التبليغات.
1 - يقدم الطالبـ/ة طلب الى مجلس الكلية. 2 - يكون الطلب مرفق بالأسباب. 3 - الأسباب الموجبة للنقل أما ظروف الزواج، أو انتقال محل السكن الى محافظة أخرى.