• 60.5%
  • الحد الأدنى لمعدل الاستثناء
  • 1342
  • عدد الطلاب الحالي
  • 4 سنوات
  • التعليم الاكاديمي

  • حسين هادي حسين

كلمة عميد الكلية

بسم الله الرحمن الرحيم 

والصلاة والسلام على  أشرف الخلق اجمعين أبي القاسم محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين.... أما بعد   فكلية الهندسة هي إحدى الكليات الأهلية الفتيّة التابعة لجامعة وارث الأنبياء (ع) ِأُسسّت في عام 2017 وتضُم ثلاثة أقسام علمية هي (هندسة الطب الحياتي ، والهندسة المدنية ،و هندسة تقنيات التكييف والتبريد) تستهدف الكلية رفد البلد بمهندسين أكفاء بمستويات علمية متميزة ملمّين بالجانب النظري والتطبيقي في ميدان اختصاصهم.

تتوافر كليتنا ولله الحمد على ملاكات تدريسية بألقاب علمية متقدمة وكوادر هندسية وإدارية زاخرة بالخبرة والمهارة والقدرة على الأخذ بيد الطالب نحو النجاح والتطور ، فضلاً عن اشتمالها على العديد من المختبرات العلمية التخصصية الرصينة والورش الهندسية ونُظم البرمجة المتطورة لتنمية مهارات وقدرات الطلبة، وكذلك إسهامها في رفد الباحثين بالأجهزة والمعدات التي تستخدم في  إنجاز البحوث العلمية  برعاية وإشراف مباشر من لدن الإدارة العليا متمثلةً برئاسة الجامعة والجهة المؤسسة لها وهي العتبة الحسينية المقدسة.

وتسعى كليتنا ضمن مخططاتها المستقبلية إلى مواكبة التطور العلمي والتكنلوجي في شتى التخصصات الهندسية والشروع بافتتاح أقسام علمية جديدة في الأعوام القادمة بإذن الله تعالى، إذ ترمي إلى تلبية حاجة السوق وتساعد على إعادة إعمار ونهضة بلدنا العزيز.

وختاماً فإن كليتنا تسيرعلى خطى متسارعة استكمالاً لما بدأه المتقدمون من عمداء وإدارات أقسام علمية تعاقبوا على إدارتها......والله وليُّ التَوفيق والسَداد.

 

        أ.م.د

   حسين هادي حسين

...


كلية الهندسة

تعد كلية الهندسة في جامعتنا مركزًا حيويًا للتعلم والبحث في مجالات متعددة من الهندسة، حيث يتم توفير بيئة تعلم متقدمة تجمع بين النظرية والتطبيق. ومع استحداث أقسام جديدة للعام الدراسي 2023-2024، توفر الكلية فرصًا أوسع للطلاب لاكتساب المعرفة والمهارات في ميدانات متقدمة.

تتسم الكلية بالالتزام بتقديم تعليم متميز يستجيب لتحديات المستقبل. تهدف الأقسام الجديدة إلى توسيع أفق الطلبة وتمكينهم من اكتساب خبرة عميقة في مجالات هندسية حيوية. يُشجع الطلاب على البحث والابتكار لتحقيق الاستدامة والتقدم في علوم الهندسة.

أقسام الكلية:

قسم الهندسة المدني

يُعتبر قسم الهندسة المدنية في جامعتنا محورًا أساسيًا لتطوير الخبرات الهندسية اللازمة لتصميم وإدارة البنية التحتية للمشاريع المدنية. يشمل القسم مجموعة من البرامج الدراسية التي تغطي مجالات ومفاهيم الهندسة المدنية بشكل شامل.

قسم هندسة الطب الحياتي

يُعتبر قسم هندسة الطب الحياتي في جامعتنا مجالًا متقدمًا يجمع بين مفاهيم الهندسة والعلوم الحياتية لتطوير وتحسين التكنولوجيا المستخدمة في مجالات الطب والصحة. يتناول القسم مجموعة متنوعة من المواضيع التي تركز على تطبيقات الهندسة في فهم وتحسين العمليات الحيوية وتقديم حلول للتحديات الطبية الحديثة.

قسم هندسة التبريد والتكييف

يُعتبر قسم هندسة التكييف والتبريد في جامعتنا مركزًا حيويًا لتعليم وبحث وتطوير التقنيات المتقدمة في مجال تكييف الهواء وتبريد الأنظمة. يهدف القسم إلى تدريب الطلاب على فهم وتطبيق مبادئ هندسة التبريد والتكييف في مختلف الصناعات والتطبيقات.

الاقسام المستحدثة للعام الدراسي الحالي 2023-2024

قسم هندسة الطائرات

إستحدث لهذا العام قسم هندسة الطائرات في جامعتنا، والذي يعتبرمركزًا متخصصًا في تدريب الطلاب على فهم وتطبيق مبادئ هندسة الطيران وتصميم وصيانة الطائرات. يتيح القسم للطلاب اكتساب المهارات الفنية والعلمية اللازمة للعمل في صناعة الطيران المتقدمة.

قسم هندسة النفط والغاز

قسم هندسة النفط والغاز ذلك القسم الحيوي الجديد، الذي يُعنى بتدريب الطلاب على فهم وتطبيق التقنيات المتقدمة في استخراج وإنتاج ومعالجة الموارد الطبيعية لصناعة النفط والغاز.

تطمح كلية الهندسة وتتطلع إلى أن تكون متميزة ورائدة في مجال التدريس والبحث العلمي والتطوير وخدمة المجتمع من خلال تخريج مهندسين يعملون لخدمة الوطن وكذلك الارتقاء بمستوى الأداء والجودة لرفع المستويات للأنشطة والخدمات القائمة لتعزيز الواقع العلمي للبلاد. كما تتطلع إلى أن تكون متميزة عالمياً بجودة أبحاثها العلمية المبتكرة وخريجيها وشراكاتها الإستراتيجية لتكون كلية متميزة في التعليم والشراكة المجتمعية.

تكمن رسالة الكلية في تعليم وإعداد المتخصصين من المهندسين الذين يمكنهم شغل مختلف الوظائف في الحكومة (القطاع العام) والقطاع الخاص. وفي نفس الوقت إعدادهم كمواطنين صالحين يؤمنون بالقيم الإنسانية والأخلاقية، ويدركون مسؤوليتهم تجاه دينهم وأمتهم ومجتمعهم.

- التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي والابتكار وخدمة المجتمع، من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي والتفكير الإبداعي في بيئة أكاديمية محفزة، والمشاركة في إنتاج المعرفة وتطويرها وتوزيعها، والتفاعل مع المجتمع المحلي والعالمي. مجتمعات.

- عملت الجامعة على تأهيل خريجين قادرين على المنافسة من خلال تقديم تعليم يتماشى مع المعايير العالمية، في بيئة أكاديمية بحثية ذات موارد بشرية متميزة، وشراكة مجتمعية فعالة، ونظام إداري داعم.

إعداد وتدريب الطلاب على مختلف المهن الهندسية من خلال التأكيد على الإلمام بالمبادئ الهندسية في مجال التخصص وبما يؤهل الخريج لفهم المشكلات الفنية والمساهمة في وضع الحلول العلمية لها.

- تشجيع وتحفيز الطلاب على اكتساب المعرفة من خلال الدراسة والبحث وتنمية قدرة الطلاب على التفكير المستقل والثقة بالنفس والتعلم الذاتي ومتابعة المصادر العلمية.

- تزويد الطلاب بمبادئ الإدارة والاقتصاد والعلوم الإنسانية المختارة لاستكمال تأهيلهم لشغل منصب قيادي في المجتمع.

- نشر البحوث الأكاديمية والتطبيقية لإثراء المعرفة في المجال الهندسي وحل المشكلات الهندسية في الشركات الحكومية والخاصة.

- الالتزام الكامل بمعايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي والعمل على تحقيق معايير القبول الأكاديمي.

- الجمع والمزاوجة بين التعليم والتطبيق في برامج الكلية المختلفة لإيجاد خريج متميز في الفكر والتطبيق قادر على تلبية الاحتياجات الفعلية الموجودة في المجتمع وتنمية روح القيادة والثقة في خريجي الكلية.

- رفد سوق العمل باحتياجات الكوادر العلمية المتخصصة المختصة التي تساهم في تنفيذ خطط التطوير والتطورات العلمية والفنية والحضارية.

- المساهمة مع مؤسسات التعليم العام في تحقيق استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وتوفير الفرص الدراسية لجميع طلبة الشهادة الثانوية العامة.

- تقديم التأهيل والتدريب والتعليم المستمر والدراسات والاستشارات الفنية للمؤسسات العامة والخاصة.

- إنشاء مختبرات علمية تقوم بإجراء البحوث العلمية والتطبيقية الموجهة، وتشجيع الباحثين لتحفيز الطلاب على المشاركة في البيئات البحثية.

- تطوير البرامج التعليمية المعتمدة ومواكبة التطورات القائمة في المناهج والاستفادة من التجارب العالمية المماثلة بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

- المساهمة في دعم الإنتاج العلمي والوسائل والأساليب التعليمية وتشجيع الباحثين في مجال البحث العلمي والتقني.

- وضع الطلاب في بيئة تأهيلية متكاملة تتيح لهم امتلاك شخصية متوازنة علمياً واجتماعياً ونفسياً.

- تنمية مهارات التواصل لدى الطلاب ليكونوا قادرين على إيصال أفكارهم للآخرين وفهم وجهة نظرهم والتفاعل معها بشكل إيجابي.

- تفعيل الإرشاد الأكاديمي بما يحقق مصلحة الطلاب وتحقيق أفضل المستويات العلمية الممكنة.

- إبرام مذكرات تفاهم ثقافية وعلمية مع الجامعات المحلية والعربية والأجنبية تساعد على تبادل الخبرات العلمية وتساهم في تحقيق البحوث والدراسات المشتركة.


هيئة التدريس