قسم النفط والغاز

الدرجة الممنوحة مدة الدراسة العنوان في الجامعة البريد الإلكتروني رقم الهاتف
بكالوريوس 4 سنوات بناية رقم 3 eng.oil.gas@uowa.edu.iq 07814974535

تأسس قسم هندسة النفط والغاز عام 2023 كأحد اقسام كلية الهندسة في جامعة وارث الانبياء(ع). فترة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس. يعد قسم هندسة النفط والغاز من الاقسام الحيوية في كلية الهندسة , ويهدف هذا القسم الى تأهيل كادر علمي متخصص في مجال النفط والغاز قادر على العمل في المنشاة النفطية والحقلية التخصصية وكذلك مواكبة للتطور العلمي الذي يشهده هذا الاختصاص. ودعم بلدنا العزيز بالتخصصات النادرة في مجال النفط والغاز وانتاجه , وتكرير النفط والغاز ودعم المصافي النفطية لما تملكه من اهمية في دعم اقتصاد البلد ومحافظة كربلاء المقدسة .

1. ان يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الإعدادية من المدارس العراقيه او شهادة معادلة لها معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة ، وعلى وفق مدخلات القبول الخاصة بكل تخصص.
2. ان يكون من مواليد سنة 1990 صعوداً او حسب ضوابط القبول في الجامعات الاهليية الصادر من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
3. معدل الفبول التقريبي (70.5) ويحدد سنويا وفق ضوابط القبول في الجامعات الاهليية الصادر من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
4. ان يكون الطالب متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الدراسة الصباحية والوظيفة فعلية الحصول على اجازة دراسية.
5. ان لا يكون الطالب مقبولاً في دراسة أخرى اًذ لا يجوز الجمع بين الدراستين.
6. ان يجتاز الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ويحق للطالب المكفوف (الذي تتوفر فيه الشروط) التقديم للدراسات الإنسانية الملائمة.
1.يقوم الطالب بانشاء الحساب الخاص به ضمن النظام بأستخدام رقم الموبايل الفعال الخاص به واختيار كلمة مرور ليتمكن لاحق اً من الدخول الى نظام القبول المركزي للتعليم الأهلي.
2. يقوم الطالب بتفعيل خدمات التبليغات والحجز الألكتروني والتواصل من خلال الرسائل القصيرة ال SMS ليتمكن الطالب من استخدام هذه الخدمات اثناء مرحلة التقديم ومطابقة البيانات والتسجيل.
3. يقوم الطالب بملئ البيانات الخاصة به من خلال البدء باختيار جهة التخرج ومن ثم اتباع إرشادات النظام خلال عملية ملئ البيانات وحسب متطلبات كل فئة من فئات الطلبة.
4. يوفر النظام واجهة خاصة بالحجز الالكتروني لادارة الحجوزات لمراجعة دائرة التعليم الجامعي الأهلي او مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية وحسب متطلبات كل فئة من فئات الطلبة.
5. تكون عملية مطابقة البيانات الكترونية للطلبة من خريجي وزارة التربية والذين يمتلكون الرقم الامتحاني وكلمة السر لا يحتاج الطالب مراجعة مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية.
6. لكافة فئات الطلبة الأخرى الذين لا يمتلكون ارقام امتحانية وارقام سرية او الذين لا يمتلكون ارقام سرية فقط, تكون عملية مطابقة البيانات من خلال حجز موعد الكتروني لمراجعة مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية.
7. في حال وجود خلل في بيانات الطالب, يجب على الطالب حجز موعد الكتروني مع دائرة التعليم الجامعي الأهلي لاعادة التدقيق.
8. في حال حاجة الطالب لمراجعة دائرة التعليم الأهلي, فيكون ذلك من خلال حجز موعد الكتروني مع اختيار سبب المراجعة.
9. بعد مطابقة البيانات، يتمكن الطالب من البدء بعملية التقديم من خلال ملئ الاستمارات الالكترونية بواقع اربع خيارات ضمن القناة العامة للتقديم أضافة الى استمارتين للمشمولين بالتقديم ضمن القنوات الخاصة.
10. يجب على الطلبة المشمولين بالتقديم ضمن القنوات الخاصة, تفعيل القنوات من خلال نافذة القنوات الخاصة ضمن النظام ليتاح لهم البدء بعملية التقديم ضمن هذه القنوات.
11. للطلبة المشمولين بالتقديم ضمن قناة الشهداء, فيجب ملئ استمارة التقديم الخاصة بهذه القناة و الموجودة ضمن لوحة تحكم الطالب في خانة القنوات الخاصة ليتم بعدها مراجعة المؤسسة لمصادقة الاستمارة وتفعيل القناة الاكترونيه.
12. للطلبة المشمولين بالقنوات الخاصة الأخرى, فيجب على الطالب اختيار القنوات المناسبة وحجز موعد الكتروني مع مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية مستصحب ا معه الوثائق الخاصة بالقناة لتفعيلها.
13. بأمكان الطالب الغاء الاستمارات الخاصة به اثناء مرحلة التقديم (انسحاب اثناء التقديم) وذلك من خلال نافذة التقديم ضمن النظام وبواقع (٤) محاولات كحد اعلى.
14. يقوم النظام باجراء عملية المفاضلة بصورة ديناميكية وانية حيث تظهر قبولات الطلبة حسب خياراتهم في استمارات التقديم ويتم تحديث النتائج باستمرار طوال مرحلة التقديم.
15. تبدأ مرحلة التسجيل بعد انتهاء مرحلة التقديم, حيث يقوم الطالب باستصحاب (كود التسجيل) والتوجه الى احد الأقسام التي تم قبوله فيها لاتمام عملية التسجيل.
16. بعد إتمام الطالب عملية التسجيل في احد الأقسام التي تم قبوله فيها، يتم الغاء خيارات القبول الخاص به، لإتاحة الفرصة لبقية الطلبة وحسب نتائج عملية المفاضلة.