الورش
كلية العلوم الإسلامية تقيم الورشة الثانية لمشروع "كلمات من النور"

كلية العلوم الإسلامية تقيم الورشة الثانية لمشروع "كلمات من النور" أقامت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) يوم السبت الموافق 7 ديسمبر 2024، الورشة الثانية ضمن مشروع كتابة المصحف الشريف "كلمات من النور". انعقدت الورشة في القاعة المدرجة في بناية العلى، بحضور عدد من الطلبة والأساتذة المشاركين في المشروع. قدم الورشة الدكتور رسول الزركاني، رئيس جمعية الخطاطين فرع بابل، حيث تناول فيها أساسيات وتقنيات كتابة المصحف الشريف باستخدام أساليب فنية عالية الدقة. وأبدى المشاركون إعجابهم الكبير بمستوى الإعداد للمشروع وبالخبرة التي قدمها الدكتور الزركاني. يأتي تنظيم هذه الورشة ضمن سلسلة من الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز المهارات الفنية للطلبة والأساتذة المشاركين، والمساهمة في إنجاح هذا المشروع المبارك، الذي يعكس التزام الجامعة بخدمة القيم الإسلامية والتراث الثقافي.

انطلاق الورشة الأولى لكتابة المصحف الشريف في كلية العلوم الإسلامية

انطلاق الورشة الأولى لكتابة المصحف الشريف في كلية العلوم الإسلامية نظمت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) يوم الاثنين الموافق 2 ديسمبر 2024، الورشة الأولى ضمن سلسلة ورش مشروع "كتابة المصحف الشريف - كلمات من النور"، وذلك في قاعة بناية النعيم. حضر الورشة الخطاط المبدع السيد رزاق الطويل، الذي أشرف على تدريب المشاركين وتقديم الإرشادات الفنية المتعلقة بفن كتابة المصحف الشريف. وشارك في الورشة عدد من الطلاب والمهتمين، حيث جرى التركيز على تقنيات الخط العربي وأصول كتابة النصوص القرآنية بأسلوب دقيق وجميل. يعد المشروع خطوة فريدة من نوعها تهدف إلى تعزيز مهارات المشاركين في كتابة المصحف الشريف يدويًا وإحياء هذا الفن الإسلامي العريق، إضافة إلى تحقيق الأهداف الروحية والتعليمية التي ترتبط بهذا العمل المبارك. وقد أشاد المشاركون بالمستوى العالي للتنظيم والإشراف في الورشة، مؤكدين تطلعهم للاستفادة من الورش القادمة ضمن هذا المشروع المبارك.

ورشة تدريبية حول "آليات وضع الأسئلة الامتحانية" في كلية العلوم الإسلامية

ورشة تدريبية حول "آليات وضع الأسئلة الامتحانية" في كلية العلوم الإسلامية نظمت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) يوم السبت 30/12/2024، ورشة تدريبية تحت عنوان "آليات وضع الأسئلة الامتحانية"، قدمها الدكتور علي أحمد ناصر، رئيس قسم الفقه وأصوله. حضر الورشة عدد من أساتذة الكلية، حيث تناولت الورشة الأساليب المتبعة في إعداد الأسئلة الامتحانية بشكل فعال، وكيفية ضمان دقة الأسئلة في قياس مستوى فهم الطلبة. كما تم استعراض الطرق الحديثة في صياغة الأسئلة التي تتسم بالموضوعية والمقالية، وتحقق التقييم الشامل لمستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة. وفي ختام الورشة، أكد الدكتور علي أحمد ناصر على أهمية استخدام آليات متطورة في إعداد الأسئلة لضمان جودة العملية التعليمية وتطوير الأداء الأكاديمي.

محاضرة دكتور عبدالستار الجابري تحت عنوان:

محاضرة دكتور عبدالستار الجابري تحت عنوان: "القيمة المعرفية للصلاة وانعكاسها في يوم عاشوراء" ألقى الدكتور عبدالستار الجابري، أحد تدريسي كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام)، محاضرة بعنوان: "القيمة المعرفية للصلاة وانعكاسها في يوم عاشوراء"، وذلك ضمن فعاليات ندوة علمية أقامتها مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية بالتعاون مع كلية التربية المختلطة، جامعة الكوفة، يوم الأربعاء الموافق 18/9/2024. تأتي هذه الندوة في إطار النشاطات التحضيرية للملتقى الرابع لمؤتمر "الإمام الحسين عليه السلام: وريث الأنبياء وسليل الأوصياء"، حيث سلّطت المحاضرة الضوء على الأبعاد الروحية والمعرفية للصلاة ودورها المحوري في أحداث يوم عاشوراء، مما يعزز فهم الجوانب الدينية والإنسانية للثورة الحسينية.

ورشة علمية حول

ورشة علمية حول "الجري والتطبيق في القرآن الكريم - فصل الخطاب في آية الولاية"   بتوجيهات كريمة من السيد رئيس جامعة وارث الأنبياء، الأستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي، وبإشراف السيد عميد كلية العلوم الإسلامية، الأستاذ المساعد الدكتور طلال فائق الكمالي، نظمت كلية العلوم الإسلامية ورشة علمية بعنوان "الجري والتطبيق في القرآن الكريم - فصل الخطاب في آية الولاية".   أُلقيت المحاضرة الرائدة من قبل الدكتورة آلاء ياسين أحمد الجواهري، يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير 2024، في تمام الساعة 12:30 ظهرًا، في مقر مجلس الكلية.   تناولت الورشة عدة محاور أبرزها:1. المفهوم والمكانة الفكرية للجري والتطبيق في القرآن الكريم.2. دور الروايات في فهم المفاهيم القرآنية المتعلقة بالجري والتطبيق.3. تحليل آية الولاية (سورة المائدة: 55) ودعمها بالروايات المتعلقة بولاية الإمام علي عليه السلام، مع التطرق إلى قصة إعطاء الخاتم والتحليل الشرعي للإشكاليات المرتبطة بها.4. إثبات ولاية الأئمة من الآية والرد على من ينكرها بناءً على المقاييس القرآنية. تعتبر هذه الورشة خطوة مهمة نحو تعزيز فهم أعماق القرآن الكريم والتأكيد على أهمية التطبيق العملي للمفاهيم القرآنية في حياة المؤمنين.

ورشة في كلية العلوم الإسلامية تستعرض دور الاستعارة المفاهيمية في فهم القرآن الكريم

ورشة في كلية العلوم الإسلامية تستعرض دور الاستعارة المفاهيمية في فهم القرآن الكريم بتوجيهات ودعم من السيد رئيس جامعة وارث الأنبياء، الأستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي، وتحت إشراف السيد عميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ المساعد الدكتور طلال فائق الكمالي، نظمت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء ورشة علمية بعنوان: "ترسيخ الفهم العميق - دور الاستعارة المفاهيمية في فهم القرآن الكريم". أُلقيت المحاضرة من قبل الدكتور منتظر شكر خضر البياتي يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2024 في تمام الساعة 12:30 ظهرًا في مقر مجلس الكلية. تناولت الورشة مفهوم الاستعارة المفاهيمية في فهم القرآن الكريم، وتمييزها عن الاستعارة الكلاسيكية، مشددة على أهميتها في تعميق فهم القرآن وفهم الأفكار والمفاهيم التي يحملها. شهدت الورشة حضورًا مميزًا من قبل أعضاء هيئة التدريس والمهتمين بالدراسات الإسلامية، حيث تم تبادل الآراء والافكار حول موضوع الندوة وتوجيه الأسئلة للدكتور البياتي. تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة الفعاليات العلمية التي تنظمها الكلية بهدف تعزيز المعرفة وتوجيه الطلاب وأعضاء هيئة التدريس نحو مفاهيم دينية وعلمية عميقة.

ورشة عمل حول

ورشة عمل حول "أزمة المياه العالمية" تثري الوعي في كلية العلوم الإسلامية في إطار التفاعل مع القضايا العالمية الهامة، نظمت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء (ع) ورشة عمل بعنوان "أزمة المياه العالمية" يوم الأحد الموافق 4 فبراير 2024، الساعة 8:30 مساءً. تمت الورشة عبر منصة جوجل ميت، واستهدفت الطلبة وأساتذة الكلية. قدم الورشة الأستاذ المساعد الدكتور تحسين عبدالرحمن البدري، حيث ركزت على تحليل وتوضيح جوانب أزمة المياه، التي لا تقتصر فقط على مياه الشرب. وقدم الدكتور البدري في الورشة تفصيلاً حول أسباب هذه الأزمة، وتقديم حلاً شاملاً يتضمن التدخلات الحكومية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. تناولت الورشة أيضًا العلاجات التي يمكن اتخاذها على مستوى الأفراد والعوائل للتصدي لتلك الأزمة. تم التأكيد على أهمية رفع مستوى الوعي لدى الناس، وذلك من خلال استعراض أفلام وبرامج إعلامية توعوية. الورشة تأتي ضمن مبادرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتحظى برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي. وتشرف عليها السيد عميد كلية العلوم الإسلامية الدكتور طلال فائق الكمالي. تأتي هذه الورشة ضمن الجهود المستمرة للارتقاء بالوعي البيئي وتحفيز التفكير العلمي والعمل البحثي في مواضيع تهم المجتمع والعالم.

ورشة نقاشية في كلية العلوم الإسلامية تبحث دور المواطن في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية في العراق

ورشة نقاشية في كلية العلوم الإسلامية تبحث دور المواطن في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية في العراق في خطوة هامة نحو إيجاد حلاً للتحديات الاقتصادية التي تواجه العراق، أقامت كلية العلوم الإسلامية في جامعة وارث الأنبياء ورشة نقاشية تحت عنوان "دور المواطن في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية" يوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر 2023. ألقى م.د. جعفر عبد الأمير الحسيني، محاضرة ملهمة حول التحديات الاقتصادية التي واجهت العراق بعد 2003. واستعرض الحسيني الآثار السلبية لقرارات الانفتاح التجاري والتحديات المالية والنقدية التي أدت إلى شلل في بعض القطاعات الاقتصادية. وفي محاولة لاستخدام سلطة المستهلك لتحقيق التغيير، قدم الحسيني مقترحًا يعتمد على نظرية الاقتصاد السلوكي، مشيرًا إلى ضرورة توظيف أدوات السياسة الاقتصادية بشكل أفضل. ودعا إلى تحشيد القوى المؤثرة في المجتمع لتشجيع المستهلكين على عدم شراء السلع المستوردة، باستثناء السلع الضرورية. وجاءت في الورشة:"بعد أن تسببت تبعات الحروب والحظر الاقتصادي في العقود الأخيرة بإضعاف القدرة التنافسية الدولية للقطاعات الانتاجية في العراق، خرجت هذه القطاعات، بعد 2003، لتواجه قرار الانفتاح التجاري المنفلت على مختلف الأسواق العالمية، فضلاً عن عدد من القرارات النقدية والمالية التي عملت على تعزيز هذا الضعف وتعميقه، فكانت النتيجة الحتمية لهذا القرار هي اصابة هذه القطاعات بالشلل شبه التام. بحسب قواعد علم الاقتصاد يكون حل هذه المشكلة عبر توظيف أدوات السياسة الاقتصادية المناسبة، باعتماد حزمة من السياسات التجارية والمالية والنقدية، وما تتطلبه من تشريعات قانونية، واجراءات تنفيذية اصلاحية، ضمن استراتيجية اقتصادية علمية واضحة المعالم، تبدأ من نظام التعليم (تعزيز الانتاجية)، وتنتهي بخلق بيئة ملائمة للاستثمار (تخفيف الأعباء عن المستثمرين)، وفقاً للمعايير الدولية الموضوعة لهذا الغرض. لكن إعراض الجهات المعنية عن تبني مثل هذه الحلول، وما تسبب عنه من تفاقم حجم المشكلة وتعميقها، أصبح من الضروري البحث عن حلول غير تقليدية. من هنا يأتي الحل المقترح كمحاولة لاستخدام سلطة المستهلك في مواجهة العوامل المختلفة التي أدت إلى إضعاف تلك القدرة التنافسية، وذلك من خلال تحشيد القوى المؤثرة بالمجتمع لحث المستهلكين على الامتناع الجماعي عن شراء جميع السلع المستوردة، باستثناء الضرورية منها التي يتعذر انتاجها محلياً. من الناحية العلمية يستند المقترح على النظرية الاقتصادية السلوكية Behavioral Economics، التي تعمد إلى معالجة انحراف الواقع عن الافتراضات التجريدية التي تعتمدها النظرية الاقتصادية التقليدية في تفسير السلوك الاقتصادي للأفراد، وذلك من خلال دمج افتراضات واقعية نفسية في تحليل عملية صنع القرار الاقتصادي. لذا فهي تختلف مع النظرية الاقتصادية التقليدية في أن الفرد ليس بالضرورة أن يكون رشيداً في اختياره دائماً، والقرارات الاقتصادية التي يتخذها الأفراد ليست صائبة على الدوام، بل يمكن أن يتخذ الأفراد قرارات سيّئة إلى حدّ ما، قرارات ما كانوا ليتخذوها لو أنهم أولو انتباهاً تاماً، وكانوا يمتلكون معلومات كاملة، وقدرات إدراكية غير محدودة، وسيطرة تامّة على النفس. ولغرض تصويب قرارات الأفراد تذهب النظرية إلى ضرورة إجراء نمط من هندسة الخياراتChoice Architecture ، دون الحد جذرياً من حريتهم في الاختيار، فهو يندرج ضمن إطار ما يعرف بـ "الأبوية التحررية libertarian Paternalists"، ويتم ذلك عن طريق قيام طرف مؤهل (منظمات عامة أو خاصة) بتسهيل مهمة الناس في التوصل للخيار الأصلح، لتحسين وضعهم، سواءً العام أو الخاص، مع الحفاظ على حريتهم الكاملة في الاختيار." من جانبه، أكد عميد كلية العلوم الإسلامية الدكتور طلال الكمالي على أهمية النقاش البناء حول هذه القضايا الحيوية، وشجع الحضور على المشاركة الفعّالة في ورش العمل المستقبلية. تأتي هذه الورشة في سياق جهود الجامعة لتعزيز التفاعل بين الخبراء والمجتمع المحلي للعمل سوياً نحو تحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي تساهم في تعزيز التنمية المستدامة في العراق.

ورشة عمل سبل التعلم الذاتي للطلبة

اقامت شعبة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية ورشة تدريبة بعنوان (سبل التعلم الذاتي للطلبة ) للكادر التدريسي القتها الدكتور ة نور مهدي الساعدي كان الهدف منها تدريب الكادر التدرسيي على كيفية تطبيق الية التعلم الذاتي للطلبة والمراحل التي يمر بها ومن ثم قياس مدى استفادة الطلبة من ذلك االبرنامج والغاية من ذلك ان تكون كليتنا ضمن الكليات المساهمة في عملية ترصين الجانب العلمي