الهيكل التنظيمي

الهيكل الإداري لكلية العلوم الإسلامية

يتكون الهيكل الإداري للكلية من :

1- مكتب السيد العميد

يرتبط بمكتب السيد عميد الكلية شعُب ووحدات إدارية بمختلف التخصصات وهي على النحو الاتي:

أ- مجلس الكلية :

يعد مجلس الكلية من اهم الوحدات الإدارية التي ترتبط بمكتب السيد العميد ، اذ تكون فيه المصادقة على جميع القرارات والتوصيات التي يصدرها مكتب السيد العميد ويتكون المجلس من :

- عميد الكية                                                   رئيساً

- معاون العميد                                                عضواً

- رئيس قسم علوم القران                                                عضواً

- رئيس قسم الفقه واصوله                                      عضواً

- رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية الإسلامي                         عضواً

- امين المجلس                                                        عضواً

- ممثل السادة التدريسيين                                       عضواً

- ممثل الطلبة                                                 عضواً

ب- اللجنة العلمية المركزية

تعد اللجنة العلمي المركزية واحدة من اللجان المهمة في الكلية التي ترتبط ارتباطا مباشرة بمكتب السيد العميد وتقوم بالأعمال الاتية:

- إعداد الخطة العلمية السنوية للكلية .

- المصادقة على مقترحات عنوانات الابحاث العلمية في الكلية عند رفعها من اللجان العلمية الفرعية في الاقسام العلمية .

- المصادقة على مقترحات تعديل المناهج الدراسية ورفعها الى اللجان المختصة

- المصادقة على عنوانات الندوات والورش والحلقات النقاشية والدورات التدريبية .

ت- لجنة الجودة وتقييم الاداء ، تقوم هذه اللجنة بالمهام الاتية:

- متابعة السياسات العامة وتنفيذها لتقييم الأداء وضمان الجودة بجميع وحدات الكلية .

- مراجعة استراتيجية الكلية ورسالتها واهدافها الاساسية وتحديثها في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير العملية التعليمية وتحديثها.

- دراسة نتائج التقارير السنوية للأداء وحدات العمادة واقتراح التوصيات التطويرية الملائمة .

- إعمام الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ( الملف التقويمي للأداء الجامعي ، ملف تقويم اداء القيادات العليا ، ملف تقويم اداء اعضاء الهيئة التدريسية ، ملف تقويم اداء الموظفين ، تقييم مخرجات التعليم العالي واي ملفات تقويمية مستقبلية) على منسوبي الكلية من اجل التقويم .

ث- لجنة النشاطات الطلابية وتقوم بالمهام الاتية:

  • إعداد الخطة السنوية بالنشاطات الطلابية وبمختلف المجالات.
  • رعاية مواهب الطلبة الرياضية والفنية والثقافية وتعزيزها
  • المساهمة في الاشراف على حفلات استقبال الطلبة وتخرجهم.
  • إقامة المهرجانات الفنية والثقافية في الكلية وتعزيز التعاون مع الكليات الاخرى.

ج- لجنة التعليم الالكتروني وتقوم بالمهام الاتية:

- دعم اعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم لتفعيل انظمة التعليم الالكتروني.

- توعية اعضاء هيئة التدريس والطلاب بأنظمة وتقنيات التعليم الالكتروني

- إعداد دورات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب عن كيفية التعامل مع المنصات الالكترونية في القاء المحاضرات وتلقيها.

- اعداد اسماء التدريسيين والطلبة والكودات التي تخصهم على المنصات الالكترونية المعتمدة في المحاضرات.

ح- لجنة التعليم المستمر وتقوم بالمهام الاتية:

- إعداد الخطة للدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس .

-  العمل على اعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس

خ-لجنة الاعلام والتوثيق وتقوم بالمهام الاتية:

- التعريف بأهمية الكلية ورسالتها ، والسعي لبناء صورة ايجابية عنها بين الجمهور الداخلي والخارجي.

- نشر كل ما يخص الكلية من اخبار واعلانات ، وتسهيل مهمة الاعلاميين والصحفيين للحصول على المعلومات المتعلقة بها.

 - اعداد النشرات واصدارها ولا سيما المتعلقة بإنجازات الكلية وفعالياتها وتوزيعها في داخل الكلية وخارجها .

- اعداد اخبار الكلية بموضوعاتها العلمي والاعلامية للنشر في الموقع الالكتروني والصحف والمجلات.

- الاعداد والتنسيق لإقامة النشاطات والندوات العامة التي تقرها الكلية والاشراف على تنفيذها.

- التوثيق الاعلامي لجميع انشطة الكلية.

د- لجنة انضباط الطلبة وتقوم هذه اللجنة بالتحقيق مع الطلبة الذين يقومون بأعمال مخالفة لأنظمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقوانينها الصادرة للالتزام بضوابط الجامعات والكليات.