الشؤون القانونية

نبذة تعريفية:  أسس قسم الشؤون القانونية في جامعة وارث الأنبياء ويتألف الهيكل الإداري لهذا القسم من مدير الشؤون القانونية الذي ترتبط به شعبتين منها: شعبة الاستشارات القانونية ‘شعبة الكفالات والتعهدات. ويرتبط القسم بمساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية لما يتطلبه العمل القانوني من استقلالية في العمل، وعدم وجود أي مؤثرات من شانها ان تؤثر في إبداء الرأي القانوني.   

قراءة المزيد

شعبة الدعاوى والاستشارات القانونية


شعبة العقود والكفالات

الرسالة:   المساهمة في تطبيق القانون واحقاق الحق وتقديم المشورة القانونية للكليات كافة المرتبطة بالجامعة كذلك اقامة اللجان التحقيقية للوصول الى التطبيق الامثل للقانون. أهداف عديدة أهمها: 1-   تقديم الاستشارة القانونية. 2-  تطبيق القانون بكل دقة، وعدم مخالفة الأنظمة والتعليمات النافذة، ورفد الجامعة وكلياتها بالمشورة القانونية كلما تطلب ذلك، والدفاع عن حقوق الجامعة والتزاماتها. 3-  - تنظيم مطالعات وافية من حيث إبداء الرأي القانوني في مختلف المجالات ورفد الأقسام ذات العلاقة بالمشورة القانونية. 4-  المشاركة في اغلب اللجان التي تشكل في رئاسة الجامعة مشاركة فعالة، واللجان الاخرى التي تتطلب الجانب القانوني. 5-  الإشراف على اللجان التحقيقية المشكلة في رئاسة الجامعة أو الكليات التابعة لها ومتابعة إجراءاتها وتدقيقها من الناحية القانونية. 6-  رفع الدعاوى المدنية والجزائية ضد (الآخر) لتثبيت حق الجامعة أو تمثيل الجامعة أمام المحاكم ودوائر الدولة كافة ومتابعة المواضيع ذات الطابع القانوني.

قراءة المزيد

كلمة رئيس القسم

 
بسم اللـ الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.
انسجاماً مع أهداف الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة لتحقيق أفضل سبل التعليم في المؤسسات التابعة للعتبة المقدسة، وبما يتوافق مع ضوابط وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، يباشر قسم الشؤون القانونية في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) أعماله الإدارية والقانونية تحقيقاً لهذه الأهداف وفق خطة عمل متفق عليها مسبقاً بأساليب إدارية وقانونية، ويحتوي التشكيل الإداري لقسم الشؤون القانونية في الجامعة على شعبتين: الأولى (شعبة الدعاوى والاستشارات القانونية) وتختص هذه الشعبة بنوعين من المهام تتمثل المهام الأولى في الترافع قضائياً في الدعاوى التي تعد الجامعة طرفاً فيها ومراجعة الدوائر المختصة في المسائل القانونية، وتتمثل المهام الثانية في تقديم الاستشارات القانونية في الجامعة وحسب الضوابط الاصولية المعتمدة، والشعبة الثانية (شعبة العقود والكفالات) وتقوم هذه الشعبة ايضاً بنوعين من المهام الأول يتمثل في تنظيم وصياغة العقود التي تبرمها الجامعة مع الأشخاص او المؤسسات، أما النوع الثاني انجاز الكفالات بمختلف موضوعاتها سواء تلك الكفالات التي تخص الطلبة في الجامعة أو الكفالات الخاصة بمنتسبي الجامعة لأغراض مالية.
وفي الختام نسأل الله ان يوفقنا في تقديم الاعمال التي تساهم في دعم مسيرة التعليم في بلدنا العزيز وخدمة الطلبة الأعزاء لتحقيق أهداف الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة في الجانب التعليمي.
 
 
        م.م وليد طارق فيصل        
     رئيس قسم الشؤون القانونية
قراءة المزيد