التأهيل والتوظيف
تم استحداث شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) بموجب الأمر الجامعي ذي العدد ( 849 ) الموافق ( 12/3/2022 ) كونها  تعد حلقة الوصل بين قطاع العمل والجامعة وذلك من خلال تأهيل الطلبة للدخول في سوق العمل في القطاع العام والخاص والمشاريع الخاصة، أذ توفر الشعبة أفضل السبل المنهجية في الجانب الاقتصادي والاداري  لأصحاب العمل، فضلاً عن تطوير قدرات ومهارات الطلاب ليتمكنوا من المنافسة على الوظائف بعد التخرج من خلال مجموعة برامج للتدريب والتأهيل حسب التخصصات المطلوبة بأسلوب جديد مواكب لتطور التعليم الحديث، حيث يتم اعتماد اسلوب التوظيف المبتكر عبر توفير الكادر الوظيفي المؤهل والمتميز في إدارة الشركات والمؤسسات لجميع التخصصات المطلوبة في سوق العمل.
 
*مهام شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة:

تدريب وتأهيل الطلبة وتهيئتهم لسوق العمل عن طريق اقامة ورش عمل تدريبية بتخصصاتهم.
المساعدة والتنسيق في توظيف الخريجين عن طريق التواصل مع الشركات في القطاع الخاص والعام لإيجاد فرص عمل تناسب تطلعاتهم وما اكتسبوه من خبرة اكاديمية في الجامعة وخبرة تدريبية في شعب التأهيل والتوظيف والمتابعة.
التنسيق والتهيئة لاقامة معارض الوظائف بالتعاون مع الشركات الخاصة والحكومية لغرض التواصل معها وتقديم النخب من الخريجين.
متابعة الخريجين بعد توظيفهم وبيان نقاط القوة والضعف في ادائهم ورفع تقارير دورية الى كلياتهم بشأن تعديل المناهج الدراسية وفق ما يتطلبه سوق العمل.
إقامة دورات اساسية للكليات الانسانية والعلمية في تطوير الأداء الوظيفي وسلوك العمل وأخلاقيات المهنة عن كيفية كتابة السيرة الذاتية، ودورات عن اساليب المقابلة الشخصية والمصطلحات الانكليزية الاكثر شيوعاً وتداولاً في المقابلات.
إقامة ورش اثرائية تكميلية للجانب الاكاديمي تهدف الى تغيير المفاهيم الخاطئة في المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة وانتظارها ونشر ثقافة الريادة بين فئات المجتمع المختلفة وتشجيع الطلبة على إقامة المشاريع الخاصة بهم.

*استراتيجية شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة:
دراسة احتياجات سوق العمل والتحديث بصورة مستمرة لمتابعة التغيرات التي تطرأ على المجتمع واحتياجاته فيما يؤثر على فرص العمل المتاحة للخريجين من جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) ومن خلال هذه الدراسة يتم عمل برنامج تدريبي متكامل لتأهيل طلاب الجامعة وتهيئتهم لسوق العمل
*البرامج
الدورات - الورش - الندوات - المعارض
 
لحجز مقابلة لطلبة المراحل المنتهية (الطلبة الخريجين)، لطفاً ارسال رسالة الى الايميل الآتي: red@uowa.edu.iq  
                                                
 
-شعبة الارشاد النفسي والتربوي
-شعبة السيطرة على تداول المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة والناسفة
*الرؤية
-نتطلع حصول الطلبة الخريجين على فرص عمل وفق جودة تأهيلهم العلمي ومهاراتهم المختلفة في المجالات كافة لتقديم أفضل الخدمات للمجتمع.
*الرسالة
 -تأهيل وتعليم الطلاب والخريجين لتمكينهم من اتخاذ أفضل القرارات المستقبلية وتهيئتهم لسوق العمل كموظفين
*الاهداف
-قرارات واعية وتصميم خطط العمل المناسبة لقياس وتقييم الاداء بصورة مستمرة تتفق مع سوق العمل.
- تهيئة طلبة كافة الكليات في جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) لسوق العمل وزيادة فرص حصولهم على الوظائف المناسبة من خلال المعارض المشتركة مع الشركات والترويج الاعلامي وتسليط الضوء على الكفائات.
-زيادة القدرة التنافسية بين تاهيل الطلبة والخريجين من خلال الدورات والورش التدريبية واهميتها لخلق جو المنافسة للحصول على أفضل فرص العمل في القطاع العام والخاص.
-تلبية طموح ومتطلبات القطاع الحكومي والخاص من ملاكات الجامعة الكفؤة في الاختصاصات الانسانية والعلمية ومن كلا الجنسين.
- المساهمة في تقليل نسبة البطالة للخريجين وزجهم في سوق العمل وتحسين الانتاجية الوظيفية لهم.
-تطوير وتأهيل المهارات الشخصية والعلمية للطلبة والخريجين لوضع أهداف تتسم بالطموح والواقعية واتخاذ خريجي الجامعة عن طريق تقديم المشاريع الصغيرة ودعمها وتأهيلها من قبل الجامعة.
- تقديم برامج متخصصة في المجالات التي تتطلبها طبيعة الوظائف المتاحة في المجالات المختلفة لرفع القدرة التنافسية في سوق العمل.