الخطة الاستراتيجية الخمسية
2021 – 2026
كلية الادارة والاقتصاد
جامعة وراث الأنبياء .ع.
المقدمـــــــــــــة
لا يخفى على أحد اهمية التخطيط الاستراتيجي سواء للمؤسسات، أو المجموعات أو الافراد، فالإعداد الجيد للمستقبل ركيزة اساسية لتحقيق نجاحات متميزة وفريدة لذلك المستقبل، فالتخطيط الاستراتيجي الجيد والناجح يرتكز على اعمدة اساسية ومفاهيم مستقبلية لابد منها والتي تتمثل في وضوح وشمول الرسالة والرؤية والاهداف.
ومـن ھنـا فإن كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة وارث الأنبياء.ع. تبنى التخطيط الاستراتيجي كمنهج عمـل له مستند بـذلك الـى مـا يملكه مـن مؤهلات أكاديمية وموقــع متميز جغرافيا " ومعنويا" فــي مدینــة ســید الشهداء الامــام الحسين (علیــه الســلام) كــربلاء المقدسة، ولازال العــراق الحبيب یمــر بظــروف وتحديات صــعبة واخرها التحديات بجائحـــة الفايروس COVID19 الـــذي لازال یشـــكل خطـــراً صـــحیاً واقتصادياً كبيراً.
لذلك تولي عمادة الكلية اهتماماً كبيراً بالتخطيط الاستراتيجي من خلال نقلة كمية بتوسعات افقية ورأسية من مباني وطلاب وبرامج تعليمية وتدريبية متميزة ومنافسة لسد الحاجة المتزايدة في التعليم العالي في العراق، كذلك التركيز على التحول النوعي المتمحور حول جودة المخرجات التعليمية في ظل تطورات تكنولوجية وتقنية متسارعة لمستقبل مشرق حيث يتوافق مع متطلبات التنافسية في السوق المحلي في العراق والسوق الاقليمي والدولي، كل ذلك دعى رئاسة القسم في البحث عن منهجيات إبداعية وابتكارية تتلاءم مع متطلبات الحاضر وتوافق توقعات ذلك المستقبل، ولكي يضع القسم خطة استراتيجية ناجحة اتبع افضل المنهجيات والأسس في صياغة ووضع خطتها الاستراتيجية اذ قامت بعمل مسح كامل لبيئتها الداخلية والخارجية من طلاب واعضاء هيئة تدريس وموظفين ،حيث كلفت رئاسة القسم لجنة متخصصة في التخطيط الاستراتيجي والتي بدورها اطلعت على التقارير والمستندات للقسم، كذلك عكفت على صياغة وتوزيع استبانات وعقدت العديد من لقاءات العصف الذهني وجلسات وورش عمل مع مجموعة نيرة من التدريسيين والطلاب حيث توصلت لعدد من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الآنية والمستقبلية والتي تم اخذها بالاعتبار عند صياغة رؤية ورسالة واهداف الكلية الاستراتيجية.
وختامــا لا یســعنا الا أن نتقــدم بالشكر والتقدير الــى كــل مــن أســھم فــي تذليل الصــعوبات وتســھیل إنجــاز المھمــة فــي الوقــت المحــدد ولا سيما الھیــأة التدريسية والموظفين.
ومن الله التوفيق
كلمة السيد العميد
تنبثق رسالة كليتنا من رؤية الجامعة التي تركز على كيفية مزج ممارسات التعلم والتطوير والبحث العلمي مع القيم الإسلامية ورسالة أهل البيت عليهم السلام ومبادئ أخلاقيات العمل من اجل خلق جيل علمي من الخريجين مؤهلين للنهوض بالمجتمع وقادرين على مواجهة التحديات وتحقيق أهداف التطور بمهنية عالية. وتركز الأنشطة التعليمية والبحثية لكليتنا على العلوم الإدارية والاقتصادية التي تلعب دوراً هاما وجوهرياً في جميع ميادين الحياة المختلفة وخاصة في البلدان التي تنشد التطوير والتغيير مثل بلدنا العزيز العراق. وستقوم كلية الإدارة والاقتصاد بإعداد الخريجين لشغل وظائف في التخصصات الإدارية والمحاسبية من خلال تطوير ودعم البرامج الأكاديمية التي تتوافق مع تحديات بيئة العمل المعاصرة. كما ستعمل كليتنا جاهدة على خلق وتوفير بيئات تعليمية غنية لطلبتنا الأعزاء ولأعضاء الهيئة التدريسية تشجع على التعلم والتعليم وتهتم بمعايير البحث العلمي الرصين. ولا تقتصر أهداف الكلية على تطوير الجوانب العلمية بل تسعى أيضا إلى تطوير ودعم البنى التحتية الأساسية والثقافة الجماعية والعمل بروح الفريق التي تسهل التقدم الوظيفي والرضا الوظيفي وتخلق فرصًا لحياة أفضل لطلبتنا وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. كما ستخدم كلية الإدارة والاقتصاد المجتمع والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية من خلال توسيع المعرفة العلمية الأساسية وتطوير الكوادر المتخصصة.
ا. د. عواد كاظم الخالدي
عميد الكلية
هيكلية الكلية
ت قسم المحاسبة قسم الادارة
1 أ. د, عواد كاظم شعلان الخالدي أ.م.د فهد مغيمش الشمري
2 م. د. هبة الله مصطفى السيد علي م.د محمد مجيد الحمداني
3 م. د. نضال عبد الله المالكي أ.م.د صالح مجيد الخزرجي
4 م. د. رجاء جابر عباس
أ.م.د ضياء فالح بناي
5 م. د. محمد نبيل الحبوبي م.د حسين محمد علي كشكول
6 م. د. همام عبد العباس م.د ابتسام سرحان صيهود
7 م. م. عبد الامير صبار خشيف م.د صلاح مهدي عباس
8 م. م. سليم رشيد عبود م. ياسمين قاسم بيده
9 م. م. ايمان جواد احمد م.م رافد فاضل مراد
10 م. م. انصاف جاسم مهدي م.م علي عزيز محمد
11 م. م. محمد هاشم علي م.م مرتضى معطي
12 م. م. علي محد حسن محمد
13 م. م. حيدر ناصر حسين
14 م. م. شيماء جبار جوده
15 م. م. عبد الله سلام مجيد
16 م. م. حيدر صالح عبد الهادي
17 م. م. هبة نبيل حميد
18 م.م الاء سالم
19 قيصر عبدالحسين رشك
اولاً : الامكانات المادية
أ- القاعات: تمتلك الكلية بنية تحتية مميزة حيث يوجد قاعات للدراسات العليا لكافة الاقسام العلمية وقاعات للمناقشات العلمية.
ب- المكتبة: يوجد في الكلية مكتبة مجانية للدراسات الاولية، ومجهزة بالمصادر العلمية الحديثة، وكذلك مكتبة الكترونية مزودة بالمواقع المتخصصة.
ج- الوحدات : يوجد في الكلية وحدة لضمان الجودة، وحدة الارشاد التربوي.
د- الاقسام الادارية: يوجد غرف مخصصة وملائمة المساحة والتهوية في الكلية.
ه- قواعد البيانات: تم العمل بأرشفة الكترونية للوحدات الادارية في الكلية.
و- موقع الكلية: للكلية موقع على شبكة الانترنت وكذلك على صفحة التواصل الاجتماعي.
المحور الأول – العناصر الرئيسة للاستراتيجية
1. الرؤية
تعليم عالي الجودة وبحث علمي رصين واعي يتمتع بقيم اسلامية سامية، وتخريج كوادر علمية متميزة مؤهلة للعمل بكافة ميادين العمل.
2. الرسالة
الارتقاء بالكلية الى مستوى كليات الادارة والاقتصاد في الجامعات العالمية وتكون المنافسة في : علمية الخريج ، وجودة التعليم ، وجودة البحوث ، ومحاولة حلول المشاكل المختلفة بطرائق علمية في البناء والاعمار والاستثمار في جميع المجالات .
3. الاهداف
- منح شهادة البكالوريوس في علوم الادارية والمحاسبية
- الحفاظ على الهوية الاسلامية للخريج من خلال التطوير المعرفي والفكري
- منح شهادة البكالوريس في علوم ادارة الاعمال وعلوم المحاسبة .
- الرصانة العلمية .
- الحفاظ على الهوية الاسلامية للخريج .
- إحياء العلوم الاسلامية ونشرها .
- تطوير العملية التعلمية .
- تأليف الكتب العلمية .
- اصدار دوريات متميزة .
- توسيع الاقسام العلمية .
- إقامة المؤتمرات العلمية الدولية الرصينة .
- التوسع في فتح الدراسات العليا لمنح درجة الماجستير وشهادة الدكتوراة في العلوم الادارية والمحاسبية.
القيم
1- الجودة والتميز: يلتزم القسم بمعايير الجودة والتميز في كافة برامجها ومشاريعها
2- العمل بروح الفريق: تومن الكلية بالعمل المشترك وتلتزم بروح الفريق في اعمالها لتحقيق أهدافها، تنمية علاقات عملية وجيدة بين اطراف العملية التعليمية، تقوم على فكرة العمل الجماعي والتشاركية وتلتزم بروح الفريق في اعمالها لتحقيق اهدافها ،وحسن التصرف في حل المشكلات ومعالجة الصرعات.
3- العدالة والنزاهة: تلتزم الكلية بتطبيق معايير العدالة وعدم التمييز فيما بين اعضاء هيئة التدريس ومعايير الاخلاقيات والمثل العليا .
4- الشفافية : توفير معلومات واضحة ودقيقة للطلبة وتحديد اهداف واضحة ودقيقة للبرامج الدراسية التي تقدمها الكلية والتحقق من توفر الشروط اللازمة لتحقيق هذه الاهداف بفاعلية واستدامتها.
5- المساءلة: مساءلة جميع المعنيين بالاعداد والتنفيذ والاشراف على البرامج الدراسية المطروحة في الكلية.
6- الثقة: زرع الثقة المتبادلة بين الطالب والاستاذ والرئيس والمرؤوس عبر سلوكيات وتصرفات اخلاقية تمكن اطراف العملية التعليمية من الوصول الى المصداقية واحترام الراي الاخر.
7- الجودة: مجموعة من المعايير والخصائص الواجب توافرها في جميع عناصر العملية التعليمية في الكلية وذلك فيما يتعلق منها بالمدخلات والعمليات والمخرجات التي من شأنها تحقيق الأهداف المطلوبة للفرد والمؤسسة والمجتمع وفقا للإمكانات المادية والبشرية.
8- الاحترام: تنمية سلوك الاحترام المتبادل في الكلية بين الاستاذ والطالب وبين الرئيس والمرؤوس بما يخدم العملية التعليمية.
المحور الثاني - تطبيق تحليلSWOT
المعيار الأول: استراتيجية المؤسسة التعليمية
تقدم الكلية وبقسميها مختلف البرامج التعليمية من اجل الارتقاء الى المستوى الذي يجعل من خريجين هذه الكلية مطلباً اساسياً في سوق العمل.
أ) المحور الأول وفق تحليل SWOT
نقاط القوة
1- توجد خطة استراتيجية معتمدة.
2- توجد رؤية ورسالة واهداف استراتيجية موثقه ومعتمدة ومنشورة وهي جزء من رؤية ورسالة الجامعة
3- تقوم الكلية بنشر الرؤية والرسالة واعلانها لكل المتعاملين معه.
4- يتوفر موقع الكتروني رسمي خاص بالكلية يقدم خدماته لكافة الطلبة والتدريسين
5- كفاءة الكادر التدريسي وقوة تأهليه وبمختلف التخصصات نابعة من إقامة العديد من الدورات التدريبية وفي مختلف الموضوعات.
6- تتوفر منصة متكاملة للتعليم الالكتروني تسهل اداء مختلف العمليات التعليمية.
نقاط الضعف
1- عدم توظيف البحوث العلمية والاستشارات لخدمة المجتمع وتطوره.
2- قلة المشاركة خارج العراق في المؤتمرات والنشاطات العلمية والدورات التدريبية.
3- ضعف التواصل مع الجامعات العربية والأجنبية.
4- عدم وجود وحدة للمجلة .
5- عدم وجود وحدة ارشاد تربوي
6- عدم وجود وحدة تمكين المرأة
الفرص المتاحة
1- إقامة العديد من ورش العمل والدورات التدريبية من قبل قسم ضمان الجودة في الجامعة وشعبة ضمان الجودة في الكلية.
2- توفر الكلية فرص المشاركة لإقامة الدورات او المشاركة في المؤتمرات خارج الكلية.
3- تعيين كوادر متخصصة في مختلف مجالات العلوم المحاسبية والادارية من اجل الارتقاء بالمستوى التعليمي للكلية.
التهديدات
1- التغيرات في الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وسرعة التطور في المجال التكنلوجي وفيما يتعلق بمجال التعليم.
2- التغيرات السريعة في المجتمع المحلي وخاصة فيما يتعلق بسوق العمل والمنافسة وعلى مستوى الكليات الأخرى.
3- التغيرات التي حصلت في الملاك التدريسي بسبب التعيينات الاخيرة .
ب) الإجراءات المقترحة المعيار الأول
1- تعديل استراتيجية الكلية في ضوء استراتيجية الجامعة الجديدة.
2- وضع تقارير دورية لمتابعة استراتيجية الكلية ومدى مطابقتها للواقع الفعلي.
3- اعداد فريق للمتابعة والتنفيذ والتقويم.
ت) عناصر تقييم المحور الأول كممارسات
1- تحقق الرسالة متطلبات المؤسسة التعليمية وسوق العمل حيث يتم اخذ آراء الجهات المستفيدة من رسالة المنظمة عن طريق استبيان.
2- يتم وضع الخطط للتحسين السنوي من قبل شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء ويتم المصادقة عليها من قبل مجلس الجامعة وتستند الى قواعد بيانات يتم توفيرها من قبل الكلية
3- وجود تقارير تقييم ذاتي للكلية يتم مراجعتها سنوياً والتعديل عليها.
المعيار الثاني: الحوكمة والإدارة
أ) المحور الثاني وفق تحليل SWOT
نقاط القوة
1- تمتلك عمادة الكلية الصلاحية اللازمة لتنفيذ الاعمال.
2- تستخدم عمادة الكلية سياسة الباب المفتوح كوسيلة للاطلاع على كل مشاكل الطلبة.
نقاط الضعف
1- ضعف آليات استقطاب القدرات والكفاءات للعمل الجدي البناء
2- تفتقر الكلية لنظام الحوافز.
3- تفتقر الكلية الى نظام التدقيق الداخلي للجودة
الفرص:
1- بناء وتطوير قدرات الكلية بتطبيق البرنامج الحكومي لتحسين جودة التعليم للكلية.
2- تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي العام المعتمد من قبل الوزارة.
التهديدات
1- عدم وجود الوقت الكافي لإنشاء فرق عمل تساهم في المزيد من البناء للقدرات العلمية للهيئة التدريسية.
2- سياسة التغيير المفاجئة.
3- المركزية في اتخاذ القرارات
ب) الإجراءات المقترحة للمعيار الثاني
1- انشاء لجنة للحوكمة على مستوى الكلية.
2- اجراء دراسة علمية حول مدى تطبيق الحوكمة.
3- اشراك التدريسين والطلبة في اعداد التشريعات الخاصة بالإطار التعليمي.
ت) عناصر تقييم المحور الثاني كممارسات
1- وجود هيكل تنظيمي يحدد الصلاحيات والمسؤوليات
2- تطبيق كافة الأنظمة والقوانين مع وجود دليل بالصلاحيات لرؤساء الأقسام.
3- وجود توصيف وظيفي موثوق.
4- وجود لائحة بالسلوك الوظيفي على مستوى القسم يتم العمل بها.
5- الاعتماد على تعليمات الوزارة والجامعة فيما يتعلق بترقيات التدريسين في الكلية.
6- الموقع الالكتروني للكلية يتم تحديثه بصورة دورية.
7- تقوم الكلية بالاستفادة من عملية التغذية الراجعة من قبل الطلبة من خلال الإعلانات المتعلقة بكافة الشؤون العلمية للطلبة.
8- وجود خطط تدريبية للتدريسين لرفع كفاءة الكلية.
9- تعتمد الكلية سياسة الباب المفتوح في استقبال آراء ومقترحات الطلبة مع وجود ممثلين لكل مرحلة دراسية يشاركون في حل المشكلات ووضع الجداول الامتحانية.
10- تقوم الكلية بالاستفادة من عملية التغذية الراجعة من قبل الطلبة من خلال اعلان نتائج الامتحانات لكي يعرف مستواهم ولكي يتسن مساعدة الطلبة المتعثرين دراسياً بالإضافة الى الاستفادة من عمليات التغذية الراجعة من الجهات المستفيدة لغرض تحسين واقع البرنامج التعليمي والخدمي للقسم.
11- وجود خطط تدريبية للتدريسين والموظفين لغرض الرفع من كفاءة المؤسسة التعليمية.
المعيار الثالث: الموارد المادية
أ) المحور الثالث وفق تحليل SWOT
نقاط القوة (الموارد المالية)
ان الموارد المالية هي موارد الجامعة ككل، وذلك لعدم وجود موارد مالية مستقلة للكلية ، اما بالنسبة لنقاط القوة للموارد المالية للجامعة فمن أهمها:
1- الامتثال للقوانين المحاسبية من خلال تنفيذ القوانين السارية والأنظمة والتوجيهات المعلنة من الوزارة
2- وجود نظام محاسبي موثوق ومعتمد وموحد تلتزم به كافة وحدات الكلية، فضلاً عن وجود الرقابة.
نقاط الضعف:
1- عدم تطبيق الأنظمة الحديثة الالكترونية في التعاملات المالية مثل الكي كارد والماستر كارد ضمن القطاع المالي للمؤسسة.
2- عدم وجود كادر متخصص ومدرب للعمل الإداري والمحاسبي.
3- لا تعمل المؤسسة على تنويع مصادر التنويع لان المؤسسة ذات طابع خاص تعتمد على اجر الطلبة.
نقاط القوة (الموارد المادية)
1- بناية الكلية حديثة وتمتاز بقربها من الحرم الجامعي المركزي وتمتاز بتوفر الموارد المادية الكافية لدعم وضمان سلامة جودة البرامج التعليمية.
نقاط القوة (الموارد التقنية)
وجود عدد كبير من الحاسبات المخصصة في المختبرات.
نقاط الضعف
لا توجد علامات ارشادية في الكلية
الفرص المتاحة
1- تعزيز الموقع على شبكة المعلومات.
2- انشاء وسائل اتصال لأنشطة أعضاء هيئة التدريس في الكلية.
3- الاهتمام بالكادر التدريسي والتأكيد على استقطاب النخب المتميزة منها.
التهديدات
1- ضعف التواصل بين مؤسسات المجتمع الخارجي والكلية وذلك فيما يتعلق بالأبحاث العلمية بسبب فقدان التخطيط او التسويق لهذه الأبحاث.
2- الازمات الاقتصادية المحلية والعالمية وتأثيراتها على التنمية.
ب) الإجراءات المقترحة المعيار الثالث
1- وضع استراتيجية للكلية طويلة الأمد لتوفير الاحتياجات للسنوات القادمة مع التأكيد على زيادة تفاعل القسم مع المؤسسات في القطاع العام
2- توفير كادر متخصص في مجال الحاسبات للحاجة الماسة اليها.
3- انشاء وحدة لصيانه الحاسبات.
ت) عناصر تقييم المحور الثالث كممارسات
توفر الانترنت وبصورة مستمرة في الكلية وبالشكل الذي يضمن انسيابية العمل التعليمي والإداري في الكلية.
المعيار الرابع: أعضاء هيئة التدريس (وفق تحليل SWOT)
نقاط القوة
1- توجد آلية موثقه لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال التقرير السنوي للمقررات الدراسية.
2- وجود معايير لتقييم الأنشطة التعليمية والبحثية لأعضاء هيئة التدريس.
3- وجود لجان امتحانية خاصة بالكلية وعلى مستوى الاقسام لفحص الأوراق الامتحانية ومتابعة النتائج.
نقاط الضعف
لا توجد آلية للتواصل بين أعضاء هيئة التدريس والخبرات من جامعات اجنبية.
الفرص المتاحة
الحرص على التنمية المهنية الذاتية للتدريسين من خلال اعتماد الوسائل الحديثة في التعليم
التهديدات
عدم شعور أعضاء هيئة التدريس بالأمن الوظيفي واقتصاره على أنظمة التأمين الوظيفي والصحي.
أ) الإجراءات المقترحة المعيار الرابع
1- تعزيز الدور الذي يمارسه الأستاذ عن طريق تنوع الأساليب المستخدمة في العملية التدريسية.
2- العمل عل ادخال وسائل وطرق حديثة للتعليم وتدريب التدريسين على تلك الوسائل لاسيما شبكة الانترنت.
ث) عناصر تقييم المعيار الرابع كممارسات
1- يتم توزيع أعضاء هيئة التدريس على اللجان بشكل عادل عن طريق عميد الكلية وبالتعاون مع رؤساء الاقسام .
2- يشارك العديد من أعضاء هيئة التدريس في العديد من النشاطات العلمية سنوياً كالمؤتمرات والندوات
3- التزام الكلية بعدد المقررات الدراسية لكل تدريسي وبما يتناسب ونصاب كل تدريسي.
4- وجود خطط بالبرامج التدريبية للتدريسين يتم اعدادها بواسطة وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع العميد ورؤساء الفروع وبالتعاون مع العمادة.
5- توجد قاعدة بيانات كاملة محدثة بأعضاء الهيئة التدريسية وشهاداتهم ومؤهلاتهم العلمية في شعبة الجودة.
6- وجود أوامر إدارية تصدر سنوياً بالمواد والمقررات التي يكلف بها التدريسي بالتدريس وتكون متناسبة مع النصاب المحدد لكل لقب علمي.
7- تدعم عمادة الكلية التدريسين لإجراء البحوث عن طريق كتب الشكر والتقدير.
المعيار الخامس: الفاعلية التعليمية (الطلبة)
نقاط القوة
1- توجد آليات متعددة للكلية لدعم الطلبة سواء على مستوى الارشاد او التأهيل او مستوى الأداء الدراسي.
2- وجود خطة للدعم الطلابي بالكلية لاكتشاف الطلبة المتعثرين.
3- اعلام الطلبة بجداول الساعات المكتبية من قبل أعضاء هيئة التدريس.
4- تمتلك المؤسسة صندوق عطاء وارث وهو مخصص لجمع المساعدات من أعضاء هيئة التدريس والجهات الأخرى لتقديم الدعم المادي والمعنوي لتلبية بعض الاحتياجات للطلاب من خلال صندوق التكافل الاجتماعي بالكلية.
نقاط الضعف
1- ضعف القدرة اللغوية للطلبة فيما يتعلق بالغة الأجنبية.
2- عدم وجود دليل لجميع الطلاب يحتوي على كثير من المعلومات والارشادات التي تهم الطالب.
3- لا يوجد مركز متخصص للإرشاد التربوي والنفسي.
4- عدم وجود منح دراسية للطلبة من الجامعات العالمية ولا توجد ادلة وأنظمة كافية من شأنها ان تسهل إقامة ودراسة الطلبة الأجانب.
الفرص المتاحة.
انشاء لجنة لمتابعة الخريجين
التهديدات
1- المنافسة بين الأقسام على مستوى الكلية والجامعة
2- لا تتوافر برامج وانشطة متنوعة يتبناها القسم لرعاية الطلبة في بعض البرامج.
3- عدم استقرار الوضع الأمني والاقتصادي في البلد
4- زيادة معدلات البطالة وضعف فرص العمل امام خريجي كلية الإدارة والاقتصاد مما يؤثر سلبياً على دافعية الطالب نحو التفوق والتميز.
5- تأثير العولمة وإساءة استعمال وسائل التطور التكنلوجي في العملية التعليمية
ب) الإجراءات المقترحة للمعيار الخامس
إيجاد جهة ممثلة عن الطلبة بهدف المشاركة والتواصل في عملية التعليم.
ج) عناصر تقييم المعيار الخامس كممارسات:
1- الاهتمام بتنظيم الأنشطة الفنية والرياضية والثقافية للطلبة وفق منهاج معين وبالتعاون مع وحدة النشاطات الطلابية في الكلية.
2- وجود ملف خاص بكل طالب يتم الاحتفاظ به شعبة شؤون الطلبة للدراسات الأولية يدون فيه كافة نشاطاته ومعلوماته ومستواه الأكاديمي.
3- تقوم الكلية بصورة دورية بمراجعة عمليات تقويم الطلبة حول الخدمات المقدمة لهم.
4- يخضع القبول الى سياسة القبول المركزي وهي سياسة واضحة ومعلنة
5- يوجد لجنة للإرشاد النفسي والتوجيه التربوي للاطلاع على مشاكل الطلبة الاجتماعية والمساعدة في حلها.
6- تهتم وحدة النشاطات الطلابية بتنظيم النشاطات الفنية والرياضية والثقافية للطلبة وفق منهاج سنوي للوحدة.
المعيار السادس: البحث العلمي
أ) المعيار السادس وفق تحليل SWOT
نقاط القوة
تنظم الكلية العديد من الندوات والورش
نقاط الضعف
1- انخفاض معدلات النشر في المجلات الدولية المتخصصة.
2- لا يتم احتساب العمل البحثي كجزء من نصاب عضو هيئة التدريس
3- لا يتوفر لدى القسم سياسات عامة وواضحة تحكم أنظمة ملكية معدات البحث واستبدالها بما في ذلك المعدات التي حصلت عليها المؤسسة عن طريق منح أعضاء التدريسين والاقسام
4- تفتقر الكلية الى العمل على تحديد آلية دعم أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة والتعاون والتواصل مع الجامعات.
الفرص المتاحة
1- تشجيع البحث العلمي من خلال منح جوائز مالية للنشر العلمي في مجلات عالمية.
2- السعي في النشر في المجلات الرصينة والمحكمة العربية والأجنبية.
3- التشجيع على النشر في المجلات العالمية من خلال تقديم جوائز مالية.
4- تشجيع الأساتذة على حضور الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية.
5- التوجه نحو استخدام المواقع الالكترونية والمنصات الحديثة في الميدان البحثي.
التهديدات
1- اهمال الاستفادة من نتائج البحوث وضعف الطلب عليها.
2- فقدان ثقة بعض المؤسسات في مخرجات البحث العلمي بالجامعات.
3- تركز الباحثين في الجامعات على الأبحاث لأغراض الترقيات العلمية.
4- ضعف الاتصال مع مراكز البحوث الدولية.
الإجراءات المقترحة للمعيار السادس
1- توفير بنى بحثية كافية في الكلية لاسيما الالكترونية لانجا البحوث العلمية.
2- زيادة مخصصات البحث العلمي ودعم مشاريع البحوث العلمية والاعمال الابتكارية
3- توفير الدعم لبيئة مناسبة للتشارك مع المؤسسات الدولية ذات العلاقة
4- تفعيل دور القطاع الخاص في المشاركة في أنشطة البحث والتطوير.
ج ) عناصر تقييم المعيار السادس كممارسات
1- تعمل الكلية على تشجيع أعضاء هيئة التدريس على انجاز البحوث من خلال منحهم كتب الشكر والتقدير.
2- قيام وحدة الشؤون العلمية بالتعاون مع العميد والفروع بوضع خطة للبحث العلمي يتم المصادقة عليها ورفعها للجامعة.
3- تسعى الكلية لتوفير كافة المستلزمات الضرورية لإجراء البحوث العلمية.
المعيار السابع: خدمة المجتمع
أ) المعيار السابع وفق تحليل SWOT
تنظم الكلية الدورات القصيرة وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر.
نقاط الضعف
1- ضعف مساهمة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في المشاركة المجتمعية.
2- ضعف الوعي لدى المجتمع الخارجي بأهمية المشاركة الفعالة مع الكلية.
3- الافتقار الى اعداد تقارير تقويمية سنوية عن الاسهامات التي تم تقديمها.
4- لا يتم العمل بتفعيل برامج محو الامية وغيرها من برامج التوعية.
الفرص المتاحة
1- زيادة الوعي لدى المجتمع الخارجي بأهمية العلوم الإدارية في البيئة الحالية
2- زيادة دور المؤسسات سوق العمل والهيئات المعنية في تمويل مشاريع بيئية بالكلية.
التهديدات
قلة الاهتمام او التخصيصات المالية مقارنه مع التغير السريع في البيئة
ب (الاجراءات المقترحة للمعيار السابع.
اعداد الدراسات والبحوث الخاصة بخدمة المجتمع المدني
ج) عناصر تقييم المعيار السابع كممارسات
يقوم الموقع الخاص بالكلية بالإعلان عن كافة الندوات وورش العمل المقدمة في الكلية.
المعيار الثامن: المناهج (وفق تحليل SWOT)
أ) المعيار الثامن وفق تحليل SWOT
نقاط القوة
1- تطبيق مشروع تطوير وتحديث مناهج كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعات العراقية استناداً الى الامر الوزاري المرقم (2314 في 29/6/2014)
2- التوافق بين المناهج الدراسية ورسالة الكلية المعلنة
3- اعتماد مواد اختيارية وعملية يتيح للكلية إضافة مناهج جديدة تتلاءم وسوق العمل
4- وجود مشاركة فعلية للجهات المستفيدة في تصميم وتطوير المناهج
5- توفر آليات التعاون الدولية والإقليمية لتطوير المناهج.
نقاط الضعف
قلة الموارد المخصصة للتأليف والتي تخدم العلم والتعليم.
الفرص
1- السعي لتطوير المناهج من خلال تطبيق نظام المقررات الدراسية الجديد الموحد
2- الاهتمام بسوق العمل وتلبية احتياجاته المتزايدة والمتطورة
3- الاستفادة من المعلومات الجديدة للكفاءات العلمية التي انهت دراستها في الخارج.
التهديدات
1- الازمات المالية والسياسية وأثرها على تطوير المناهج التعليمية
2- ضعف إرادة الكادر التدريسي في ميدان التطوير الذاتي
3- ضعف الثقة المتبادلة بين الأجيال المختلفة ضمن الإطار التعليمي بسبب انعدام التواصل.
ب) الإجراءات المقترحة للمعيار الثامن
1- المراجعة الدورية للمناهج من خلال لجان مختصة بالمقارنة مع التطور العلمي.
2- قيام الكلية بالاستماع الى آراء الكادر التدريسي والطلبة لتحديد متطلباتهم وايصالها الى الجهات ذات العلاقة
3- اتاحة المجال للمؤسسات التعليمية في القطاع الخاص في وضع المناهج
4- قيام الكلية بالاستماع الى آراء الطلبة لتحديد متطلباتهم وصياغة المناهج ضمن والتوجهات العامة نحو تحقيق رغباتهم واحتياجاتهم.
5- تحقيق التوازن قدر الإمكان بين متطلبات التحديث والتطبيق وحاجات المتعلم والمجتمع
ج) عناصر تقييم المعيار الثامن كممارسات
1- وجود وصف أكاديمي لجميع المقررات الدراسية وهو معلن على الموقع الالكتروني وموثق.
2- تحتوي المقررات الدراسية على جوانب نظرية وعملية تساعد الطالب على اكتساب المهارات التطبيقية.
3- تعتمد الكلية أساليب متنوعة للتعليم وتتضمن المحاضرات التفاعلية والتعليم الالكتروني والتعليم الذاتي والتعليم في مجموعات صغيرة.
4- وجود تنوع في طرق تقويم الطلبة مثل الامتحانات النظرية والالكترونية والامتحانات الشفوية.
المحور الثالث : التحليل البيئي
التحليل البيئي
تحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية
نقاط القوة
نقاط الضعف
الفرص
التهديدات
شكل يوضح التحليل البيئي للوضع الراهن
نقاط القوة – نقاط الضعف – الفرص – التهديدات
تحليل البيئة الداخلية
نقاط القوة ونقاط الضعف
Strengths & Weaknesses
الأهداف الاستراتيجية
الأهداف الاستراتيجية الرئيسة
ﻓــﻲ ﺿــﻮء ﺗﺤﻠﯿــﻞ ﺳــﻮات للكلية ﯾﻤﻜــﻦ ﺻــﯿﺎﻏﺔ اﻻھــﺪاف الاستراتيجية اﻟﺮﺋﯿﺴــﺔ اﻻﺗﯿــﺔ اﻟﺘــﻲ ﺗﺘﻀــﻤﻦ أھﺪاﻓﺎً ﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﻓﺮﻋﯿﺔ.
الهدف الاستراتيجي الرئيسي الاول : خدمة تعليمية متميزة
يتطلب هذا الهدف تنفيذ الأهداف الاستراتيجية الفرعية الاتية ووضع خطة عمل لها :
ت الاهداف الفرعية خطة العمل جهة التنفيذ
1 تطوير البرامج الاكاديمية وتعديل الخطط الدراسية وفق التوجهات الحديثة واستحداث تخصصات لمواكبة التطورات وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل ويحقق معايير الاعتماد . -وضع خطة لتطوير المحتوى العلمي للبرامج التعليمية واعتماد واختيار مواد تعليمية تتفق مع المناهج المطورة
الاقسام العلمية
2 اثراء الجوانب التطبيقية والميدانية للعملية التعليمية من خلال برامج التدريب العملي للطلاب بالقسم . - وضع برامج تدريب عمل خلال فترة الصيف لجميع الطلاب
-عمل زيارات ميدانية للمؤسسات والدوائر التي يحتاجها الطلبة في دراستهم
الاقسام العلمية
1 الاهتمام بالنشاطات الطلابية لبناء شخصية الخريج وقدراته -تدعيم النشاط الطلابي الهادف لبناء شخصية الطلاب وتنمية قدراتهم
-تطوير الدور التربوي الذي يقوم به القسم في متابعة الطلاب وحل مشاكلهم
الاقسام العلمية
2 تحسين خدمات الكلية والقاعات الدراسية لتوفير بيئة تعليمية قادرة على توسيع دوائر التعليم الالكتروني ورفع كفاءة العملية التعليمية للارتقاء بمستوى التدريس الجامعي . -زيادة حجم المكتبة وتزويدها بالمراجع والمجلات والدوريات
-استخدام تكنولوجيا قادرة على توسيع دوائر التعليما لالكتروني
الاقسام العلمية
3 الوفاء باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة . -توفير التجهيزات الخاصة باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام الدراسي بهم
الاقسام العلمية
4 تطوير منظومة للتقويم الشامل للاداء التعليمي للطلاب واعضاء هيئة التدريس للوصول الى المستويات المعيارية القياسية المعتمدة . -تعدد الطرق لتقييم الطلاب خلال الفصل الدراسي
-اعداد استبانات لتقييم اعضاء الهيئة التدريسية في كل فصل دراسي
الاقسام العلمية
5 تطوير نظم القبول بالكلية والبرامج التعليمية -وضع خطة لتطوير انظمة القبول بالقسم. الاقسام العلمية
6 تنويع طرق التدريس -اعتماد انواع التعليم المختلفة
-توفير الامكانيات اللازمة لجودة التطبيق الاقسام العلمية
تطبيق الخطة الاستراتيجية / الهدف الاول - خدمة تعليمية متميزة
الاهداف الفرعية المخرجات المطلوبة مؤشرات الاداء التوقيت الزمني
تطوير البرامج الاكاديمية وتعديل الخطط الدراسية وفق التوجهات الحديثة واستحداث تخصصات لمواكبة التطورات وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل ويحقق معايير الاعتماد. دراسة دورية عن احتياجات سوق العمل ومدى ملائمة البرامج الاكاديمية القائمة
وجود مقترحات محددة بخصوص المواد الواجب تضمينها في الخطط الدراسية 2021-2022 /% 25
2022-2023 /% 25
2023-2024/ %25
2024-2025/ %25
اثراء الجوانب التطبيقية والميدانية للعملية التعليمية من خلال برامج التدريب العملي للطلاب بالقسم. تقويم نتائج التدريب ومتابعة أثره في انجاز الاعمال البرامج التدريبية العملية تكون معلنة على البوابة الالكترونية للقسم
2021-2022 /% 25
2022-2023 /% 25
2023-2024/ 25%
2024-2025/ %25
الاهتمام بالنشاطات الطلابية لبناء شخصية الخريج وقدراته انشطة طلابية تعزز اندماج الطلاب في مجتمع القسم وجود خطة سنوية للأنشطة الطلابية 2021-2022 /% 25
2022-2023 /% 25
2023-2024/ %25
2024-2025/ %25
تحسين خدمات المكتبة والقاعات الدراسية لتوفير بيئة تعليمية قادرة على توسيع دوائر التعليم الالكتروني ورفع كفاءة العملية التعليمية للارتقاء بمستوى التدريس الجامعي . -توفير مكتبة ملائمة بعدد كافي من المقاعد
-توفير المصادر المطلوبة من الكتب والدوريات وجود مكتبة وقاعات كافية للطلبة 2021-2022 /% 25
2022-2023 /% 25
2023-2024/ %25
2024-2025/ %25
الوفاء باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. وضع خطة لتطوير خدمات دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة واعتمادها والاعلان عنها خطة تطوير خدمات دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة معتمدة ومنشورة ومنفذة 2021-2022 /% 25
2022-2023 /% 25
2023-2024/ %25
2024-2025/ %25
تطوير منظومة للتقويم الشامل للاداء التعليمي للطلاب واعضاء هيئة التدريس للوصول الى المستويات المعيارية القياسية المعتمدة. -معايير موضوعية للتقييم
-اهداف اداء واضحة -نسب النجاح للطلبة
-نسبة انجاز المواد 2021-2022 /% 25
2022-2023 /% 25
2023-2024/ %25
2024-2025/ %25
تطوير نظم القبول بالكلية والبرامج التعليمية -تطوير برامج خاصة بقبول الطلبة
-تطوير برامج خاصة بالعملية التعليمية وجود برامج تعريفية للطلاب الجدد عن نظام القبول والتحويل بالقسم موثقة ومعلنة 2021-2022 /% 25
2022-2023 /% 25
2023-2024/ %25
2024-2025/ %25
تنويع طرق التدريس -استحداث برامج اكاديمية متميزة تتواكب مع متطلبات سوق العمل وتنفيذها الكترونيا
-اساليب تقويم تعلم الطلاب محدثة -برامج اكاديمية مطورة ومتوافقة مع المعايير الاكاديمية لمختلف الاقسام ومعتمدة
-اساليب مطورة لقياس وتقويم الطلاب معتمدة ومعلنة 2021-2022 /% 25
2022-2023 /% 25
2023-2024/ %25
2024-2025/ %25
ت الاهداف الفرعية خطة العمل جهة التنفيذ
1 تعزيز جهود البحث العلمي في الكلية. -تحفيزالهيئة التدريسية والباحثين على النشر العلمي
-وضع خطة لدعم البحث العلمي في القسم
-عقد ورش عمل ومؤتمرات علمية تدعم البحوث العلمية.
-تعزيز ضوابط الالتزام باخلاقيات البحث العلمي
الاقسام العلمية
2 رفع قدرة المحاضرين على الانخراط في مشاريع بحثية فعالة. -تبني الشروط الدولية لتحسين جودة مخرجات البحث العلمي.
تعزيز ضوابط الالتزام
-استقطاب الباحثين المتميزين في مجالات بحوث مختارة الاقسام العلمية
3 ربط الكلية بمؤسسات العمل والانتاج والتي تسمح للطلاب بالتدريب العملي وتوفر لهم فرصة للعمل دعوة المسؤولين بمؤسسات العمل والانتاج في مختلف المجالس الاكاديمية وحضور الفاعليات المختلفة
الاقسام العلمية
4 النهوض بمشاريع التخرج الطلابية وتوجيها نحو حل مشاكل مجتمعية قائمة. -زيادة مشاركة الخريجين في الأنشطة البحثية.
دعم مشاريع البحوث ذات المردود المادي والادبي على الكلية الاقسام العلمية
5 دعم الإبداعات العلمية للطلاب والمحاضرين. إعداد دليل عملي للدراسات العلمية التي تخدم الباحثين للاعتماد عليها ف