عن الكلية

أن عمل المهندس الطبي يرتبط بتخصصات كثيرة, فان ذلك يتيح له مجال واسع في العمل فعمله قائم على التعامل مع أطباء وممرضين من تخصصات كثيرة, حيث تجده في شركات تصنيع الأجهزة الطبية والمعدات وأماكن صيانتها, وكذلك تجده في المستشفيات والعيادات الطبية في أطار حيوي فيه كادر من الأطباء والممرضين. أن مستقبل المهندس الطبي يحمل الكثير من الإبداع والابتكار, ففي ظل التطور التكنولوجي الحديث واكتشاف ظهور إمراض جديدة, غالبا ما يوجد الحل من قبل المهندس الطبي , فهو العقل لابتكار أجهزة جديدة لحل المشاكل والتعقيدات التي تواجه عالم الأطباء بطريقة أسرع وأفضل وذات كفاءة . ومن هنا يمكننا وصف المهندس الطبي بأنه مكمل حيوي للطبيب , فلا تكتمل مهارة الطبيب إلا بوجود عقل مهندس مبدع مبتكر على أدوات و الأجهزة و المنظومات والمؤسسات الطبية. 

 

قسم هندسة الطب الحياتي

هو العلم الذي يختص بدراسه جسم الانسان من الناحيه الهندسيه حيث يعتبر حلقة وصل بين علم الطب والعلوم الهندسيه.

وتعتبر هندسه الطب الحياتي من احدث العلوم الهندسيه التي نشأت مع تطور الطب الحديث

وتأسس هذا القسم في جامعه وارث الانبياء (عليه السلام) عام 2017 واستقطب نخبه من التدريسيين والطلبه.

ويرتبط عمل المهندس الطبي بتخصصات كثيرة، وذلك يتيح له مجال واسع في العمل فعمله قائم على التعامل مع أطباء وممرضين من تخصصات كثيرة، حيث تجده في شركات تصنيع الأجهزة الطبية والمعدات وأماكن صيانتها، وكذلك تجده في المستشفيات والعيادات الطبية في أطار حيوي فيه كادر من الأطباء والممرضين. إن مستقبل المهندس الطبي يحمل الكثير من الإبداع والابتكار، ففي ظل التطور التكنولوجي الحديث واكتشاف ظهور إمراض جديدة، غالبا ما يوجد الحل من قبل المهندس الطبي،  فهو العقل لابتكار أجهزة جديدة لحل المشاكل والتعقيدات التي تواجه عالم الأطباء بطريقة أسرع وأفضل وبكفاءة. ومن هنا يمكننا وصف المهندس الطبي بأنه مكمل حيوي للطبيب،  فلا تكتمل مهارة الطبيب إلا بوجود عقل مهندس مبدع مبتكر على الادوات والاجهزة و المنظومات والمؤسسات الطبية.  

مجالات عمل خريج هندسه الطب الحياتي:

1-العتبة الحسينية ومشافيها ومراكز الاطراف الصناعية. 

2-دوائر وزاره الصحة. 

3-وزارة الصناعة

4-وزارة البيئة

5-وزاره التربية/ دائره التعليم المهني

6-المراكز البحثية

7-صناع الاطراف الاصطناعية

8-صناعة مواد الطبيه والاعضاء الاصطناعيه

9-القطاع الخاص يتضمن المستشفيات الاهلية والشركات الاهلية للتدريب والتطوير

حرصت جامعه وارث الانبياء على تدريب طلبه قسم هندسه الطب الحياتي من المرحله الاولى .حيث تم تدريب الطلبه خلال العطله الصيفيه في مستشفى الامام زين العابدين (عليه السلام) على مختلف الاجهزة الطبيه وسيتم تدريب طلاب المرحله الثانيه في مركز الاطراف الصناعيه التابع للعتبه الحسينية المقدسة وبقية المراحل كافة سيتم تدريبها في المؤسسات التابعه للعتبه وبذلك تكون جامعه وارث الانبياء الوحيده في العراق التي تبنت تدريب الطلبه من المرحله الاولى لغايه التخرج ايماناً منها بتخريج طلبه كفوءين من الناحيتين العمليه والنظريه ومهيأين للدخول الى بيئة العمل.

يعرف اختصاص هندسة الطب الحياتي بأنه العلم الذي يشمل المعرفة بالعلوم الأساسية  والهندسية ( الفيزياء، الكيمياء، الإحياء، الرياضيات، الكهرباء، الالكترونيات والميكانيك) والمعرفة التطبيقية المصاحبة لهذه العلوم إضافة إلى العلوم الطبية والحيوية.

ويعتبر تخصص هندسة الطب الحياتي(Biomedical engineering) من أحدث التخصصات الهندسية على الإطلاق ويرجع ظهور هذا النوع من الهندسة إلى التطور الكبير في الآونة الأخيرة بمجال الطب والذي يعتمد بشكل أساسي على الأجهزة الطبية الحديثة وفائقة التطور، مما استدعى تدخل العلوم الهندسية، ليشكل بذلك حلقة وصل بين الهندسة والطب بما يخدم صحة المرضى والإسراع بشفائهم بأذن الله.

 

 

قسم الهندسة المدنية هو أحد الأقسام الرئيسة لكلية الهندسة في جامعة وراث الأنبياء، وان الهدف الأساسي من تأسيس قسم الهندسة المدنية هو تخريج كوادر هندسية تمتلك معرفة في مجال البناء والإنشاءات لبناء البلد بقواعد رصينة وذلك من خلال العمل على بناء الطالب بناءً علميا وعلى أسس علمية راسخة تمكن الطالب المتخرج من مواكبة عجلة التطور والبناء التي يشهدها العالم ليسهم بشكل فعَال في بناء بلده.

ويجب اجتياز أربعة مراحل دراسية في القسم بنجاح لإكمال متطلبات التخرج حيث تحتوي كل مرحلة ثلاثون أسبوعاً دراسياً موزعةً على أيام السنة الدراسية يمنح من خلالها المتخرج شهادة البكالوريوس بعد اجتيازه كل المراحل الدراسية الأربع بنجاح.

  اجراء حسابات الاحمال الحرارية واختيار المنظومة المناسبة ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المختلفة في حقل الاختصاص

تشخيص الاعطال والاشراف على اعمال الصيانة واصلاح المنظومات المختلفة ووحدات التكييف المنفصلة والمركزية ومخازن حفظ الاغذية بأنواعها

  تطوير منظومات التكييف والتجميد بما يتلائم مع الظروف المناخية والبيئية لتواكب التطور الفني

  نصب وتشغيل وادارة مجتمعات الصيانة والاصلاح ذات العلاقة بالاختصاص

 مشاركة المختصين في اجراء البحوث في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وايجاد البدائل في حقل الاختصاص

 

 

مجال التبريد والتكييف من المجالات ذات الازدهار المستمر في العالم وبالأخص في البلاد النامية حيث انه غالبا لا يوجد مجال صناعي او علمي لا يعتمد في ناحية من نواحيه على علم التبريد والتكييف واعتقد ان هذا المجال ذو صعوبة خاصة حيث انه يجمع في طياته بين العلوم الميكانيكية وعلوم الكهرباء بفروعها ويلزم للعامل في هذا المجال ان يكون على قدر كبير نسبيا من المعلومات الاساسية في مجالات شتى .

قسم هندسة تقنيات التكيف والتبريد يتصف بطابع اكاديمي وتقني. يقبل القسم خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها العلمي وللدراستين الصباحي والمسائي وخريجي المعاهد ذوي الاختصاصات (المكائن والمعدات, التقنيات الميكانيكية, الانتاج والتشغيل والصيانة, المضخات والمكائن زراعية). وكذلك خريجو اعداديات الصناعة وللتخصصات نفسها .وتستمر مدة الدراسة في القسم (4 سنوات) ويمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس في تقنيات التكييف والتبريد (مهندس تقني). ويسعى القسم الى تقديم خدماته التعليمية باستعمال الاساليب العلمية والتكنولوجيا الحديثة وتكون مناهجه الدراسية مواكبة لأخر التطورات العالمية وتطبيقاتها ويختص القسم في أعداد كوادر مختصة في مجالات التدفئة والتبريد وكذلك في الطاقة المتجددة ومحطات القدرة.

 

تاسست كلية الهندسة مع بداية جامعة وارث الانبياء بموجب الكتاب الصادر من وزارة التعليم العالي ذي العدد (ت هـ أ / ك 4727 ) بتاريخ 10/7/2017 م , و قد باشرت بالدوام الرسمي للعام الدراسي 2017-2018 و تتضمن الكلية ثلاث اقسام علمية و هي قسم هندسة الطب الحياتي و قسم الهندسة المدنية و قسم هندسة التبريد علما ان النظام الدراسي في الكلية فصلي و تجدر الاشارة ان المراحل الدراسية هي اربعة الى هندسة التكييف و التبريد و الهندسة المدنية و خمسة مراحل لهندسة الطب الحياتي .

 

 

 

الرؤية

تتطلع كلية الهندسة إلى أن تكون متميزة ورائدة في مجال التدريس والبحث العلمي وتطوير وخدمة المجتمع من خلال تخريج مهندسين يعملون لخدمة البلد فضلًا عن الارتقاء بمستوى الأداء والجودة  لرفع مستويات النشاطات والخدمات الموجودة و النهوض بواقع البلد العلمي. كذلك التطلع الى  التميّز دوليا بجودة بحوثها العلمية الابتكارية وخريجيها وشراكاتها الاستراتيجية لتكون كلية متميزة في التعليم و الشراكة المجتمعية.

الرسالة

تكمن رسالة الكلية في تعليم واعداد المتخصصين من المهندسين الذين يمكن ان يتقلدوا المراكز المختلفة في الدولة والقطاع الخاص وفي نفس الوقت اعدادهم كمواطنين صالحين مؤمنين بالقيم الانسانية والاخلاقية ومدركين لمسؤوليتهم تجاه دينهم ووطنهم وشعبهم.

·        التميز في التعليم والتعلم، والبحث العلمي والابتكار، وخدمة المجتمع، من خلال تعزيز مبادئ التحليل العلمي والتفكير الإبداعي في بيئة أكاديمية محفزة، والمشاركة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها، والتفاعل مع المجتمعين المحلي والدولي

·        عمل الجامعة على تأهيل الخريجين القادرين على المنافسة ، وذلك من خلال توفير التعليم الذي يتفق مع المعايير العالمية، في بيئة أكاديمية بحثية ذات موارد بشرية متميزة، وشراكة مجتمعية فاعلة، ونظام إداري داعم.

الأهداف

1) اعداد وتدريب الطلبة للمهن الهندسية المختلفة من خلال التاكيد على الالمام بالمبادئ الهندسية في حقل الاختصاص وبالشكل الذي يؤهل الخريج لاستيعاب المشاكل الفنية والمساهمة في وضع الحلول العلمية لها.

2) تشجيع وتحفيز الطلبة على اكتساب المعرفة عن طريق الدراسة والبحث وتنمية قدرة الطلبة على التفكير المستقل والثقة بالنفس والتعلم الذاتي ومتابعة المصادر العلمية.

3) تزويد الطالب بمبادئ الادارة والاقتصاد والعلوم الانسانية المختارة بما يكمل تاهيله لاحتلال محله القيادي في المجتمع.

4) اجراءونشر البحوث الاكاديمية والتطبيقية لاثراء المعرفة في المجال الهندسي وحل المشاكل الهندسية في الشركات الحكومية والخاصة.

5) الالتزام بمعايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي والعمل على تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي.

6) المزاوجة بين التعليم والتطبيق في برامج الكلية المختلفة لإيجاد خريج متميز فكرا وتطبيقا قادرا على تلبية الحاجات الفعلية القائمة في المجتمع وتنمية روح القيادة والثقة في خريجي الكلية.

7) رفد سوق العمل بالاحتياجات من الكوادر العلمية المتخصصة الكفوءة التي تسهم في تنفيذ خطط النهوض والتطور العلمي والتقني والحضاري .

8) المساهمة مع مؤسسات التعليم الحكومي في تحقيق استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في العراق و توفيرفرص دراسية لكافة الطلبة الحاصلين على شهادة الإعدادية.

9) تقديم خدمات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر والدراسات والاستشارات الفنية للمؤسسات العامة والخاصة.

تأسيس االمختبرات العلمية التي تقوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة وتشجيع الباحثين وحثهم على مشاركة الطلاب في البيئات البحثية.

10) تطوير البرامج التعليمية المعتمدة ومواكبة التطورات الحاصلة في المناهج الدراسية والاستفادة من التجارب الدولية في التخصصات المناظرة بما يتناسب ومتطلبات سوق العمل.

11) الإسهام في دعم الإنتاج العلمي ووسائل التعليم وأساليبه ٬ وتشجيع العاملين في مجال البحث والتأليف العلمي والتقني.

12) وضع الطالب في بيئة تأهيلية متكاملة تسمح له بامتلاك شخصية متوازنة علميا ٬ً اجتماعيا ٬ً نفسيا.

13) تنمية مهارات التواصل لدى الطالب ليكون قادرا على إيصال أفكاره إلى الآخرين ٬ واستيعاب وجهة نظرهم والتفاعل الإيجابي معها.

14) تفعيل الإرشاد والتوجيه الأكاديميين بما يحقق مصلحة الطالب ويحقق أفضل المستويات العلمية الممكنة.

15) إقامة مذكرات تفاهم ثقافية وعلمية مع جامعات محلية ٬ عربية ٬ أجنبية تساعد على تبادل الخبرات العلمية وتسهم في إنجاز بحوث ودراسات مشتركة .