أخبار الجامعة
جامعة وارث الانبياء(عليه السلام) تعقد مؤتمرها الاول للعلوم الهندسية


برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،وبإشراف الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة
وبحضور ممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور باسم السعيدي رئيس جامعة كربلاء ، ونائب الامين العام في العتبة الحسينية المقدسة الدكتور علاء ضياء الدين، ورئيس مجلس محافظة كربلاء الدكتور قاسم اليساري ،ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ابراهيم الحياوي
اقامت كلية الهندسة في جامعة وارث الانبياء(عليه السلام)،وبالتعاون مع الجمعية العلمية الجيوتقنية العراقية ، وجامعة بيتر العظيم سانت بطرسبورغ البولتكنك في روسيا.
"مؤتمر وارث الدولي الاول للعلوم الهندسية ، والمؤتمر الدولي الرابع للهندسة الجيوتقنية"
حيث أبتدأ المؤتمر جلسته الصباحية الأولى بحضور عدد من الشخصيات العلمية والأكاديمية وباحثين من داخل العراق وخارجه
وفي كلمتة امام الحضور اكد السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ابراهيم الحياوي على اهمية دور المؤسسات الاكاديمية التي تعمل على حل المشكلات المجتمعية عبر البحث العلمي ،وثمن السيد رئيس الجامعة جهود القائمين على المؤتمر والباحثين المشاركين فيه آملاً ان يخرج بتوصيات تعالج الكثير من القضايا التي تهم المجتمع.

2024/04/17
رئيس جامعة كربلاء يمثل وزير التعليم العالي في مؤتمر جامعة وارث الانبياء

مثل رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور باسم نايل خليل السعيدي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في المؤتمر العلمي الدولي الاول للعلوم الهندسية الذي نظمته كلية الهندسة في جامعة وارث الانبياء.


وقال السعيدي: إن” وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنجزت من خلال منصتها الالكترونية الخاصة بالبحوث التطبيقية  قرابة الـ(٥٠) ألف مشروع يهدف إلى ربط المؤسسات كافة مع الجامعات ومراكز بحوثها العلمية وربط البيئة التنموية بالدراسات الجامعية القابلة للتطبيق في مختلف المجالات الخدمية”.واضاف أن ” الوزارة اتخذت قرارات غير مسبوقة كانت محل إشارة وتقدير في منظمة اليونسكو ولا سيما قرارها باعتماد مسار بولونيا وتهيئة متطلباته حتى تتمكن جامعاتنا من مواكبة المتغيرات التي تقتضي تحولاً مدروسا على مستوى التفاعل وأساليب التعليم والتعلم”.وجاء انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الاول للعلوم الهندسية والمؤتمر العلمي الدولي الرابع للعلوم الجيوتقنية في جامعة وارث الانبياء برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون الجمعية العلمية الجيوتقنية وجامعة بيتر العظيم سانت بطرسبورغ البولتكنك الروسيةويهدف المؤتمر إلى تلاقح الافكار وتعضيد جهود البحث العلمي.وشارك في المؤتمر (١٦٦) باحثا من داخل وخارج العراق عالجت بحوثهم موضوعات مختلفة ضمن محاور المؤتمر التي تنوعت بين الهندسة المدنية والميكانيكية وهندسة النفط والهندسة الجيوتقنية وهندسة الطرق والجسور والموارد المائية.واوضح القائمون على المؤتمر أن البحوث المشاركة ستنشر في مجموعة من دور النشر المفهرسة ضمن المستوعبات العالمية. وحضر فعاليات المؤتمر رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور باسم نايل خليل السعيدي ممثلا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وشخصيات رسمية واكاديمية من داخل وخارج العراق، فضلا عن الباحثين وطلبة كلية الهندسة.

2024/04/17
إجتماع مهم في جامعة وارث الأنبياء لتعزيز معايير الجودة

عُقد إجتماعٌ مهمٌ في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) برئاسة السيد الأستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي رئيس الجامعة، وبحضور السيد المساعد العلمي الأستاذ الدكتور واقد الموسوي، ورئيس قسم ضمان الجودة، إلى جانب مسؤولي الشعب في القسم وفريق التصنيفات، وبحضور مدير مركز التعليم المستمر ومسؤول شعبة الشؤون العلمية. يأتي هذا الاجتماع تأكيدًا على التزام الجامعة بأعلى معايير الجودة، ورغبة في تحقيق التميز من خلال العمل الجماعي.
 
أوضح المدرس المساعد حسين الغانمي أن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من الخطوات الرامية لتعزيز برامج الجودة والاعتماد والتصنيفات. تم خلال الاجتماع مناقشة برامج الجودة وعدة مشاريع، مثل برنامج الجودة التعليمية ومشروع تطبيق إجراءات العمل الإداري وتعليمات العمل، بالإضافة إلى برنامج تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس، ومشروع إنجاز متطلبات الجودة والاعتماد المختبري. كما تم التركيز على ضمان التزام الجامعة بأعلى معايير الجودة في المختبرات، وارشفة البيانات ضمن المنصة الإلكترونية للجامعة.
 
وأضاف الغانمي أن الهدف من هذا الاجتماع هو ضمان تناسق جميع ممارسات الجامعة مع معايير الجودة العالمية، وتعزيز التزامها بتقديم تعليم متميز لطلابها.

2024/04/14
اجتماع الرئاسات الثلاث: تعزيز التعاون العلمي وتطوير العمل الأكاديمي

استضافت جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) اجتماعًا بين رؤساء الجامعات الثلاث التابعة للعتبة الحسينية المقدسة. حيث استقبل الأستاذ الدكتور إبراهيم سعيد الحياوي، رئيس جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام)، الأستاذ الدكتور زينب السلطاني، رئيس جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات، والأستاذ الدكتور عباس الدعمي، رئيس هيئة التعليم التقني.
 
عقد هذا الاجتماع الهام بهدف تعزيز التعاون العلمي بين هذه المؤسسات الأكاديمية المرموقة، وتطوير العمل الأكاديمي في إطار رؤية مشتركة تهدف إلى رفع مستوى التعليم والبحث العلمي في العتبة الحسينية المقدسة.

2024/04/09
انطلاق بطولة الجامعات لكرة السلة 3×3 بمشاركة جامعة وارث الأنبياء

تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور نعيم العبودي، شارك قسم النشاطات الطلابية من جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) في بطولة (الجامعات بكرة السلة 3×3 للطلاب).
 
نظم الحدث قسم النشاطات الطلابية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، واستضافته جامعة الفرات الأوسط التقنية في محافظة النجف الأشرف.
 
تأتي هذه البطولة ضمن جهود تعزيز التفاعل الرياضي والتواصل بين الجامعات، وتعزيز دور النشاطات الطلابية في بناء جو من التنافس الصحي وتعزيز الروح الرياضية بين الطلاب.
 
 

2024/04/06
تكريم طالب من جامعة وارث الأنبياء لإجتهاده في دروس التطبيق العملي

كرمت رئاسة جامعة وارث الانبياء (عليه السلام) الطالب محمود تقي عبيد، طالب في قسم الهندسة المدنية، المرحلة الثانية للدراسة المسائية، تقديرًا لإجتهاده ومثابرته في دروس التطبيق العملي، خاصة في مادة المساحة.
 
جاء هذا التكريم تقديرًا لجهوده الإستثنائية وتفانيه، مما يعكس التزامه بالتفوق الأكاديمي والتميز في مجاله.
 
يُعد محمود تقي قدوة ملهمة لزملائه الطلاب، ويعكس قيم الإجتهاد والتفاني التي تشجع على النجاح والتميز في الحياة الأكاديمية.
 

2024/04/04
كلية الطب في جامعة وارث تنظم سفرة إفطار رمضاني

بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام علي ابن أبي طالب (عليه السلام)، نظمت كلية الطب في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) سفره رمضانية ومأدبة افطار، بحضور رئاسة الجامعة و عمادة الكلية.
 

2024/04/04
جامعة وارث الأنبياء تواصل إجراء الامتحان الوطني لكفاءة اللغة الإنجليزية

بإشراف السيد المساعد العلمي، الأستاذ الدكتور واقد الموسوي، تواصل جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) استقبال الطلاب الراغبين في التقديم للدراسات العليا لأداء (الامتحان الوطني لكفاءة اللغة الإنجليزية).
 
نُذكر الطلاب بأن الجامعة ما زالت تقدم هذا الامتحان في أيام (الإثنين والأربعاء) من كل أسبوع، حيث يُطلب من الراغبين التسجيل وحجز موعد الامتحان عبر الرابط الوزاري.
الرابط الوزاري
 
تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الجامعة لضمان توفير فرص متساوية للطلاب لتطوير مهاراتهم اللغوية وتحسين أدائهم في اللغة الإنجليزية، مما يعزز فرص النجاح في مساراتهم الأكاديمية والمهنية.
 
للتواصل مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الانبياء(عليه السلام)  يرجى الانضمام الى قناة التيلكرام
قناة التليكرام

2024/04/04
جامعة وارث الأنبياء تستضيف وفدًا من مركز كربلاء للدراسات التخصصية

استقبل السيد رئيس جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام)، الأستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي، وفدًا من مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة.
 
تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز آفاق التعاون العلمي بين الطرفين، بالإضافة إلى مناقشة مشاركة الجامعة في "المؤتمر العلمي الدولي الثامن لزيارة الأربعين" الذي سيُقام بمشاركة محلية وعالمية واسعة أواخر شهر أغسطس القادم.
 
يعتبر هذا التبادل العلمي فرصة لتعزيز التعاون المعرفي والخبرات بين الجامعة والمركز، مما يسهم في دعم البحث العلمي ورفع مستوى التعليم والثقافة في المجتمع.
 
 
 

2024/04/04
جولة تفقدية لرئيس الجامعة في بناية الأقسام الداخلية: تقدم ملحوظ في الأعمال والإنشاءات

تفقد السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور إبراهيم سعيد الحياوي، مبنى الأقسام الداخلية للطالبات برفقة عدد من مهندسي الشركة المنفذة. تأتي هذه الجولة للاطلاع على تقدم الأعمال والإنجازات التي وصلت إلى مراحل متقدمة، حيث تسعى الجامعة إلى إنشاء مبانٍ جديدة تكفي لاستيعاب أعداد الطالبات المتزايدة.
 
يتميز مبنى الأقسام الداخلية للطالبات بثلاثة مبانٍ وارتفاع يبلغ ستة طوابق، يتسع لاستيعاب أعداد الطالبات بالإضافة إلى المرافق الأخرى.
 

2024/04/02
جامعة وارث الأنبياء تستقبل البروفيسور الياباني البارز في مجال أمراض الأعصاب والعضلات

استقبلت جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) البروفيسور الياباني البارز، الدكتور (نيشينو ايشيزو)، رئيس جمعية آسيا واستراليا بأمراض العضلات. يأتي هذا الاستقبال بعد أن استقطبته العتبة الحسينية المقدسة للمشاركة في العمل بمراكزها الطبية، ولا سيما في مركز اعتلال الأعصاب.
 
رحب السيد رئيس الجامعة، الاستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي، بالدكتور نيشينو ايشيزو، بمرافقة الدكتور صالح الجابري، مدير مركز اعتلال الأعصاب، وأكد على أهمية التكامل والتعاون بين المركز وكلية الطب في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام).
 
يأمل الطرفان في تعزيز البحث العلمي وتقديم خدمات أفضل لطلبة الكلية والمجتمع المحلي.
 
 
 

2024/04/01
توقيع اتفاقية علمية بين كليتي الإعلام في جامعتي وارث الأنبياء وذي قار

وقَّع عميد كلية الإعلام في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام)، الدكتور محمد جمال حسين اتفاقية علمية مع عميد كلية الإعلام في جامعة ذي قار، الأستاذ الدكتور هادي فليح حسن.
 
تضمنت الاتفاقية مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية، بما في ذلك تبادل الزيارات العلمية وكتابة البحوث المشتركة بين أساتذة الجامعتين، إلى جانب تقييم الأداء والإشراف العلمي، بالإضافة إلى برامج لتدريب الطلاب.

2024/03/31
إنشاء جسر مشاة لطلبة جامعة وارث الأنبياء لتعزيز سلامتهم وراحتهم

في خطوة تهدف إلى تعزيز سلامة وراحة طلبة جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام)، باشرت الملاكات الهندسية في قسم المشاريع الهندسية التابع للعتبة الحسينية المقدسة، بإسناد من قسم الشؤون المالية بالعتبة المقدسة، بإنشاء جسر مشاة لعبور الطلبة.
 
يأتي هذا الإنجاز استجابةً للحاجة الماسة لتوفير بيئة آمنة ومواكبة التطور في عدد الطلاب، مما يسهل عليهم الوصول إلى الجامعة وبالعكس، دون تعريضهم لأي مخاطر مرورية. وسيتم تجهيز الجسر بجميع المعدات والتجهيزات اللازمة لضمان الراحة والأمان للمشاة والطلبة.

2024/03/30
جولة ميدانية للسيد المساعد العلمي لتفقد اللجان الامتحانية ولقاء عمداء الكليات

أجرى السيد المساعد العلمي الأستاذ الدكتور واقد الموسوي جولة ميدانية شملت تفقد اللجان الامتحانية في كليات وأقسام جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام)، ولقاء عدد من عمداء الكليات لمتابعة سير العملية الامتحانية.
 
تأتي هذه الجولة في إطار جهود الجامعة لضمان سلامة وسير دقيق للعملية الامتحانية، وتأمين بيئة مناسبة لطلبتها خلال فترة الامتحانات.
 
ومن جانبه، أعرب السيد المساعد العلمي عن أمنياته لجميع الطلبة بالموفقية والنجاح في اختباراتهم.
 
تجدر الإشارة إلى أهمية مثل هذه الجولات الرقابية في تحقيق جودة التعليم وتوفير بيئة محفزة للتعلم والتطوير الأكاديمي.
 
 
 

2024/03/29
استمرار الامتحانات في كليات واقسام جامعة وارث

استمرار امتحانات الفصل الاول لطلبة المرحلة الاولى في كليات واقسام جامعة وارث الانبياء(عليه السلام).
امنياتنا لجميع طلبتنا الاعزاء بالموفقية والنجاح
 

2024/03/29
طلبة جامعة وارث الأنبياء يشاركون في برنامج المسابقات الرمضاني (شبابيك)

تحت إشراف قسم النشاطات الطلابية، شارك عدد من طلبة جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) في برنامج المسابقات الرمضاني "شبابيك" الذي يقيمه قسم تطوير الموارد البشرية، بالتعاون مع قناة كربلاء الفضائية.
 
يأتي هذا النشاط ضمن الجهود المبذولة لتنشيط الحياة الطلابية وتعزيز الروح الرياضية والثقافية لدى الطلبة، كما يعكس التعاون الفعال بين الجامعة والمؤسسات الإعلامية المحلية.
 
من جانبهم، عبر الطلبة المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة في هذا البرنامج الرمضاني المميز، وأكدوا على أهمية مثل هذه الفعاليات في تعزيز التواصل الاجتماعي وتنمية المهارات الشخصية والفنية.

2024/03/28
احتفالية ولادة الإمام الحسن المجتبى في كلية الهندسة بجامعة وارث الأنبياء بحضور عمادة الكلية

بمناسبة ولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، نظمت كلية الهندسة في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) سفرة رمضانية ومأدبة إفطار، بحضور عمادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.
 
عبر الحضور عن سعادتهم بالمشاركة في هذا الحدث الروحاني والاجتماعي الذي يجمع بين العبادة والتراحم، مؤكدين على أهمية تعزيز الروح الدينية والتراثية في بيئة الجامعة.

2024/03/28
جولة تفقدية لقيادات جامعة وارث الأنبياء في كلية الهندسة لمتابعة احتياجات الورش الهندسية

قام السيد الأستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي، رئيس جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام)، بجولة تفقدية مع السيد الأستاذ الدكتور واقد الموسوي، المساعد العلمي، والسيد الأستاذ المساعد الدكتور حسين هادي العوادي، عميد كلية الهندسة. الهدف من الجولة كان للإطلاع على احتياجات الورش الهندسية والمعدات الهندسية.
 
تم خلال الجولة استكشاف مختلف الورش والمرافق الهندسية في الكلية، وتقييم الاحتياجات من الأجهزة المختبرية والمعدات الهندسية اللازمة لتطوير وتحسين العملية التعليمية والبحثية في الكلية.
 
يأتي ذلك في إطار التزام الجامعة بتوفير بيئة تعليمية متميزة وتجهيز الورش الهندسية بكل ما يلزم لتلبية احتياجات الطلبة والباحثين، وتعزيز التطور والتقدم في مجالات الهندسة والتكنولوجيا.

2024/03/28
جامعة وارث الأنبياء تستضيف الإمتحان التقويمي الشامل بحضور ممثل من الفريق الوزاري

بإشراف ومتابعة من عمادة كلية التمريض، نظمت جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) الإمتحان التقويمي التجريبي الشامل لطلبة المرحلة الثانية في كليات التمريض في العراق. حضر الامتحان ممثل من الفريق الوزاري من جامعة كربلاء.
 
يهدف الامتحان التقويمي التجريبي إلى تعريف الطلاب بالآلية التي اتبعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمتحان الوزاري الشامل. ويعتبر هذا النشاط جزءًا من التحضير الشامل للطلبة للامتحانات النهائية، وتأهيلهم لمرحلة الامتحانات بأفضل الطرق الممكنة.
 
تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الجامعة في توفير بيئة تعليمية متكاملة وتطوير مهارات الطلاب، وضمان تفوقهم في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية.

2024/03/28
رئيس جامعة وارث الأنبياء يُمثل العراق في اتحاد الجامعات العربية

تم اختيار الأستاذ الدكتور إبراهيم سعيد الحياوي، رئيس جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام)، لتمثيل العراق في اتحاد الجامعات العربية، واختير أيضًا لعضوية مجلس إدارة مجلس حوكمة الجامعات العربية التابع للاتحاد.
 
تم هذا الاختيار استنادًا إلى الكفاءة العلمية والأكاديمية الرفيعة التي يتمتع بها الدكتور الحياوي، بالإضافة إلى سمعة جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام). وبهذه المناسبة، قدم اتحاد الجامعات العربية التهنئة لجامعة وارث الأنبياء على هذا التكريم والاختيار.
 

2024/03/28
جولة تفقدية لبناية الأقسام الداخلية في جامعة وارث

قام السيد المساعد الإداري، الأستاذ الدكتور نوفل الأعرجي، بجولة تفقدية في بناية الأقسام الداخلية للطالبات بجامعة وارث (عليه السلام)، وذلك برفقة عدد من مهندسي الشركة المنفذة.
 
تهدف هذه الجولة إلى متابعة سير العمل والاطلاع على نسب الانجاز في بناية الأقسام الداخلية، التي تتميز بوجود ثلاثة مبانٍ وارتفاع يصل إلى ستة طوابق، تستوعب أعداداً كبيرة من الطالبات بالإضافة إلى المرافق الأخرى المتاحة.
 
تأتي هذه الجولة في إطار جهود الجامعة لإنشاء مبانٍ جديدة تكفل استيعاب الطلبة المتزايد في العدد، مما يسهم في توفير بيئة دراسية ملائمة ومريحة لجميع الطلبة.

2024/03/26
رئيس جامعة وارث يقود جولة ميدانية لتفقد الأعمال التطويرية داخل الحرم الجامعي

قاد السيد الأستاذ الدكتور إبراهيم الحياوي، رئيس جامعة وارث (عليه السلام)، جولة ميدانية داخل أروقة الجامعة، برفقة السيد المساعد العلمي، الأستاذ الدكتور واقد الموسوي، للاطلاع على الأعمال العمرانية والتطويرية التي تجري داخل الجامعة، ومتابعة نسب الإنجاز فيها.
 
تهدف هذه الجولة إلى الوقوف على أحدث التطورات والمشاريع التي تُنفذ في الجامعة، وذلك في إطار جهود الجامعة للارتقاء بالبنية التحتية وتطوير البيئة التعليمية والبحثية، بهدف متابعة سير العمل وضمان تحقيق أعلى معايير الجودة والكفاءة في جميع الأنشطة الجامعية.

2024/03/25
كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة وارث الأنبياء تنظم سفرة رمضانية بحضور رئاسة الجامعة

نظمت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) بمناسبة الشهر الفضيل (سفرة رمضانية) بحضور رئاسة الجامعة.
 
جاءت هذه السفرة ضمن جهود الجامعة في تعزيز التواصل وتعزيز روح الترابط الاجتماعي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين، خلال هذا الشهر المبارك.
 
وتضمنت الفعالية مأدبة إفطار جماعية تمتع المشاركون فيها بالأجواء الرمضانية الساحرة وتبادل التحايا والتهاني بمناسبة حلول الشهر الكريم.
 
تعكس هذه السفرة الرمضانية التزام الجامعة بتعزيز قيم التراحم والتضامن، وتعزيز الروح الجماعية بين أفراد المجتمع الجامعي، والتأكيد على أهمية التواصل والتآخي.

2024/03/24
نجاح إمتحان كفاءة اللغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا في جامعة وارث الأنبياء

أجرت جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) الإمتحان الوطني لكفاءة اللغة الإنجليزية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا. وفي هذا السياق، صرح الدكتور حيدر الغانمي، مدير مركز التعليم المستمر، بأن الجامعة قد وفرت جميع المستلزمات التقنية واللوجستية الضرورية لإجراء الإمتحان الوطني.
 
وأشار الغانمي إلى أن الإمتحان الثاني تم تنظيمه بنجاح تام، وسط عدم وجود أي مشاكل تقنية، حيث أدى الطلبة إمتحاناتهم بكل سهولة وسلاسة.
 
وأضاف الغانمي أن المركز مستمر في استقبال الطلبة خلال أيام الإثنين والأربعاء لإجراء الإمتحان الوطني، شريطة التسجيل وحجز موعد الإمتحان عبر الرابط الوزاري المخصص:
الرابط الوزاري
 
للتواصل مع مركز التعليم المستمر في جامعة وارث الانبياء(عليه السلام)  يرجى الانضمام الى قناة التيلكرام:
قناة التليكرام
 

2024/03/23