تعتبر شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي أحد الشعب المهمة والحيوية في الجامعة
مهام شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي :
تقع على عاتق شعبة الارشاد و التوجيه التربوي من خلال مختصيها النفسيين الاهتمام ب اضطرابات القراءة Dyslexia و اضطرابات نقص الانتباه و فرط النشاط ADHD و الاهتمام بهذه الحالات
- تطوير مخرجات القسم باستمرار وتقديم خدمات التدريب والاستشارة.
- ضمان تقديم أفضل الخدمات الإرشادية وتنمية القدرة الذاتية لشخصية الطالب من جوانبها كافة وتحقيق أهداف الإرشاد وبمستوياته الثلاثة الإنمائي والوقائي والعلاجي.
- نشر ثقافة الإرشاد والاسترشاد في الأوساط الاجتماعية من خلال المؤتمرات والندوات والإعلام التربوي ووسائل الإعلام الأخرى.
- للتواصل مع المركز التواصل على البريد الالكتروني
counselling@uowa.edu.iq
أما اهم خدمات شعبة الإرشاد والتوجيه التربوي :
- إعداد المرشدين بعد تأهيلهم لأداء مهام الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي وتقديم خدمات التدريب والتطوير .
- العمل على نشر ثقافة الإرشاد والاسترشاد في الأوساط الجامعية من خلال طبع منشورات وتربوية تثقيفية وتحذيرية حول اخطر المشكلات والحيلولة دون الوقوع بها.
- تخصيص غرفة خاصة (التطوير الذاتي للطالب) تعنى باستقبال الطلبة مباشرة أو عبر مراسلة البريد الإلكتروني counselling@uowa.edu.iq مع ذكر الرقم التعريفي للطالب في العنوان.
تتكون شعبة الإرشاد في الجامعة على شكل هرمي, ابتداءً من مسؤول الشعبة الذي يرتبط بالكليات عن طريق مسؤولي وحدات الإرشادالتي بدورها تنتدب مسؤول وحدة في كل قسم الكل, وتضم كل وحدة مجموعة من أعضاء الارتباط موزعين لكل مرحلة دراسية عضو أو اكثر حسب إعداد الطلبة وعلى شكل منفصل لكل دراسية صباحية و مسائية.
- وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي-كلية الطب
- وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي-كلية التمريض
- وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي- كلية الهندسة
- وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي- كلية القانون
- وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي- كلية الادارة والاقتصاد
- وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي- كلية العلوم الاسلامية
تتجلى أهداف شعبة الإرشاد والتوجيه التربوي:
- تهيئة أرضية مناسبة لواقع الإرشاد وتعزيز وحدات الإرشاد للأخذ على عاتقها القيام بمهامها بشكل فعال تحاكي الواقع سواء من أصحاب الاختصاص أو خارج الاختصاص, يتجسد ذلك بتهيئة مكان مخصص للإرشاد معروف للجميع الطلبة.
- النهوض بواقع الطالب الجامعي الأخلاقي والتربوي والمهني لتقديم المساعدة في مسيرة بناء قدراتهم الذاتية والوقاية من المشكلات النفسية والتربوية وتصحيحه.
- التنسيق مع قسم النشاطات الطلابية وقسم التعليم المستمر فضلاً عن التواصل مع مراكز التنمية البشرية والاجتماعية والدينية من داخل أو خارج الجامعة , لإقامة الدورات والندوات سواء للمرشدين (أعضاء الارتباط) أو المسترشدين من الطلبة. العمل على
- احتضان الطلبة ويكون ذلك بتقليص المسافات بين الإدارة والطالب , باستقبالهم والإصغاء لهم وتقديم الحلول سواء كان على الصعيد الشخصي والاجتماعي والاكاديمي.